وزير الصناعة والتجارة تدعو القطاع الخاص للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع كندا

أخبار البلد - 

ترأست وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي اجتماعا ضم ممثلين عن غرف الصناعة والتجارة وجمعية المصدرين الاردنيين ورئيس جمعية الاعمال الاردنية الكندية والسفارة الكندية في عمان خصص لبحث اليات التصدير الى السوق الكندي وتمكين الصادرات الاردنية من التواجد فيه بشكل أفضل.

واكدت م. علي خلال الاجتماع اهمية العمل المشترك من قبل القطاعين العام والخاص لتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وكندا وكذلك متابعة نتائج زيارة البعثة التجارة الاردنية الى كندا مؤخرا بما يسهم في زيادة حجم الصادرات الاردنية الى هذا السوق المهم.

كما اكدت الوزيرة اهمية مساهمة القطاع الخاص من خلال هيئاته التمثيلية وجمعية الاعمال الاردنية الكندية بمساعدة المصدرين الاردنيين على دخول السوق الكندي وتعريفهم باتفاقية التجارة الحرةالتي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1/10/2012 .

وجاء توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين نتاجا لزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى كندا عام 2007 حيث تم توقيعها عام 2009.

والاردن هو اول دولة عربية توقع اتفاقية للتجارة الحرة مع كندا حيث شهد حجم التجارة بين البلدين بعد نفاذ الاتفاقية ارتفاعا ملحوظا حيث تجاوز المائة مليون دولار الا انه مازال دون مستوى الطموح.

وعملت الاتفاقية على زيادة النمو الكلي للتجارة بين كلا البلدين وبنسبة بلغت 42% بين عام 2012 و 2014 .

وزادت الصادرات الأردنية الى كندا ولنفس الفترة الى ثلاثة اضعاف وخلال الثمانية أشهر من العام 2015 بلغت الصادرات الأردنية الى كندا 37 مليون دولار بزيادة بلغت 15.6% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2014. وبنفس الوقت بلغت الواردات الأردنية من كندا 23 مليون دولار بتراجع بلغ 22.7% مقارن بنفس الفترة من العام 2014.

وخلال العام 2014 بلغت الصادرات الاردنية الى كندا 48 مليون دولار والواردات منها 60.4 مليون دولار.

وأهم الواردات الرئيسية من كندا الخشب ,الورق، الورق المقوى , بينما اهم الصادرات الملابس والمواد الكيميائية غير العضوية والخضروات والمنتجات الصيدلانية وغيرها.

وطلبت م. من جمعية الاعمال الاردنية الكندية وغرفة الصناعة والتجارة وجمعية المصدرين دراسة خطة العمل التي وضعتها الوزارة لغايات الاستفادة من السوق الكندي والعمل على تعديلها في ضوء المقترحات التي قدمت خلال الاجتماع وبما يحفز القطاع الخاص الاردني للتصدير الى كندا وتعريفه بصورة اشمل بالاتفاقية والمزايا التي توفرها.

وتم خلال الاجتماع عرض عدد من وجهات النظر والمقترحات التي يرى القطاع الخاص اهميتها لزيادة الصادرات الى كندا ومن ذلك دعم اقامة المعارض والترويج أكثر للاتفاقية وتعريف المصدرين بمتطلبات التصدير وغيرها.

وتم التطرق الى المشاركة التي تنظمها جمعية المصدرين في معرض الصناعات الغذائية في كندا وكذلك الاتفاقية التي وقعتها مع المركز الكندي لتقديم المعلومات لمساعدة الشركات للدخول الى السوق الكندي.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية لمناقشة التطورات الخاصة بالتصدير الى السوق الكندي.