أسرار الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء

اخبار البلد - تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

صنارة الدستور

 

- قرر مجلس الوزراء مؤخرا تخصيص ما مساحته (30) دونما من اراضي قرية ناعور/ النميرة لصالح وزارة الزراعة وذلك لانشاء مرفق تسويقي لحل المشاكل التسويقية للمزارعين في المنطقة، وقد اشترط المجلس ان يتم انشاء المشروع خلال سنة من تاريخ صدور القرار.

 

- علمت «الدستور» من مصادر مطلعة ان النزيل احمد موسى الدقامسة والمحكوم في مركز اصلاح وتأهيل ام اللولو رفع رسالة الى وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور ومدير الامن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي تتضمن براءته وشجبه واستنكاره للاحداث التي وقعت في مدينة الزرقاء مؤخرا.. واعتبر الدقامسة ان الاشخاص المسؤولين عن هذه الاحداث المحزنة والمؤلمة هم فئة ضالة ويبيحون قتل المسلمين ورجال الامن العام وان افكارهم محصورة جدا.

 

- يزور وفد من مجلس النقباء صباح غد الاربعاء السفارة السورية في عمان، حيث سيقوم الوفد بتسليم السفير السوري مذكرة احتجاج على طريقة تعامل النظام السوري مع المتظاهرين المطالبين بالحرية والاصلاح.

 

- تم امس تشييع جثمان الدكتور زيدون رفقي سليمان الهلسا الذي توفي اثر الاعتداء الاثم الذي تعرض له مؤخرا في مصر بعد ان اشرفت السفارة الاردنية في القاهرة على نقل جثمانه الى عمان.

 

- 7500 رسالة تلقاها مدير الامن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي على بريده الالكتروني خلال 7 أشهر من العام الماضي في حين تلقى حوالي الف رسالة منذ بداية العام الحالي وقد تم التعامل مع 4500 رسالة وتم كذلك التعامل مع 1600 مخاطبة وحدات الامن العام وجهات رسمية اخرى ويتابع هذه الملاحظات فريق عمل مكون من النقيب احمد الحياري والملازم مراد الشياب من المكتب الاعلامي في الامن العام.

 

- من المتوقع ان تبدأ دائرة الاحوال المدنية والجوزات عملها في المبنى الجديد نهاية الشهر القادم علما ان المبنى الجديد يضم دائرة المتابعة والتفتيش من اجل التسهيل على المواطنين.

 

- يشتكي مواطنون في السلط من انتشار للقوارض والحشرات الزاحفة في مناطق الخندق مقابل مدرسة المرحوم محمد الرجا ويؤكد المواطنون ان مصدرها البيوت المهجورة.

 

- عدد من الباصات العاملة على خط السلط عيرا ويرقا تسلك الطريق الفرعي المار من امام مديرية الاحوال المدنية وهو شارع ضيق ومكتظ بالسكان ولا يتسع لاكثر من مرور سيارة واحدة.. علما ان الشارع مخصص فقط للسير باتجاه واحد.

 

- لم يجد مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد سبيلا للتعامل مع اضراب الاطباء في المستشفى الا من خلال تحويل مكتبه الى عيادة يعاين فيها المرضى والمواطنين الذين يراجعون المستشفى.. المراجع الى مكتب الدكتور الرواد يجده مكتظا بالمرضى الذين يخضعون للمعاينة وفحص ضغط الدم وغيره من الفحوص الاخرى.

 

- طالب موظفو النقابات المهنية الصحية بتحسين رواتبهم اسوة بمطالبة نقاباتهم بتحسين رواتب اعضائها العاملين في القطاع العام، خاصة وان بعض تلك النقابات لم تقر زيادة العشرين دينارا التي اقرتها الحكومة سابقا.

 

- نعت اللجنة الوطنية للاسرى والمفقودين الاردنيين في المعتقلات الصهيونية الاسير المحرر سيطان نمر الولي ابن الجولان السوري المحتل والذي توفي بعد ان تم الافراج عنه نظرا لوضعه الصحي، حيث اصيب الولي خلال فترة اعتقاله التي استمرت 23 عاما بمرض عضال نتيجة الاهمال الطبي في السجون.

 

- تنتهي يوم غد الندوة العربية الثانية حول كيفية التعامل مع المكفوفين التي تنظمها ادارة السير المركزية في الامن العام بدعم من شركة حجازي وغوشه ويشارك فيها دول عربية شقيقة.

 

كواليس العرب اليوم

 

- تنظم وزارة التنمية السياسية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي غدا الاربعاء خلوة للجنة الحوار الوطني في فندق "الهوليدي ان" بالبحر الميت. الخلوة تستمر حتى مساء الجمعة وتناقش الاقتراحات المقدمة لتعديل قانوني الانتخاب والاحزاب ويشارك فها خبراء اردنيون واجانب.

 

- على هامش زيارته للاردن التقى وفد مساعدي الكونغرس الامريكي في احد فنادق عمان مساء عددا من الاعلاميين والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني. وتناول الحديث القضايا المتعلقة بالاصلاح في الاردن.

 

- علمت "كواليس" ان المهندس اكرم ابو حمدان والموقوف على ذمة التحقيق في قضية دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع الديسي, تم نقله من سجن الجويدة إلى سجن سلحوب قرب مدينة جرش.

 

- أبرمت شركة الكهرباء الوطنية مؤخراً اتفاقاً مع شركة الكهرباء العامة السورية, يتضمن تجديد الاتفاق السابق بشأن تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين وذلك حتى نهاية العام الجاري.

 

- يلتقي رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت الخميس المقبل ممثلين عن القطاع السياحي, وذلك للتباحث في كافة الامور والمواضيع المتعلقة بالقطاع السياحي و سبل النهوض به.

 

- علمت "كواليس" بان حزب دعاء وجه مذكرة إلى رئيس مجلس الأعيان رئيس لجنة الحوار الوطني طاهر المصري امس تتضمن عددا من اقتراحات لقانون الأحزاب الجديد ابرزها تخفيض عدد المؤسسين في المحافظات الى 10 بالمئة وتخفيض سن العضو المؤسس الى 18 عاما وتعديل المادة( 7) بند (3) ومنح مدة شهر لتصويب أوضاعه وتعديل تلقي التبرعات من المؤسسات الأردنية والمواطنين دون تحديد سقف للمبلغ, اضافة الى قانون العقوبات.

 

- تستضيف نقابة المهندسين الأردنيين فرع محافظة البلقاء في السادسة من مساء يوم الأربعاء المقبل بمجمع النقابات المهنية بمدينة السلط المفكر العربي والأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة للحديث حول "التطورات السياسية في الوطن العربي" .

 

- وافق مجلس الوزراء مؤخرا على تخصيص 30 دونما من اراضي قرية ناعور النميرة لصالح وزارة الزراعة وذلك لانشاء مرفق تسويقي لحل المشاكل التسويقية للمزارعين في المنطقة, شريطة انشاء المشروع خلال سنة من تاريخ صدور هذا القرار.

 

عين الرأي

 

- أعلنت جمعية الشؤون الدولية أن محاضرة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت المقررة اليوم أجلت إلى إشعار آخر .. مصادر مطلعة قالت أن ارتباطات الرئيس حالت دون إلقاء المحاضرة.

 

- علمت « عين الرأي « أن وزيرة البلديات السابقة رابحة الدباس مرشحة لمنصب مهم .

 

- قرر المهندس ماهر أبو السمن خوض الانتخابات البلدية على موقع رئيس بلدية السلط .. أبو السمن أول رئيس بلدية سابق يعلن عن نيته الترشح للانتخابات المرجحة في أيلول المقبل .

 

- يتردد اسم السفير السابق الدكتور موسى بريزات لإعادته سفيرا في وزارة الخارجية.

 

- قال الشيخ عبد الباقي جمو خلال اجتماع خصص للحديث عن مشاكل المياه في محافظة الزرقاء أمس مع وزير المياه و الري انه يسكن محافظة الزرقاء منذ 90 عاما ويسمع ذات المشاكل عن التلوث البيئي والشوارع المحفرة.. جمو أشار إلى أن استمرار تدفق مياه الصرف الصحي في شوارع الزرقاء سيحولنا إلى ارتداء ملابس قصيرة.