الصحفيون ينتخبون مجلسهم الجديد غدا

اخبار البلد – تجري في المركز الثقافي الملكي يوم غد الجمعة التاسع والعشرين من نيسان انتخابات مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين .

 

وتناقش الهيئة العامة للنقابة في اجتماعها غدا التقارير الادارية والمالية والمهنية المتعلقة باعمال المجلس واقرار الحسابات الختامية للسنة المنتهية واقرار الموازنة الجديدة للمصادقة عليها .

 

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة العامة للنقابة 920 عضواً من الصحفيين الممارسين المتفرغين للعمل الصحفي المحترفين له يحق ل 782 منهم الانتخاب ممن سددوا اشتراكاتهم في حين يبلغ عدد المرشحين لمنصب النقيب اربعة ولمجلس النقابة 27 عضوا .

 

الصحافة الاردنية صحافة متجذرة واكبت تطور الدولة منذ بدايات التأسيس واستمرت في تأدية واجبها وايصال رسالتها النبيلة التي اسس لها صحفيون من الجيل الاول شكلوا اول مجلس نقابة لهم قبل نحو 58 عاما , من بينهم من تفتقده الاسرة الاعلامية اليوم وهم في رحمة الله ومنهم ما زال على قيد الحياة يكمل المسيرة ويخط كلمات نبيلة يستحقها تاريخ الاردن وحاضره ومستقبله.

 

وبدقائق معدودة عبر الهاتف مع احد اعضاء المجلس الاول لنقابة الصحفيين الاستاذ جون حلبي نقرأ كلماته التي تفضل بها لوكالة الانباء الاردنية (بترا) حيث يقول ان عدد الصحفيين الذين انتخبوا مجلسهم الاول كان خمسة وعشرين صحفيا كانوا يعملون في صحف الدفاع والجهاد والنسر .

 

ويضيف ان مجلس النقابة الاول تشكل برئاسة رجا العيسى في الثالث من آذار من العام 1953 .

 

اسماء اعضاء المجلس ما زالت حاضرة في ذاكرته وهم رجا العيســـى رئيسا وهاشـم السبــع وأنيـس نصـــر وصبحي زيد الكيلاني ومحمــود الخيمـي ومصطفى الطاهــر وخيـري حمـــاد وابراهيـم سكجهــا وسليــم الشريـف ومحمود أبو الزلـف وجـون حلـــبي اعضاء.

 

اجتماعات المجلس يقول الاستاذ حلبي الذي امضى سبعين عاما في مهنة المتاعب كانت تجري اسبوعيا مرة في عمان ومرة في اريحا , والهدف الاسمى للجميع الدفاع عن حقوق المحررين مع ان العلاقة كانت في غاية الود مع اصحاب الصحف في ذلك الوقت .

 

مجالس النقابة بقيت تمضي دورتها لمدة عام حسب قانون النقابة لعام 1953 ثم عامين بموجب القانون المؤقت لعام 1983 , ومنذ العام 1999 وبعد صدور قانون نقابة الصحفيين الاردنيين رقم 15 لعام 1998 اصبحت مدة دورة المجلس ثلاث سنوات يجوز للنقيب فيها الترشح لدورتين متتاليتين فقط .

 

ولم تشهد الفترة منذ 1954 - 1968 وجود مجلس لنقابة الصحفيين , ليعود من جديد في الرابع عشر من آذار من العام 1969 .

 

وتولى رئاسة مجلس نقابة الصحفيين على مدى العقود الستة الماضية الاساتذة الصحفيون : رجا العيسى وابراهيم الشنـطي وعرفــات حجــازي وابراهيم سكجهــا وسليمــان عـــرار وراكـــان المجالــــي ومحمـــود الكايــــــد وهاشـــم خريســـــات وسليمـــــان القضــــاة وسيـــــف الشريــــــف وطـارق المومــــني وعبد الوهاب زغيلات , وتولى أحمــــد العتــــــوم رئاسة لجنة نقابة الصحفيين بموجب القانون المؤقت لعام 1983 لثمانية اشهر .

 

وتفتقد الاسرة الاعلامية زملاء اعزاء فارقوا الحياة شكلت اراؤهم بوصلة للرأي العام , وفي هذا اليوم نترحم عليهم , وفي القلوب تبقى ذكراهم .