نفط برنت ينخفض %11

أخبار البلد -

 

انخفض معدل سعر نفط خام برنت منذ بداية الشهر الحالي وحتى يوم الجمعة الماضي بنسبة 11 % عن المعدل الذي اعتمدته الحكومة في التسعيرة الأخيرة للمشتقات النفطية.

في الوقت نفسه ؛ انخفضت أسعار المشتقات النفطية المختلفة في السوق العالمية بنسب تصل إلى 8 % لبعض الاصناف خلال الفترة نفسها.

وبحسب الرصد الشهري الذي تعده نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع فإن المعدل بلغ منذ بداية الشهر وخلال 19 يوم تداول نحو 39.39 دولارا بينما كان المعدل السابق الذي اعتمدته الحكومة في التسعيرة النافذة منذ بداية الشهر الحالي 44.3 دولار، وبفارق يقارب 4.9 دولار.

وكان أعلى سعر تداول للبرميل خلال الفترة المذكورة 44.44 دولار بينما كان اقل سعر خلال نفس الفترة 36.11 دولار.

أما أسعار الغاز عالميا، فقد أشار الرصد إلى ان سعر غاز البيوتان الذي يشكل
75 % من مكونات اسطوانة الغاز المنزلي ارتفع الشهر الحالي إلى475 دينار مقارنة مع 435 دينار للطن وبنسبة 9 % في الشهر الماضي اما غاز البروبان الذي يشكل النسبة المتبقية من حجم الاسطوانة فقد ارتفع إلى460 دينارا للطن من 395 دينارا الشهر الذي سبقه وبنسبة 16 %.

ويشار إلى ان الحكومة رفعت سعر اسطوانة الغاز المنزلي بمقدار نصف دينار مع بداية الشهر الحالي مبررة السبب في ذلك الوقت أنه اقل من الزيادة العالمية في سعر الغاز وانها تحملت 25 قرشا من الزيادة ، قبل ان تتراجع عن قرارها وتلغي هذه الزيادة بعد نحو 3 ايام.

مصدر حكومي قال الاسبوع الماضي إن سعر الغاز المسال شهد ارتفاعا في الأسعار العالمية منذ بداية الشهر الحالي بنسبة تقارب 10.9 % عن أسعار الشهر الماضي، ما يشير إلى أن كلفة اسطوانة الغاز المنزلي ستزيد عن ثمانية دنانير للأسطوانة، غير انه لفت إلى اتفاق ما بين الحكومة ومجلس النواب بداية الشهر الحالي يقضي بالإبقاء على سعر بيع اسطوانة الغاز المسال المنزلي عند سبعة دنانير حتى شهر آذار(مارس) المقبل.

إلى ذلك، ارتفع الطلب على اسطوانات الغاز يوم الجمعة الماضية إلى نحو 157.9 ألف اسطوانة في محطات التعبئة الثلاث في عمان واربد والزرقاء، مقارنة مع نحو 151.3 ألف اسطوانة في اليوم الذي سبقه.

وسجلت عمان أعلى حجم طلب على الاسطوانات أمس وبمجموع طلب بلغ 90 ألف اسطوانة مقارنة مع نحو 84.4 ألف اسطوانة يوم الخميس ثم محطة إربد بمجموع اسطوانات بلغ نحو 40.3 ألف اسطوانة مقارنة مع نحو 36.6 ألف اسطوانة الخميس، واخيرا محطة الزرقاء بمجموع بلغ نحو 27.6 ألف اسطوانة مقارنة مع نحو 30.3 ألف اسطوانة يوم الخميس.

المصدر الحكومي نفسه أشار إلى أن أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية شهدت خلال الأيام العشرين الأولى من شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي انخفاضا بنسب مختلفة ما قد يؤدي إلى تخفيض الأسعار محليا بنسب تتراوح ما بين 2 % و8 % مبينا انه لا يمكن تحديد نسبة الخفض أو الارتفاع في أسعار المشتقات النفطية بشكل دقيق إلا بعد مضي 30 يوما تسبق تاريخ الإعلان عن الأسعار الجديدة.

وبحسب المصدر؛ فإن سعر بيع المشتقات النفطية يكون بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوما تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا اليه التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي الى المستهلك بما فيها ضريبة المبيعات والضريبة الخاصة على البنزين بنوعيه والضريبة الخاصة على باقي المشتقات بمقدار 6 % ، بالإضافة الى رسوم الطوابع بمقدار ستة بالألف على جميع المشتقات.

يشار إلى ان الحكومة خفضت للشهر الحالي أسعار المشتقات النفطية الأربع الأساسية بنسبة تراوحت بين 2.4 % و3.6 %.

ووفق النشرة، خفضت الحكومة سعر بيع الليتر من البنزين الخالي من الرصاص 90 إلى 535 فلسا لليتر (10.700 دينار للصفيحة) بدلا من 555 فلسا (11.10دينار للصفيحة ) وبنسبة مقدارها 3.6 %.

كما خفضت سعر بيع البنزين 95 إلى 700 فلسا لليتر (14 دينارا للصفيحة) بدلا من 720 فلسا (14.400 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي وبنسبة 2.7 %.

وخفضت الحكومة سعر بيع ليتر السولار والكاز بنسبة 2.4 % ليصبح 400 فلس (8 دنانير للصفيحة) بدلا من 410 فلسات (8.200 دينار للصفيحة) خلال تسعيرة الشهر الماضي.