الحموري: تقييد دخول الليبيين واليمنيين سيؤدي لتراجع أعداد المرضى القادمين

أخبار البلد-

 
حذر رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري من تراجع السياحة العلاجية في المملكة في ضوء العديد من المخاطر والتحديات التي تواجهها داخليا وخارجيا واعتبر ان قرار الحكومة بتقييد دخول الليبيين واليمنيين للمملكة سيؤدي الى تراجع كبير في اعداد المرضى القادمين ، عدا عن المرضى العراقيين والسودانيين الذين يحتاجون الى تأشيرة مسبقة مما جعلهم يتوجهون الى بلدان أخرى مثل تركيا ومصر ولبنان وإيران .
وبين ان التحديات كبيرة في ظل وجود دول تعمل بشكل جدي لمنافسة الاردن في استقطاب المرضى ، ومن هذه التحديات ارتفاع الكلف التشغيلية على المستشفيات خاصة في ظل ارتفاع كلفة الكهرباء حيث ارتفعت اسعار الكهرباء 3 اضعاف خلال السنوات الاربع الماضية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل مخصصة لمناقشة كل ما يتعلق بالسياحة العلاجية بحضور مدراء مستشفيات خاصة ومدراء التسويق في المستشفيات المهتمة بالسياحة العلاجية ،و مشاركة الجهات الداعمة مثل فريق التنافسية الاردني وهيئة تنشيط السياحة ، وتم دراسة السبل الكفيلة في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع للمحافظة على حصة الأردن في الأسواق التقليدية واستهداف أسواق جديدة غير تقليدية.
وقدم الحموري عرضا بين فيها نقاط القوة التي تميز فيها الأردن بالسياحة العلاجية والتي مكنته من أن يكون المقصد الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،مستعرضا رؤية الجمعية المستقبلية بخصوص التسويق المشترك للسياحة العلاجية من خلال مشاركة جميع الجهات المعنية في وضع استراتيجية تسويقية وتأسيس مجلس السياحة العلاجية الأردني.
وبين أن جمعية المستشفيات الخاصة تقوم بالتسويق للخدمات الطبية الأردنية بشكل كبير من خلال المشاركة في مختلف النشاطات التسويقية ،مؤكدا بأن نجاح الاردن بالحصول على جائزة أفضل مقصد للسياحة العلاجية للعام 2014 وانتخاب رئيس الجمعية كممثل عن الأردن لرئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية يعتبر اعترافا دوليا بمكانة الاردن المتقدمة كمركز اقليمي للسياحة العلاجية.
وبين الحموري أن هجرة الكفاءات الأردنية المدربة للعمل خارج المملكة أدى الى نقص حاد خاصة في التمريض المؤهل وتحديدا من الاناث وفي نفس الوقت لم يتم السماح للمستشفيات باستقدام تمريض اجنبي لتغطية النقص الحاصل.
وبخصوص التسويق بين الحموري أن جمعية المستشفيات الخاصة والمستشفيات الأعضاء هي فقط من تقوم بالتسويق للسياحة العلاجية.
وأكد المشاركون في ورشة العمل على ضرورة العمل مع الحكومة لتذليل العقبات التي يواجهها قطاع السياحة العلاجية ،وأهمية وضع استراتيجية تسويقية تستهدف اسواقا غير تقليدية مثل جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ودول وسط وشرق أفريقيا مع ضرورة التركيز على الاسواق التقليدية كأسواق استراتيجية بالنسبة للسياحة العلاجية في الأردن.
ودراسة المقترح الذي تقدمت به الجمعية لتأسيس مجلس السياحة العلاجية الأردني والذي سيعمل على ضمان جودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.