توقع انخفاض دخل المملكة من السياحة 200 مليون دينار

أخبارالبلد-

 
تبدأ الحكومة مطلع العام المقبل بتطبيق مبدأ الرقابة الموحدة على المنشآت السياحية بحسب وزير السياحة والآثار نايف الفايز.
وقال الفايز إنّ الرقابة الموحدة ستتولاه لجنة تضم في عضويتها جميع المؤسسات الرقابية البالغ عددها نحو عشرين مؤسسة رقابية، وأضاف أنه ستكون هناك حالتان فقط يمكن فيها إغلاق المنشأة السياحية فورا وهما إذ كان هناك تهديد غذائي أو تهديد أمني.
 وتوقع الفايز خلال مناقشة اللجنة المالية موازنة وزارة السياحية الأسبوع الماضي أن يشهد دخل المملكة من السياحة العام الحالي تراجعا بمقدار 220 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي.
وبحسب الأرقام الرسمية بلغ دخل الأردن من السياحة العام الماضي 3.1 مليار دينار مقارنة مع 2.9 مليار دينار، متوقعا أن يحققها الأردن حتى نهاية العام الحالي. وأكد الفايز لأعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب الأردني أنّ الحكومة اتخذت عدة اجراءات لتدارك أرقام أشارت الى أن السياحة كانت تمر بمرحلة "خطيرة جدا" بداية العام الحالي.
وتضمنت إجراءات الحكومة لإنقاذ السياحة عدة أمور منها: تخفيض أسعار الكهرباء للفنادق إلى النصف، إعفاء الطيران العارض من الضريبة إلى جانب رصد 20 مليون دينار لخطة تسويق الأردن سياحيا.
وبين الفايز أن تلك الإجراءات "لم تخرج السياحة من المؤشرات السلبية"، لكنها خففت من ضررها، وأضاف أنه إذا لم تتخذ الحكومة هذه الإجراءات فإن تراجع دخل المملكة من السياحة كان سيصل مع نهاية العام أكثر من 502 مليون دينار. وتطمح وزارة السياحة أن يرتفع دخل المملكة من السياحة إلى 3.2 مليار دينار مقارنة بنحو 2.9 مليار دولار متوقعة العام الحالي.
طموح تعمل هيئة تنشيط السياحة في الأردن على تحقيقه من خلال تنفيذ حملات ترويج سياحية في: بريطانيا، وألمانيا، روسيا، والصين، والهند، وكوريا الجنوبية، واندونيسيا، ماليزيا.
مدير عام الهيئة عبدالرزاق عربيات قال إن الهيئة أنفقت منذ شهر أيلول الماضي 5 ملايين دولار أمريكي على حملات ترويج الأردن سياحيا في ثلاث عواصم أوروبية، هي برلين ولندن وباريس.
وتحتاج المملكة سنويا إلى إنفاق نحو 50 مليون دينار لتكون ظاهرة على خارطة السياحية العالمية بحسب تقديرات مسؤولي السياحة في الأردن.
وتابع عربيات أن الهيئة ستبدأ الأسبوع الحالي حملة ترويج في محطات تلفزيون روسية وذلك بعد أن بدأت حملة إذاعية مشابه الأسبوع الماضي في موسكو.
وأشار الى أن السياح الروس بدءوا يتوافدون على المملكة إذ يتوقع أن تأتي إلى المملكة 77 رحلة روسية خلال الأسابيع المقبلة، وأضاف أنه حتى الآن حطت في المملكة 11 طائرة روسية.