الذهب يرتفع 30 قرشاً محلياً مدفوعاً بهبوط الأسهم العالمية

اخبار البلد
ارتفعت اسعار الذهب عالمياً 30 دولاراً ليرتفع الغرام بالسوق المحلي بنحو 30 قرشاً منذ نهاية الاسبوع الماضي وحتى امس مدفوعا بهبوط الاسهم الصينية والاسهم العالمية وفق ما قاله نقيب تجار الحلي والمجوهرات اسامة امسيح.
ولفت امسيح في تصريح لـ»الرأي» إلى ان اسعار الذهب ارتفعت الشهر الماضي، مبينا ان اسعار الذهب كانت قبل نحو شهر 1047 دولارا للاونصة ليلامس حاجز 1109 دولارات ثم ليعاود الهبوط الى 1087 يوم امس.
واشار امسيح الى ان الذهب ارتفع بسبب انخفاض الاسهم الصينية والاسهم العالمية الامر الذي دفع بالمستثمرين للاتجاه الى الذهب كاداة تحوط للاستثمار.
وذكر ان الطلب على المصاغ الذهبي بالسوق المحلي يشهد حالة من الهدوء نظرا لدخول المنخفضات الجوية وفصل الشتاء وقلة المناسبات الاجتماعية والتي تحد من الطلب على الذهب.
وسجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس 22.4 وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو 19.4دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 27.4 دينار.
وارتفع الذهب أمس مع هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوى في 12 عاماً وانخفاض الأسهم الأوروبية بفعل استمرار المخاوف بشأن النمو العالمي مما دفع المستثمرين إلى السعي وراء الأصول التي تعتبر ملاذاً آمناً.
غير أن المكاسب كانت محدودة بفعل ارتفاع الدولار وتعافي أسعار الخام من المستويات المتدنية التي سجلتها في وقت سابق مما يشير إلى انحسار بسيط لاتجاه العزوف عن المخاطرة الذي رفع أسعار الذهب واحدا في المائة يوم الجمعة.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1089.90 دولار للأوقية /الأونصة في حين هبط في العقود الأمريكية الآجلة تسليم شباط 90 سنتا إلى 1089.80 دولار للأوقية.
وهبطت الأسهم الأوروبية 0.1 في المائة الاثنين، حين هوت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوياتها منذ 2011 في الأسواق الخارجية حيث شهدت الأسواق عزوف المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطرة بعد نشر بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبط البلاتين إلى أدنى مستوى في سبع سنوات في الأسواق الخارجية عند 817.50 دولار للأوقية بفعل مخاوف بشان النمو العالمي حيث إنه أكثر عرضة للتضرر من المخاوف بشأن ضعف الاقتصاد من الذهب كونه يستخدم على نطاق واسع في قطاع السيارات لصناعة أنظمة التخلص من العادم.
وانخفض البلاتين 0.9 في المائة إلى 821.66 دولار للأوقية كما نزلت الفضة 0.2 في المائة إلى 13.89 دولار للأوقية وهبط البلاديوم 0.3 في المائة إلى 489.47 دولار للأوقية.