سؤال الحقيقة: سؤال التاريخ

تذكّرنا بعض التقارير الاخبارية بما قيل في كيسان النحوى من أنه كان يخرج الى الاعراب فينشدونه, فيكتب في ألواحه غير ما ينشدونه, وينقل من ألواحه الى الدفاتر غير ما فيها, ثم يحفظ من الدفاتر غير ما نقله اليها, ثم يحدّث بغير ما حفظ.

ونحن نتبين من أمر كيسان ان ثمة خمس درجات بين ما يسمعه ويحدّث به. وهي مسافة تزيد على المسافة التي يفترضها الفيلسوف اليوناني ارسطو, في «نظرية المحاكاة» في الفنون التي تقول بثلاث درجات بين حقيقة الاشياء في عالم المثال وبين واقعها الملموس.


وكيسان النحوي هذا كان, وعلى عكس ما قد تذهب الظنون اليه, رجلاً ثقة ليس بمتزيد كما يقول الاصمعي. ومعنى ذلك ان ما كان منه من المباعدة بين سماعه وبين حديثه ربما كان محمولاً على النسيان, أو على فرط شعوره باشتمال ذاكرته على جواهر المعاني مما يسمع وبأنه يؤديها وافية المضمون وإن اختلفت العبادة بها..


أما معظم المشتغلين اليوم بالتقارير الاخبارية فإن من أشد الصعوبة وأبلغ العنت أن نسبهم الى النسيان أو الى نزاهة المقصد, ذلك أن تكثّر العدسات اللاقطة للاخبار, وتصميم كل عدسة ابتداء لالتقاط جوانب من الوقائع دون غيرها, ثم مرور الخبر على خبراء في الصياغة ومحترفين في تزوير الدلالات, كل اولئك منفضٍ الى مفازة مترامية الارجاء بين (ما كان) في الحقيقة و(ما وصل) الى الاخبار والاسماع والعقول. فاذا زدنا على ذلك ان دهاقنة الاعلام العولمي دائبون في ترويج قاموس مفاهيمي مضلل يخادعون به الشعوب عما يراد بها, ولا سيما الشعب العربي في شتى اقطاره, فإن بنا أن نقول إن أكثر ما نحتاجه اليوم أهمية, وابلغه ضرورة أن نتوفر على منهج نقدي صارم نتنخل به ما نسمع ونرى, ونردّه الى ما يقارب ما يدّعي الاخبار عنه, أو القدرة على فهمه وتحليله وتأويله..


ونحن هنا لا نخوض في حديث خرافة أو نختلق الاشياء اختلاقاً. ذلك أن باستطاعتنا – وخلال ساعات معدودات – أن نوجّه ضابط محطات التلفزيون الى ثلاثين فضائية, منتفعين ما تبثه عن «واقعة واحدة» محددة الزمان والمكان, لنرى ونسمع ثلاثين خبراً مختلفاً بعضها عن بعض. ولنرى ونسمع عدداً من الخبراء والمحللين والاكاديميين والمراسلين الصحفيين والمتحدّثين الرسميين يتظاهرون جميعاً في التعمية علينا, وفي إسدال سجف كثيفة بين ما كان حقاً في تلك الواقعة الواحدة, وبين ما ينتهي إلينا من امرها.


وعلى أن هذه القضية منظور اليها من جانبيها الاعلامي والسياسي, إلا أنها متعلقة, قبل أي شيء آخر بسؤال التاريخ, وبمدى صدقية ما سيتناهى الى الاجيال القادمة من أنباء ما قد سبقهم من اجيال. وهو أمر يعيدنا الى ضرورة النقد وأهمية ان نُعنى بمناهجه وأدواته, وبجوانبه الفلسفية والمنطقية والعلمية.


وإذا كان لكل نبأ مستقر, كما جاء في كتاب الله العزيز, فإن النقد العلمي المنهجي هو الكفيل بأن يبصّرنا بمسالك استقراره ومن سلك الجدد فقد أمن العثار وانتهى في معترك ظنونه الى قرار.