استجابة للاخوة الاعزاء كتبت عن الحب

جاء مقالي استجابة لملاحظة اصدقاء لي كتبوا لي كافي مقالات فكرية وانتقادات سياسية وعن الإرهاب الصهيوني , وكتب لي صديق اخر ان اذا كنت تتحرج عن الكتابة عن الحب فاكتب باسمي . 


سأكتب من اجل اصدقائي والحب شيء اشبه بالشعر فنتمنى اعجابكم من قراه واستجابة للاخوة الاعزاء كتبت حسب طلبهم ..

الحب صفاء ونقاء

الحب هو الصفاء والنقاوة والصدق والوفاء والتضحية , وماعداه ليس حبا , والحب عاطفة مغروزة في خلجات الانسان وجوانحه؛في عقله وقلبه وضميره وإرادته؛وهو أحاسيس ومشاعر جياشة مطبقة على كيان الانسان بأسره توجهه وتحركه نحو المحبوب , وتحدد له متبنياته الفكرية والعاطفية والسلوكية .

والحياة بلا حب كالربيع بلا مروج , والشجرة بلا ثمار , والغيوم بلا غيث ,بل هي حياة جامدة لا حراك فيها بل هي الموت ..

الاخلاص في الحب مقياس الاخلاص في جميع مجالات الحياة فمن يخلص لمحبوبه من ذكر او انثى يكون مخلصا لمبادئه وللعقيدة التي يؤمن بها وللقومية او الوطن ا وللجماعة او للحزب الذي ينتمي اليه الى ان يصل حد التضحية ..

والعكس صحيح فالذي يخدع حبيبه ويتلاعب بمشاعره وهو غير صادق في حبه يكون غير مخلص بل يبحث وراء مصلحته فينتمي لحزب او تيار من اجل مال او منصب فإذا لم يحصل عليه يخرج منه
ومن يقيم علاقات مع غير واحد فيدعي له انه يحبه وفي الوقت نفسه يصرح بحبه لحبيب اخر وهكذا نجده يخادع عدة تيارات وأحزاب في ان واحد ..

اسمى ايات الحب

اتكلم عن الحب من منطلقات واقعنا الذي تتحكم فيه مفاهيمنا وقيمنا الدينية وتقاليدنا كشرقيين فتجعله مقيدا بالطهارة والعفة لانه الروح والضمير انه الحب البدوي والاصالة والصدق وهو اجمل من الحب في واقع يلتقي الحبيبان به بكامل الحرية حيث لاتبقى لهفة ولاشوق وتجمد جذوته بهذا اللقاء
يخاطب حبيب حبيبته بان تنظر الى احد الكواكب اسمه الطائر النسر لتلتقي نظراتهم هناك بلا لقاء او اختلاء
الى الطائر النسر انظري كل ليلة .. فاني اليه بالعشية ناظر
عسى يلتقي طرفي وطرفك عنده .. فنشكو اليه ماتحن الضمائر
انه حب يعبر الحدود والمحيطات والسواتر والعقبات ، انه لقاء النظرات في كوكب عال شامخ بشموخ الحب ونزيه بنزاهته
وحبيب اخر يخاطب حبيبه بحب روحي مثالي يتحكم به العقل النير والضمير الحي ويعبر عن حقيقة النور الذي يشع من القلب انه حب سرمدي دائم بلا زعزعة اجتماعية
عاتبت طيف الذي اهوى وقلت له .. كيف اهتديت وجنح الليل مسدول
فقال انست نارا من جوانحكم .. يضئ منها لدى السارين قنديل
فقلت نار الجوى معنى وليس لها .. نور يضئ وهذا القول مقبول
فقال نسبتنا في الحال واحدة .. انا الخيال ونار الشوق تخييل
ومن صور الحب المتجذر في حنايا النفس واغوارها تعبر عنه الاحاسيس الصادقة بلا الفاظ متكلفة او عبارات مزوقة او مصطلحات مطاطية
يترجم طرفي عن لساني لتعلموا-ويبدو لكم ما كان صدري يكتم
ولما التقينا والدموع سواجم .. خرست وطرفي بالهوى يتكلم
تشير فادري ماتقول بطرفها .. واومي اليها بالبنان فتفهم
وحدة الحبيب
وحدة الحبيب هي الحب الحقيقي المفعم بالاخلاص والوفاء والصدق وحب كل مايتعلق بالحبيب دون غيره فلا يرى الحبيب غير حبيبه او محبوبه ولايلتفت لغيره مهما كانت مغرياته العقلية والواقعية ويترشح حبه الى من يحبه الحبيب فقط
كانت لقلبي اهواء مفرقة فاستجمعت مذ راتك العين اهوائي
فصار يحسدني من كنت احسده فصرت مولى الورى مذ صرت مولائي
تركت للناس دنياهم ودينهم شغلا بذكرك ياديني ودنيائي
والشرك في الحب نهاية له ومقبرة له لانه التدابر والنفور والتقاطع وانه الموت الذي يقبر الحب في مهده وريعان شبابه
تركت حبيب القلب لا عن ملامة .. ولكن جنى ذنبا يؤدي الى الترك
اراد شريكا في المحبة بيننا .. وايمان قلبي لايميل الى الشرك
الحب تضحية متبادلة
الحب الصادق تضحية متبادلة من الطرفين بحيث يصبح احدهما كالاخر يرى نفسه حبيبه ومحبوبه كنفسه وروحه فلابد ان يغمره الايثار والتضحية من اجل ادامة الحب لان الانانية ليست حبا لفقدان الشعور المتبادل
شكونا الى احبابنا طول ليلنا .. فقالوا ماأقصر الليل عندنا
وذاك لان النوم يغشى عيونهم .. سراعا ولايغشى لنا النوم عيننا
اذا مادنا الليل المضر بذي الهوى .. جزعنا وهم يستبشرون اذا دنا
فلو انهم كانوا يلاقون مثل ما .. نلاقي لكانوا في المضاجع مثلنا
الحبيب لايغادر ذهن واغوار المحبوب
المحب يتفاعل مع الحبيب والمحبوب حتى يطبق على ذهنه وقلبه وأحاسيسه فيكون شغله الشاغل لايفارقه فلا نسيان ولا تناسي فاذا انشغل ذهنه الظاهري عنه يبقى عقله الباطن يتحرك بلا نسيان ولو للحظة
عجبت لمن يقول ذكرت حبي .. وهل انسى فاذكر مانسيت
شربت الحب كاسا بعد كأس .. فما نفذ الشراب ولارويت
والحبيب يقطن في ليصبح هو القلب القلب
خفف السير واتئد ياحادي .. انما انت سائق بفؤادي
ماترى العيس بين سوف وشوق .. لربيع الربوع غر ثىصوادي

الحب ذوبان في المحبوب
الحب ذوبان في المحبوب واندكاك به بحيث لايفصل بينهما ماليس منهما وتذوب جميع الغايات غير المحبوب فهو الغاية الاولى والنهاية ويكون الحب جبلة وفطرة ممتزجة مع كيانه دون فصل او تمييز
فديتك قد جبلت على هواكا .. فنفسي لا تطالبني سواكا
احبك لاببعضي بل بكلي .. وان لم يبق حبك لي حراكا
ويقبح من سواك الفعل عندي - وتفعله فيحسن منك ذاكا
ويخاطب حبيب حبيبه
اليك اشاراتي وانت مرادي - واياك اعني عند ذكر سعادي
وانت مثير الوجد بين اضالعي-اذا قال حاد او ترنم شادي
وحبك القى النار بين جوانحي- بقدح وداد لابقدح زناد
خليلي كفا عني العذل واعلما - بان غرامي اخذ بقيادي
واعلى درجات الذوبان اتحاد الطرفين ليصبحا واحدا واتحاد الروحين ليصبحا واحدا بلا امتياز
انا من اهوى ومن اهوى انا -- نحن روحان حللنا في جسد
النزاهة
النزاهة مفهوم نسبي تختلف الاطروحات الفكرية والوضعية في تحديد مواردها ومجالاتها ولذا ساتحدث عن النزاهة من منطلقاتنا الدينية والاجتماعية التي تحبذ الحب العذري الافلاطوني حب القلوب والضمائر وتفاعل المشاعر والعواطف والأحاسيس
ولما تلاقينا عشاءا وضمنا سواء سبيلي دارها وخيامي
وملنا كذا شيئا عن الحي حيث لا رقيب ولا واش بزور كلام
فرشت لها خدي وطاءا على الثرى فقالت لك البشرى بلثم لثامي
فما سمحت نفسي بذلك غيرة على صونها مني لعز مرامي
ووصف شاعر اخر هذه النزاهة السامية
نلهو بهن كذا من غير فاحشة لهو الصيام بتفاح البساتين
وقال اخر
اذا قلت هاتي نوليني تبسمت وقالت معاذ الله من فعل ماحرم
فما نولت حتى تضرعت حولها وعرفتها ما رخص الله في اللمم

الحب مخبوء تحت العين
الحب مشاعر وأحاسيس جياشة لايمكن اخفاؤها او كتمها فلابد ان تظهر اما على اللسان او العين لان الحب حركة ونشاط وحياة جديدة بل هو الحياة باسرها فالباء بداية والحاء حياة والحياة بارزة للعيان
لا جزى الله دمع عيني خيرا وجزى الله كل خير لساني
فاض دمعي فليس يكتم شيئا ووجدت اللسان ذا كتمان
فالحب دموع عند الفراق حزنا وعند اللقاء فرحا وعلامة المحب كثرة دموعه
بكت عيني غداة البين دمعا واخرى بالبكا بخلت علينا
فعاقبت التي بخلت علينا بان غمضتها يوم التقينا
الحبيب وطن المحبوب
ليس الوطن ترابا وماءا واشجارا وبنيانا انه الحنان والدفئ والهناء فشبر يغمره الحب يعادل الكون كله بغياب الحب
لست باوطانك اللائي نشأت بها لكن ديار الذي تهواه اوطان
خير المواطن ماللنفس فيه هوى سم الخياط مع المحبوب ميدان
كل الديار اذا فكرت واحدة مع الحبيب وكل الناس اخوان
افدي الذين دنوا والهجر يبعدهم والنازحين وهم في القلب سكان
كنا وكانوا باهنى العيش ثم نأوا كأننا قط ماكنا ولا كانوا
العودة الى الرقيب الذاتي
الحب صدق ووفاء وايثار وخلق وشهامة وهو متعة روحية ونفسية لا متعة جسدية الا بموازينها وقيمها المقبولة شرعا وعرفا ويموت اذا تحول الى متعة جسمانية
كم قد ظفرت بمن اهوى فيمنعني منه الحياء وخوف الله والحذر
وكم خلوت بمن اهوى فيقنعني منه الفكاهة والتحديث والنظر
اهوى الملاح واهوى ان اجالسهم وليس له في حرام منهم وطر
كذلك الحب لا اتيان معصية لا خير في لذة من بعدها سقر ..