المجالي : تجاوزات رجال الامن العام فردية

اخبار البلد- قال مدير الامن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي "ان جهاز الامن العام اثبت ان لديه القدرة على التعامل مع المتغيرات المختلفة ما يؤكد حرفيته وانه من رحم هذا المجتمع ويعمل باخلاق قيادة هذا البلد".

واضاف في محاضرة نظمها مركز شراكة من اجل الديمقراطية مساء الاحد في مادبا بعنوان "الاجهزة الامنية وتطورها" ان واجب الامن العام حفظ النظام وسيادة القانون والحفاظ على امن المواطن ومن وجد على الارض الاردنية وحفظ الممتلكات العامة والخاصة.
واكد ان أي تجاوز في جهاز الامن العام فانه تجاوز فردي وليس مؤسسيا ويحاسب من يقوم به وان رجال الامن ليسوا بعيدين عن المسائلة داعيا أي مواطن يتعرض لسوء معاملة من رجال الامن ان يبلغ بشكواه وستجد آذانا صاغية.
وعرض مدير الامن لنشاة جهاز الامن منذ عام 1921 وتطوره مشيرا ان اولى واجبات الامن العام الضبط الاداري لمنع وقوع الجرائم والضبط القضائي من خلال اتخاذ جميع الاجراءات لتنفيذ القانون في حال ارتكاب الجرم .
واشار الى الدور الاجتماعي للامن العام والذي خرج عن الدور التقليدي من خلال تحقيق التواصل والتفاعل مع مكونات المجتمع مؤكدا ان جهاز الامن ليس وحده بل يعمل بشكل تشاركي مع اجهزة الدولة المختلفة.
وفي حديثه حول واجبات قوات الدرك اشار المجالي ان دورها هو الاسناد المباشر للامن والاجهزة الامنية الاخرى اضافة الى مكافحة الارهاب.
وقال ان جهاز الامن العام نجح في مجال ادارة حماية الاسرة نجاحا كبيرا وسيتم الانتقال الى شرطة الاحداث ضمن خدمة المجتمع مشيرا ان 70 بالمائة من ابناء دور رعاية الاحداث ينتهي بهم المطاف الى مراكز الاصلاح والتاهيل بعد ارتكاب الجرائم .
واضاف ان جهاز الامن العام طالب بوضع تشريعات لحل مشاكل هؤلاء الاحداث قبل ان ينتهي بهم المطاف الى المحاكم مشيرا انه يوجد حاليا اربعة مكاتب للاحداث في عمان والزرقاء والرصيفة واربد .
وجرى حوار بين مدير الامن العام وابناء مادبا اجاب فيه على استفسارات واسئلة الحضور حول تعامله مع المسيرات والاعتصامات والسياسات الامنية والقضايا الامنية المختلفة