شـرق أوسـط جديـد !!

الدكتور تيسير عماري

 

الـزلـزال السياسـي القائـم الآن فـي العالـم العربي فاجأنــا جميعــاً .. ليـس لأنـه حــدث مهــم وسريـع بــل لأن أكثـــر المشجعيــن لهــذا الــزلــزال أمريكــا وأوروبـا ولحقتهـــم روسيــا ومحطـة الجزيــرة !! إذاً السـؤال لمـاذا تشجـع الولايـات المتحـدة هـذا الزلزال ؟!!! والسـؤال الآخـر هل تقف إسرائيل مع أمريكا في صف واحد وتشجـع الزلزال ؟!! نحـن أمـام شـرق أوسـط جديـد يعتمـد شكلـه ونتائجـه علـى أمريــن : الأول : إذا كانـت الولايات المتحـدة الأمريكيـة تقـف لوحدهـا وراء الزلزال فهنـاك سيناريـو سنشرح شكله  أمـا إذا كانـت إسرائيـل  متفقـه علـى الزلزال فهنـاك سيناريـو آخـر سنشـرح شكلـه !!

  السيناريـو الأول : شـرق أوسـط جديـد ينهـي الأنظمـة الحاكمـة الحالية المستبـدة لشعوبهـا والفاسـدة !! لكي يحل محلها أنظمة ديمقراطية يكون للشعوب الدور الأول في التغيير وفي تطبيق الديمقراطية الحقيقية وليس الديكورية ( كما هو الحال الآن ) وتبادل السلطة التنفيذية وإنتخابات برلمانات حرة ونزيهة وليس مزورة (كما هو حاصل الآن ) والقضاء على البطالة والفقر وخاصة في فئة الشباب بعكس ما هو حاصل الآن !! والقضاء على الفساد بعكس ما هو حاصل الآن !! واستخدام وإستثمار المعونات التي تقدمها أمريكا وأوروبا من أجل التنمية الحقيقية بعكس ما هو حاصل الآن ، فأموال المساعدات تذهب إلى جيوب الأنظمة ومن معهم من الفاسدين والمستفيدين !! وإذا كان هذا هو شكل الشرق الأوسط الجديد فإن الشعوب العربية ستقـدم الشكـر لأمريكـا وأوروبا !! وهـل هنـاك علاقـة بين الـزلـزال السياسـي والقضيـة الفلسطينيـة ؟!! فالمادة الأولى من دستور السياسة الخارجية الأمريكية الغير معلن !! هو أن لأمريكا مصالح دائمة وليس صداقات دائمة !! ومصالح أمريكا في الشرق الأوسط بشكل عام والدول العربية بشكل خاص معروفة أهمها البترول !! والموقع الإستراتيجي والتجارة وأمن إسرائيل وغيرها .. فهل أمريكا قررت التخلي عن أصدقائها الحكام الحاليين؟!! وإذا كانت مصلحة أمريكا حل القضية الفلسطينية ما علاقة الأنظمة الحالية بحل القضية الفلسطينية !! فهل أصبح تغيير الأنظمة الحالية ضروري من أجل حل تلك القضية بحيث تظهر الأنظمة الجديدة العين الحمراء أمام إسرائيل ( بعكس الأنظمة الحالية ) لتساعد أمريكا في مواجهة عناد اللوبي الصهيوني داخلها .. ومواجهة الحكومات الإسرائيلية ؟!! وبالتالي وجود أنظمة عربية جديدة تعطي العين الحمراء يساعد في تغيير موقف إسرائيل إتجاه إيجاد حل للقضية الفلسطينية !! وبالتالي ستبقى الدول العربية على وضعها الجغرافي السياسي كما هو الآن بدون تقسيم أو تجزئة !! أما إذا كانت إسرائيل متفقة مع الولايات المتحدة في الزلزال فهناك سيناريو آخر يختلف بالشرق الأوسـط الجديـد !!  

تقسيـم السـودان وهـذا ما يحصل الآن !! تقسيـم اليمـن إلى دولتيـن واحـدة في عـدن والأخـرى صنعـاء !!  تقسيم العراق إلى دولة شيعية وأخرى سنيِّه وأخرى كردية !! تقسيم مصر إلى دولة سنيِّة وإلى دويلة قبطية في صعيد مصر ودويلة في سيناء !! ودويلة في جنوب مصر وتقسيم لبنان دويلة مسيحية ودويلة للسنة ودويلة للشيعة ودويلة  للدروز !! تقسيم ليبيا إلى شرقية وغربية !! وتقسيم سوريا إلى دويلة سنيِّة ودويلة علوية ودويلة للأكراد ودويلة للدروز قد تتحد مع دويلة الدروز في لبنان ودويلة الاكراد قد تتحد مع دويلة الأكراد في العراق ودويلة السنّة قد تتحد مع دويلة السنة في لبنان ودويلة العلويين قد تتحد مع دويلة الشيعة في لبنان !!

 وتُقسَّم السعودية إلى دويلة في الحجاز ( دويلة دينية سنية مركزية ) تأخذ مكان الأزهر في مصر !! دويلة سنية في الرياض وجدة ودويلة في مناطق البترول !!!

أما في فلسطين فقد تم إنشاء إمارة إسلامية في غزة !! نأتي إلى الأردن وهنا الحديث يأخذ شكلاً وسيناريو آخر لوضع الأردن الجغرافي السياسي والديموغرافي !! فالأردن يحد فلسطين ونصف شعبه من أصل فلسطيني !! كيف سيكون حل القضية الفلسطينية وما هو دور الأردن ؟!! هنا يأتي سيناريوهان !!

الأول : حـل القضيـة الفلسطينيـة على حسـاب الأردن !! أعنـي هنـا على حسـاب النظـام الهاشمـي !! بحيـث يصبـح الأردن دولـة عربيـة لا ذِكـر فيـه للأردن أو فلسطيـن تُسمّى مثلاً الدولـة العربيـة المتحـدة إرضــاءاً للفلسطينييــن داخــل الأردن وخارجــه وإحضــار الفلسطينييـن مـن لبنـان ودمـج مـا تبقـى مـن الضفــة الغربيــة مــع الأردن وتُــدار البـلاد بشكـل ديمقراطــي مـن قبــل أردنييـن أصلييـن وأردنييــن مـن أصل فلسطينـي مـع إعطـاء الحريـة وتحقيـق العدالـة الإجتماعيـة والتقـدم فـي التنميـة الإقتصاديـة !!

أمـا السيناريـو الآخـر هـو بقـاء النظـام الهاشمـي مـع إجـراء إصلاحـات سياسيـة !! وقيـام إتحـاد فدرالـي أو كونفدرالي مع السلطـة الفلسطينيـة (بعـد إعـلان قيـام الدولـة الفلسطينـة المؤقتـة !!) وتعـاون إقتصـادي بين إسرائيـل والسلطـة والأردن !! بيلانوكس كمـا هـو الحاصل الآن بين بلجيكـا ولوكسمبـورك وهولنـدا .

هناك خـوف مـن الأردنيين الأصليين بتغيير النظـام وتغييـر هويـة الوطـن !! وهـم يلتفـون حـول القيـادة !! خوفـاً مـن ضيـاع هويتهـم ، أيـن الأردن ممــا يجـري فـي الـزلـزال القائـم ؟

يبــدو أن النظـام قـد تنبَّــه إلـى هـذا الأمـر .. وتخـوّف مـن أي سيناريـو قـادم يهـدف إلـى تغييـر النظـام وتغييـر الهويـة الوطنيــة بعــد المسيـرات الشعبيــه التـي بــدأت فـي الأردن منــذ أسابيــع تطالـــب برحيـل الحكومــة ومجلـس النــواب وبإصلاحـات سياسيـة وإقتصاديـة وإجتماعيـة فقـد أقيلـت الحكومـة وتـم تكليف رئيـس جديـد ليشكـل حكومـة جديـدة وهـو السيـد معـروف البخيت الـذي تـرأس حكومـة سابقة سنــة 2005 ، وهنــاك مؤشـرات علـى أن جلالـة الملـك عبدالله الثانـي يريـد التغييـر والإصـلاح السياسي والإقتصـادي والإجتماعـي وهناك حديث عن إجراءات إصلاحية في غضون أسابيع تتعلق بتغيير قانون الإنتخاب والأحزاب وعن إجراءات تتعلق بالإصلاح بشكله العام ، كما أن محاربة الفساد قد بدأت بتقديم عدة ملفات تفوح منها رائحة فساد الى هيئة مكافحة الفساد والقضاء !! علـى كـل يبـدو أنـه وصـل إلى الحكام العرب فاكساً من أمريكا مقروء وليس مفهوم !! أو لا يُـراد فهمـه !! في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا وغيرهـا وصل الفاكس وتمت قراءته .. البعض لم يفهمه أو تجاهل فهمه فرحل !! والبعض الآخر فهمه جيداً يُحاول أن يعمل لما جاء فيه .. والبعض يُراهن على الوقت ومرور العاصفة !! لكن يبدو أن ما جاء في الفاكس لا بُدَّ أن يُنجز !! علينا أن ننتظر والإنتظار ليس طويلاً .. ربما عاجـلاً سنشاهـد ونعيش ميلاد شرق أوسـط جديـد تحدّثـت عنه كونداليزا رايس وقبلهـا شمعون بيرز ويُنفَّـذ الآن من خليفتهـا هيلاري كلينتون ، الدول العظمى تُخطط لمئة عام قادمة وتُنفذ الخطط على مراحل فـأمريكــا تحكـم العالــم وأصبحـت القطــب الأوحــد .. كـذلـك إسرائيـل تُخطـط لمئــة عــام قادمــة !!

العرب ليس في قاموسهم السياسي ولا الإقتصادي أي مخطط مستقبلي !! هـم ينتظرون القـدر ويُؤمنـون به  فمهمـا يحصـل لهــم هــو إرادة الله وقــدره .. ومـن يجـــرؤ علـى مخالفــة الله ؟!!

سنتابــع الـزلـزال السياسـي القائـم الآن في الإقليـم وسنـرى مـا هـو شكـل الشـرق أوسـط الجديــد !!