الأردن وعمان يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي ويوقعان 4 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية

أخبار البلد-

اختتمت في عمان امس  اجتماعات اللجنة الاردنية العمانية المشتركة في دورتها التاسعة والتي عقدت اجتماعاتها على مدى يومين وبحثت في اليات تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها. وقد وقع الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي رئيس الجانب الاردني للاجتماعات والمستشار في وزارة المالية العمانية الدكتور عبد الملك الهنائي محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.

وقد استعرض الجانبان ما تم تنفيذه من قرارات خلال أعمال الدورة الثامنة للجنة الأردنية العُمانية المشتركة والتي عقدت في سلطنة عُمان خلال الفترة 7-9/4/2007. واستعرضت اللجنة مؤشرات التبادل التجاري بين البلدين وأكدت ضرورة العمل على رفع مستوياتها خاصة في ضوء الإمكانيات المتوافرة لديهما، وفي هذا المجال دعت اللجنة إلى تكثيف اللقاءات بين رجال الأعمال من الجانبين من أجل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتعظيم الاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات في مجال تسجيل الشركات بكافة أنواعها والاطلاع على تجربة السلطنة التشريعية والعملية في هذا المجال.

وأكد الجانبان تبادل المعلومات والتشريعات حول فرص وإمكانيات الاستثمار بين الجانبين في كافة المجالات.  واتفقا على تنظيم الملتقيات الاقتصادية وتكثيف الانشطة الهادفة الى التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين. واقامة معرض للصناعات الاردنية في السلطنة وكذلك تنظيم معرض للصناعات العمانية في الاردن على أن يحدد موعدهما لاحقا عبر الطرق الرسمية.

 كما اتفق الجانبان على ضرورة تشجيع وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية والمتخصصة التي تقام في البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية وكذلك تشجيع إقامة المشاريع الصناعية المشتركة والمشاركة في الندوات الاقتصادية التي تقام في كلا البلدين.

ورحب الجانب العماني بمقترح جمعية رجال الأعمال الأردنيين بتنظيم منتدى الأعمال الأردني العُماني الثاني في عمّان خلال العام 2016 واتفق الجانبان على تبادل الخبرات بين أصحاب الأعمال في كلا البلدين من خلال الاستفادة من العلاقات المتميزة التي تربط الجانب العماني مع أسواق شرق آسيا وكذلك الاستفادة من تجربة القطاع الخاص الاردني في الدخول للأسواق الخارجية.

ودعا الجانب الأردني أصحاب الأعمال العُمانيين لإقامة المشاريع الاستثمارية في الاردن والاستفادة من الفرص التي تتيحها اتفاقيات التجارة الحرة التي يرتبط بها الاردن.

 وأكدت اللجنة اهمية تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال الريادة وحاضنات الأعمال. وآليات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية تطويرها ورفع تنافسيتها في السوق المحلي والعالمي وبرامج دعم الصناعة.

 وتنسيق السياسات الهادفة إلى تحسين بيئة الأعمال لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 وبحث الجانبان سبل تفعيل العمل بمذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي الموقعة بين البلدين بتاريخ 9/4/2007 وعقد اجتماع للجنة متابعة ومراجعة مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي والحيواني خلال العام 2016. ودعت اللجنة لتشجيع القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال تصدير الخضار والفواكه والثروة الحيوانية (الأغنام) إلى سلطنة عُمان، والثروة السمكية إلى المملكة الأردنية الهاشمية وبحث إمكانية تأسيس شركة تسويق مشترك بينهما.

كما بحث التعاون في كافة المجالات الاخرى كالصناعة والتعدين والتربية والتعليم والاعلام والجمارك والضريبة وغيرها.

 ووقع الجانبان مذكرة تفاهم في مجال التدريب المهني بين مؤسسة التدريب المهني في المملكة الأردنية الهاشمية ووزارة القوى العاملة بسلطنة عُمان ومذكرة التفاهم في مجال التعاون الفني لحماية البيئة بين وزارة البيئة في المملكة الأردنية الهاشمية ووزارة البيئة والشؤون المناخية في سلطنة عُمان.

كما تم توقيع برنامج العمل للتعاون في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة بين مؤسسة المواصفات والمقاييس في المملكة الأردنية الهاشمية والمديرية العامة للمواصفات والمقاييس في سلطنة عُمان. والبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين وزارة التربية والتعليم بالمملكة الاردنية الهاشمية ووزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان للأعوام 2016-2018