الثورة العربية.. والربيع التركي!

قرأت ، لأول مرة ، عن الثورة العربية الكبرى في المنهاج المدرسي ، ومرة اخرى درستها كمادة ضمن التاريخ العربي المعاصر في الجامعة. ولكن عندما نكتب اليوم عن الثورة العربية في ذكراها المئوية ، في محاولة للفهم ، يجب أن نتجاوز دائرة الدراسة الاكاديمية ، ونتطرق الى الظروف الموضوعية والواقعية التاريخية التي نضجت فيها فكرة الثورة ، الى ان وصلت الى لحظتها التاريخية ، لأنها بالتالي ، ليست نتاج فرصة لاحت في الافق العربي ، بل هي ثمرة احداث وتطورات سياسية وفكرية اجتماعية اقتصادية نضجت في ظل متغيرات تاريخية ، وعبرمسيرة نضالية فكرية وسياسية تنويرية تراكمية امتدت طوال عقود مضت.

ولأن الثورة العربية الكبرى لم تكن ضد الخلافة الاسلامية ، وعكس ما زعم البعض في مراحل تاريخية سابقة ، نبدأ برسالة السلطان عبد الحميد الثاني التي بعثها ، بعد خلعه ، الى صديقه في دمشق شيخ الطريقة الشاذلية الشيخ محمود ابو الشامات. في هذه الرسالة كشف آخر خليفة عثماني امتلك السلطة الحقيقية في الامبراطورية العثمانية ، عن اسباب الانقلاب عليه وخلعه ، وأوضح أن قادة جمعية الاتحاد والترقي طلبوا منه السماح بالهجرة اليهودية الى فلسطين ، والتوقيع على وثيقة يعترف فيها بحق اليهود انشاء وطن قومي لهم في فلسطين ، وهو ما طلبه هرتزل من السلطان مقابل مبالغ كبيرة من المال ، ولكن السلطان عبد الحميد رفضه رفضا قاطعا.
وعندما رفض السلطان مطالب الاتحاديين ، اتهموه بالاستبداد والظلم والفساد ، وطالبوا بالسلطة الدستورية ، وكانوا وقتها قد تغلغلوا في اوساط الجيش في سالونيك ، فانتقلوا الى اسطنبول وقادوا الحراك ضد السلطان في ما يشبه «الربيع التركي» ، الى أن قاموا بانقلابهم العسكري وعزلوا السلطان عبد الحميد ونفوه الى سالونيك.
هذا الحراك لم يكن وليد ساعته ، خصوصا عندما نعرف ان جذور الاتحاديين تعود الى عملية دمج بين حركة « العثمانيون الجدد « و « تركيا الفتاة « تحت اسم جمعية الاتحاد والترقي ، والتي ضمت ثلاثة تيارات سياسية: التيار العثماني بقيادة طلعت باشا ، والتيار الاسلامي بقيادة انور باشا ، والتيار الطوراني ( القومي ) ومثله جمال باشا الذي حكم باستبداد واستقلالية كاملة في بلاد الشام ( الولاية السورية ).
بعد الانقلاب على السلطان عبد الحميد ونفيه في العام 1909 استأثر الاتحاديون بالسلطة وتحولوا الى حزب حاكم وحيد. في ذلك الوقت كانت الاوضاع في تركيا تتدهور ، خصوصا بعد خسارتها بعض اراضيها وتقلص سلطاتها في مناطق كثيرة. حتى استحقت لقب « رجل اوروبا المريض « والذي اطلقه قيصر روسيا بيقولاي الاول في منتصف القرن التاسع هشر ، عندما بدات ملامح الوهن والضعف على السلطة في الاستانة.
عندما سيطر الجناح الطوراني ( القومي ) في جمعية الاتحاد والترقي على السلطة ، واجه هذا التيار تحديات خارجية وداخلية بسبب نهجه المتعصب ، واضهاد الاقليات ، وهزيمة تركيا في الحرب العالمية الاولى في وقت لاحق ، وبالتالي انهيار الامبراطورية ، الى أن أخذ بزمام الامور المشير كمال اتاتورك الذي اعاد بناء تركيا بنظامها الجمهوري العلماني ، ومنع الجيش من التدخل بالسياسة.
هذا المشهد بكل تفاصيله وتطوراته ، رافق ظهور القوميات في اوروبا ، في ظل مشاورات اوروبية لتقاسم تركة الامبراطورية العثمانية. رافق ذلك ايضا ظهور الحركات السياسية والفكرية القومية العربية ، التي نادت باستقلال العرب. وقد وجد الشريف الحسين بن علي الفرصة التاريخية لاقامة الدولة العربية المستقلة الموحدة ، أو اقامة اتحاد الدول العربية.
وعندما أطلق الشريف الحسين بن علي رصاصته الاولى في مكة سمع العرب صداها فاستجابوا للنداء ، فامتد طريق التحرير من مكة حتى دمشق ، ولكن تقاسم المصالح وتقسيم المنطقة بين فرنسا وبريطانيا عرقل المشروع النهضوي العربي الاول ، وانتقل الامير فيصل من سوريا الى العراق.
واستحضار التاريخ يسعفنا على فهم الحاضر ، ففي الذكرى المئوية الاولى للثورة العربية نرى بعض ملامح التاريخ القديم يتكررعلى أرض الواقع ولكن بصورته الجديدة. فالعلاقات الروسية التركية في اسوأ حالاتها ، والحكومة التركية متورطة في الصراع داخل سوريا ، وهي غارقة في ازمات داخلية ، وفي حرب ضد الاكراد ، وتسعى الى تحسين علاقاتها باسرائيل ، وهو ما يذكرنا بعلاقات الاتحاديين الاتراك بقيادة الحركة الصهيونية ، هذا المشهد قد يقود الى «ربيع تركي « جديد.