«مستثمري شرق عمان» توقع مذكرة تفاهم لتدريب موظفين جدد التحقوا بالشركات الصناعية

اخبار البلد
وقعت جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية امس بمقرها مذكرة تفاهم مع مشروع تطوير القوى العاملة بالاردن الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، وذلك لتدريب 120 موظفا التحقوا حديثا بالشركات الصناعية العاملة بالمنطقة.
ويستفيد هولاء العمال المتدربون من مبادرة «الولاء الوظيفي» التابعة للبرنامج والتي ستوفر للموظفين الجدد التدريب على المهارات الحياتية المطلوبة لتحسين ادائهم في العمل وتاهليهم للاحتفاظ بوظائفهم في القطاع الصناعي.
ووقع الاتفاقية رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور اياد ابو حلتم ونائبة مدير مشروع تطوير القوى العاملة بالاردن ايفا جوينثر.
وقال ابو حلتم ان القطاع الصناعي الذي يعتبر من اكبر القطاعات الاقتصادية تشغيلا للعمالة المحلية، يعتبر احد ركائز الامن الاجتماعي للمجتمع وعمود للاقتصاد الوطني ودفع عجلة النمو والتنمية ويشكل نحو 25 % من الناتج المحلي الاجمالي.
واكد ضروة توفير الدعم الرسمي والشعبي للصناعة الوطنية باعتباره واجبا وطنيا بخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها حاليا واغلاق اسواقها التقليدية جراء الاوضاع السياسية والامنية التي تمر بها بعض دول الجوار.
بدورها، اشارت جوينثر الى ان المهمة الاساسية للمشروع تتمثل بدعم التدريب من اجل توظيف القوى العاملة الاردنية، مؤكدة اهتمام المشروع بتسهيل التدريب لهذه المجموعة من الموظفين الجدد وتوفير المواصلات لتشجيعم على الاستمرار بعملهم وتقليل عملية دوران العمالة بالمصانع.
من جانبه عبر المدير الاقليمي للمشروع عمر القريوتي عن اعتزازه بالشراكة مع جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية لتنفيذ برامج تدريبية للعاملين بالقطاع الصناعي لخدمة الشركات الصناعية.
واكد القريوتي استعداد المشروع وبالتعاون مع الجمعية لتوفير دورات تدريبية بالمصانع لتاهيل العمالة وزيادة ولاء الموظفين للشركات التي يعملون فيها حفاظا على مصلحة الاقتصاد الوطني.
وتضم منطقة شرق عمان الصناعية»ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان» وتوصف بأنها أقدم وأعرق منطقة صناعية في المملكة.
وتعد شرق عمان الصناعية أعرق منطقة صناعية بالمملكة حيث شيد اول مصنع فيها بداية ستينيات القرن الماضي، ويبلغ عدد المنشآت فيها 1800 منشأة صغيرة ومتوسطة وفرت 26 الف فرصة عمل لاردنيين.
يذكر ان مشروع تطوير القوى العاملة بالاردن يعمل مع الحكومة والقطاع الخاص لتمكين الرجال والنساء من الحصول على وظائف مهنية في ست مناطق هي عمان الشرقية والزرقاء واربد والطفيلة ومعان والعقبة.