منحتان ألمانيتان للمملكة بقيمة 18.5 مليون يورو

اخبار البلد
وقعت الحكومة الأردنية والحكومة الاتحادية الألمانية على اتفاقيتي منحة تمويل «محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في مخيم الزعتري والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، بقيمة 15 مليون يورو، واتفاقية منحة تمويل «تحويل النفايات الصلبة الى طاقة» بقيمة 3.5 مليون يورو.

وتهدف منحة محطة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء إلى تخفيف الطلب على الطاقة في مناطق الشمال بسبب تزايد أعداد اللاجئين السوريين الى المملكة، حيث يعتبر المشروع من الأولويات الواردة ضمن خطة الاستجابة الأردنية للعام 2015.

وقع الاتفاقية عن الجانب الأردني، وزير التخطيط والتعاون الدولي، المهندس عماد فاخوري والمدير الإقليمي للبنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كممثل عن بنك الإعمار الألماني (KfW) وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، باعتبارها الجهة المستفيدة.

وفي إطار التعاون الفني، تم التوقيع ايضا على اتفاقية منحة تمويل «تحويل النفايات الصلبة الى طاقة» بقيمة 3.5 مليون يورو، حيث يهدف المشروع الى جمع النفايات الصلبة وفصلها أو تدويرها للمساهمة في تقليل الاثار السلبية البيئية على اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة في مناطق الشمال في المملكة.

وقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري، والمدير الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والمهندس وليد المصري وزير الشؤون البلدية باعتبارها الجهة المستفيدة.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن اطار التعاون المشترك ما بين الحكومة الأردنية والحكومة الاتحادية الألمانية في المجالات التنموية والانسانية، وخاصة فيما يتعلق باللاجئين السوريين في المملكة.

وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري، أهمية هذه المشاريع التي لها اثر كبير في توفير مصادر للطاقة وتخفيف الطلب عليها في مناطق الشمال في ظل تزايد أعداد اللاجئين السوريين الى المملكة، مقدماً شكره للجانب الالماني لدعمه المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع في قطاع الطاقة.

يشار إلى أن ألمانيا تعتبر من أكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة، حيث التزمت الحكومة الألمانية من خلال محضر الاجتماعات الحكومية الألمانية-الأردنية الموقع في عمان بتاريخ 11/11/2015 بتخصيص ما مجموعه (127,9) مليون يورو كمساعدات إضافية، حيث تم تخصيص (45) مليون يورو كقرض ميسر، و(30) مليون يورو كمنح، و(22,9) مليون يورو على شكل مساعدات فنية.

كما تضمنت المساعدات تخصيص مبلغ (30) مليون يورو كمنح إضافية لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة من خلال منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة، لدعم قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم.