مطالب "المكاتب الهندسية" تعود للواجهة بعد فوز القائمة الخضراء

اخبار البلد- محمد الكيالي - بعد أن حصدت القائمة الخضراء في انتخابات هيئة المكاتب الهندسية أغلبية المقاعد التي جرت أواخر الأسبوع الماضي، وحصول المهندس رايق كامل على منصب رئيس الهيئة لدورة جديدة، يبدو أن "الخضر" يسيطرون على الهيئة عبر الرئيس ونائبه وأغلبية مقاعد مجلس الهيئة.وكان كامل حصل على 628 صوتا من أصل 799 مكتبا شاركوا في الانتخابات، كما نال المهندس خالد سمارة والذي حاز على منصب نائب الرئيس 522 صوتا.
وتنافست في انتخابات الهيئة 3 قوائم رئيسية، هي: الخضراء برئاسة كامل، والموحدة برئاسة المهندس نائل استيتية، والتغيير والتطوير ويرأسها المهندس أسامة ماضي.
ونال كل من المهندسين أنور طميزة من "القائمة الموحدة" 586 صوتا وأحمد غنام من القائمة نفسها 522 صوتا، وتمكنا من حجز مقعديهما في عضوية مجلس الهيئة، بينما نالت "القائمة الخضراء" 5 مقاعد عن طريق المهندسين ماجد فرحان 515 صوتا، وجيه سمارة 499، عبدالله نزهان 665، قاهر صفا 570 ومازن ريال 635، بينما آل المقعد الأخير لمرشح قائمة التغيير والتطوير المهندس عبدالمنعم جرادات بـ 507 أصوات.
ويبدو أن مطالب الهيئة بالانفصال عن نقابة المهندسين وإنشاء نقابة خاصة لها، ستعود إلى الواجهة من جديد بعد سلسلة خلافات عصفت بين الطرفين على مدار الأشهر الماضية، حيث أكد كامل أن الهدف النهائي هو جعل المكاتب الهندسية الاستشارية مكاتب مرموقة وجعل العمل الهندسي الاستشاري متقدما في المنقطة يهدف إلى الإبداع والتميز ويجعل الأردن قائدا في المنطقة العربية في هذه الخدمات.
وقال كامل في حديثه إلى "الغد" أمس إن الهيئة تمارس عملها بكل شفافية ومهنية، وتريد نظاما يجب أن يتم تطبيقه بشكل جيد، مبينا أنه ما تزال هناك خلافات في وجهات النظر بين الهيئة ومجلس نقابة المهندسين، أبرزها فقدان الأردن لموقع رئاسة هيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية.
وأشار أن مجلس النقابة لا يعطي الهيئة الصلاحيات والمهام الكاملة التي نص عليها نظام الهيئة الخاص لتحقيق الأهداف المنوطة بها. وأضاف كامل "أعتقد أن مجلس النقابة هو بمثابة الأب، ويجب عليه أن يكون عادلا مع جميع أبنائه"، منوها أن هناك العديد من الحقوق المهضومة التي على مجلس النقابة أن يعيدها كاملة.وقال "كان لدينا تأمين صحي مجاني، من أموال المكاتب الهندسية التي يتم دفعها سواء بشكل رسوم غير قانونية أم بدلات أم غرامات ربما تزيد على مليون دينار، ولكننا فوجئنا بإلغاء التأمين بعد ذلك من دون أسباب مقنعة".وأشار أن على مجلس النقابة أن يعطي هيئة المكاتب الهندسية جميع الصلاحيات الخاصة بها، إضافة إلى صندوق مالي توضع به كافة إيرادات المكاتب ويصرف منه على ما يخص المكاتب من تأمين صحي وصندوق نهاية خدمة.
وقال كامل إنه ما لم يتم تحصيل المهام الإدارية والفنية والمالية فإنه لن يكون هناك تطور في عمل المكاتب الاستشارية، مشيرا أن الهيئة قامت منذ ما يقارب العام بتسليم نقابة المهندسين مشروع نظامها الخاص، مؤكدا في ذات الوقت أن مجلس النقابة لم يصادق عليه.
وأكد أن القائمة الخضراء التي فازت في انتخابات الهيئة بالأغلبية، ستعمل ضمن فريق واحد مع باقي القوائم .