علاوين: استيراد 85 ألف اسطوانة غاز

اخبار البلد

أكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبدالكريم علاوين أن المصفاة قامت خلال العامين 2014 و 2015 بالتعاقد على استيراد أكثر من 85 ألف اسطوانة غاز بكلفة 30 مليون دولار لتلبية الطلب واستبدال الأسطوانات التي تدعو الحاجة لشطبها.
وأضاف علاوين في حديث لـ «الرأي» ان المصفاة قامت بشراء 500 ألف صمام اسطوانة غاز بكلفة بلغت مليون دينار وذلك لاستبدال الصمامات التي تظهر الفحوصات عدم صلاحيتها حفاظاً على السلامة العامة.
وبين أن شركة مصفاة البترول الأردنية هي المعبئ الوحيد لأسطوانات الغاز في المملكة، ومسؤولياتها تتضمن تعبئة هذه الأسطوانات وضمان سلامتها وأمانها، حيث يتم تعبئة الاسطوانات في محطات التعبئة الثلاث، عمان و اربد والزرقاء.
وحول وضع المصفاة ، أشار علاوين إلى ان المصفاة وزعت أرباحاً نقدية على المساهمين بقيمة 11.25 مليون دينار تمثل 18% من رأسمال الشركة المدفوع في حينه والبالغ 62.5 مليون دينار، خلال اجتماع هيئتها العادي وغير العادي المنعقد في نيسان 2015.
وأوضح أن الشركة رفعت رأسمالها من 32 مليون دينار عام 2011 إلى 75 مليوناً حالياً وذلك بعد استكمال الإجراءات الرسمية لزيادة رأس المال عن طريق رسملة 12.5 مليون دينار من الأرباح المدورة وتوزيعها أسهما مجانية على المساهمين بنسبة 20% من مساهمة كل منهم.
وتعود فكرة انشاء مصفاة البترول الاردنية الى ما يزيد على النصف قرن حين تبنتها وزارة الاقتصاد الوطني آنذاك وكان هناك اجماع على اهمية صناعة التكرير كمصدر طاقة رئيسي لمعظم الفعاليات الاقتصادية وكمساهم في رفع عائدات المملكة.
وعلى الرغم من كونها المصفاة الوحيدة في الاردن، الا انها استطاعت ان تقوم بتزويد السوق المحلي بكافة احتياجاته من المشتقات النفطية المختلفة.