فـرص ومشاريـع استثمـاريـة كـبـيـرة بين الاردن والامارات سترى النور قريبا

أخبار البلد - 

 

اكد سفير دولة الامارات العربية في عمان الدكتور بلال ربيع البدور على ان الامارات العربية تعد شريكا حقيقيا للأردن في تنفيذ برامج التنمية وإقامة المشاريع مستفيدة من البيئة الاستثمارية والحوافز المتوفرة في الاردن ،معبرا عن امله ان يمثل هذا التعاون اضافة حقيقية في العلاقات بين البلدين الشقيقين وبما يعزز من قدرة المملكة على جذب المزيد من الاستثمارات العربية والعالمية.

واكد د.البدور في تصريح صحفي خلال مرافقته لوفد اماراتي رفيع المستوى في زيارة غير رسمية للإطلاع على المشاريع والاستثمارات التي تنفذ في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة برأسمال اماراتي يفوق 11 مليار دولار ممثلة بمشروعي ( مرسى زايد وسرايا العقبة) حرص بلاده على ترسيخ وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع المملكة الاردنية الهاشمية في شتى المجالات وبما يخدم القطاع الخاص ومجتمع الأعمال ويدفع بعلاقات البلدين الشقيقين إلى الامام ويحقق مصالحهما المشتركة.

وبين البدور ان العلاقات بن البلدين قديمة جدا وقد اسس لها المغفور لهم جلالة الملك الحسين بن طلال والشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراهما وما يسير عليه من نهج جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد والتي تعتبر خارطة طريق تسير وفقها المؤسسات والكثير من الانشطة التي تمتن العلاقة بين الشعبين .

وفيما يتعلق بالزيارة الى العقبة قال بأنها تأتي خارج نطاق الزيارات الرسمية وقد شكلت فرصة لمجموعة من ابناء الامارات تضم 37 شخصية من رجال الاعمال والمفكرين والمبدعين وكبار موظفي الدولة للإطلاع والتعرف على الاردن ومنجزاته الاقتصادية والاجتماعية وفرصه الاستثمارية.

وحول انطباعات اعضاء الوفد قال د. البدور بانه كان جيدا جدا خاصة انها اول زيارة لهم الى العقبة فقد اعجبتهم المدينة بمكوناتها وتنظيمها ونظافته وحجم الانجاز العمراني والنشاط الاستثماري المقام فيها وموقعها الجغرافي الاستراتيجي اضافة الى تميزها بالأجواء الدافئة بهذا الوقت من السنة.

وقال اتيحت للوفد فرصة زيارة مرافق مشروع سرايا العقبة ومشروع مرسى زايد حيث ادوا الصلاة بمسجد المغفور له الشيخ زايد حيث كانت محط اعجابهم جميعا وهم حتما سينقلون رؤيتهم وانطباعاتهم الى مجتمع الامارات بأفواههم وبالكلمة والصورة والصوت موضحا بان هذه الزيارة تعتبر نقطة انطلاقة لزيارات اخرى قادمة مؤكدا بان هذا ما نسعى اليه.

وشكلت الزيارة فرصة لاستكشاف فرص التعاون بين البلدين والدخول في شراكات مجزية جديدة خاصة في القطاعات الحيوية الهامة للبلدين والإطلاع على الانجازات الكبيرة التي تحققت في العقبة في ضوء البيئة والمناخ الاستثماري الجاذب وما تتمتع به من بنية حديثة ومتطورة ومنظومة تشريعات اقتصادية عصرية وفرص استثمارية في الكثير من القطاعات.

وقال ان لم تكن هناك نية سابقة لهم للاستثمار في الاردن او العقبة فان هذه الزيارة حتما ستحرك الكثير من الافكار لإقامة مشاريع استثمارية تترجم توجهات القيادة في البلدين الشقيقين موضحا بان حجم الاستثمارات الإماراتية في الاردن يتجاوز 15 مليار دولار فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 1.4 مليار دولار أميركي، مشيرا الى المنتدى الإقتصادي الأردني - الإماراتي الأول الذي عقد في عمان مؤخرا تحت شعار «تجسيد لأواصر راسخة..إبتكار وإرساء لشراكات واعدة» والذي ينبيء بالكثير من البرامج والفرص الاستثمارية بين البلدين التي سترى النور قريبا.

وكان الوفد الاماراتي قد استمع في مشروع سرايا العقبة الى مزايا المشروع الذي تبلغ مساحته حوالي 634,000 متر مربع ويتكون من أكثر من 850 وحدة سكنية فاخرة بما في ذلك جراند فلل وفلل وجراند وجاردن تاونهاوسز إضافة إلى شقق سكنية ودوبلكسات ونادي الشاطئ وأربع فنادق من فئة الخمس نجوم والتي من شأنها أن تعزز المشهد السياحي في العقبة لتضيف ما مجموعه 1,100 غرفة فندقية للعقبة .

كما اطلع الوفد من خلال مركز المبيعات الجديد والذي افتتح الشهر الماضي الى المرافق الترفيهية التي تتمثل في أول حديقة مائية في العقبة ومدرّج مكشوف ومجمع رياضي ونادي للأطفال ونادي شاطئي للسكان، بالإضافة إلى سوق سرايا وهو مركز تسوق يضم باقة من المحالّ التجارية والمطاعم والمقاهي، ويتميز باحتوائه أماكن وشوارع مخصصة للمشاة وأول مركز مؤتمرات في مدينة العقبة، «مركز الملتقى للمؤتمرات»، الذي يتسع لـ2000 شخص.

كما زار الوفد قرية الراحة في مشروع مرسى زايد واستمع الى ايجاز حول مراحل المشروع .