100 الف عامل فقدوا عملهم نتيجة انخفاض أسعار النفط

أخبار البلد-

قال الامين العام المساعد للاتحاد الدولي للصناعات كمال اوزكان ان هناك دعوة جادة من اقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا بعدم طرد العمال بسبب انخفاض اسعار النفط، مبينا ان هذه الرسالة ستنطلق من عمان لجميع انحاء العالم خلال مؤتمر اطلاق الشبكة الدولية في عمان خلال العام المقبل.

 واضاف خلال المؤتمر العمالي للعاملين في البتروكيماويات في مقر النقابة بالزرقاء مساء امس الاول «لابد من التعاون في تحقيق الانجازات التي تخدم النقابات وتحقق غاياتها وللمنتسبين اليها»، مشيرا الى حق العمال في تحقيق الرواتب العادلة، مبينا ان 100 الف عامل فقدوا عملهم نتيجة انخفاض اسعار النفط .

واشار اوزكان الى ان 70 بالمئة من سكان العالم لا يتمتعون بالضمان الاجتماعي والتامين الصحي، مبينا ان على النقابات العمل للتقليل من الخسائر النوعية  وعلى اصحاب الاعمال والمساهمين دفع الضرائب عن العمال حتى تتطور الصناعات وتحقق انجازات واضحة .

وقال رئيس اتحاد العاملين في نقابة البتروكيماويات خالد الزيود ان النقابة تعمل على تعزيز دور المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن طريق دمج العاملين في النقابة ضمن قوانينها وانظمتها وتثبيت الحد الادنى من الاجور، والعمل على تطوير التدريب والتثقيف والتوجه نحو تأسيس مجلس اقتصادي استشاري فاعل، مبينا ان النقابة حسنت دخول واجور 50  بالمئة من العاملين فيها والبالغ عددهم حوالي 10 الاف عامل وموظف .

 واضاف ان النقابة اصبحت عضوا فاعلا في المنظمات والاتحادات العالمية ومنها الاتحاد الاردني للعمال، والاتحاد الدولي للطاقة، والاتحاد الدولي للخدمات العامة، والاتحاد الدولي للنقل، والاتحاد الدولي للنفط، والاتحاد الدولي للمناجم والكيماويات، مبينا ان النقابة وقعت 47 بالمئة من اصل 366 اتفاقية دولية للاتحاد الاردني لنقابات العمال . وعرض  خلال المؤتمر فيلم حول الانتخابات الخاصة بنقابة البتروكيماويات والنتائج الخاصة بها .

 ووزع اوزكان والزيود بحضور مسؤول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا احمد كمال والنائب وصفي الزيود الدروع على مستحقيها.