ابراز اسرار وخفايا الصحف المحلية ليوم الاثنين

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

صنارة الدستور

 

- يرعى الامير غازي بن محمد الاحتفال الذي تقيمه دار الأوابين اليوم الاثنين بين صلاتي المغرب والعشاء في المسجد الحسيني الكبير في وسط البلد بمناسبة ذكرى شهداء معركة مؤتة بمشاركة العلامة الحبيب عمر بن حفيظ.

 

- قال مصدر دبلوماسي في السفارة الاردنية في القاهرة لـ»صنارة الدستور» ان السفارة ارسلت استفسارا الى وزارة الخارجية المصرية لتوضيح ملابسات خبر نشرته الصحف المصرية اخيرا حول اختطاف سيدة اردنية في مصر.

 

- رجحت مصادر مسؤولة في لجنة الحوار الوطني أن تنهي اللجنة أعمالها خلال (10) أيام أو أسبوعين على أكثر تقدير للخروج بتوصيات حول الملفات التي كلفت بها.

 

- وافقت الحكومة على قرار حكومة الولايات المتحدة الامريكية ترشيح السفير ستيوارت جونز ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا لها لدى البلاط الملكي الهاشمي.

 

- قرر وزير الزراعة سمير الحباشنة رفع تعليق استيراد الدواجن وكافة منتجاتها من بلجيكا نظرا لانتهاء مرض النيوكاسل بحسب التبليغ المنشور على الموقع الالكتروني لمكتب المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE والمتعلق بانتهاء مرض النيوكاسل في بلجيكا.

 

- قامت جمعية السلط الخيرية/ عمان من خلال لجنتها النسائية بحملة تسديد رسوم امتحان الطلبة المتقدمين لامتحان الدراسة الثانوية العامة- الفصل الثاني/2011 في مدارس مدينة السلط والبالغ عددهم (150) طالبا وطالبة من الطلبة المحتاجين والفقراء ذكورا وإناثا، وقد تم ذلك بجهد لافت من السيدات عضوات اللجنة النسائية في الجمعية انطلاقاً من مبادرة الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية وحب الخير والعطاء التي تترجم اهتمام الجمعية وإدراكها للمسؤولية الملقاة على عاتقها تجاه الأهل في السلط.

 

- ازداد عدد طلبات المواطنين في محافظة البلقاء على التقدم لاشتراكات جديدة لساعات المياه بشكل ملحوظ بعد أن وجدوا ارتفاعا كبيرا في المبالغ المطلوبة كأثمان للمياه نتيجة تحويل فواتير المياه من دورية كل ثلاثة أشهر إلى شهرية.

 

- اشتكى مواطنون في ضاحية الرشيد من تعطل مستمر للتيار الكهربائي في منطقتهم، ورغم الاتصال المتواصل من المواطنين بطوارئ شركة الكهرباء لابلاغها عن العطل، فان الشركة لم تستجب للمواطنين الذين أكدوا لـ»الدستور» أنهم سيبلغون محافظ العاصمة بمماطلة الشركة بالاستجابة لشكواهم.

 

- ما زالت بعض المواقع في وزارة الداخلية وبرتبة محافظ شاغرة بعد الإحالات على التقاعد التي أجراها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية سعد هايل السرور مؤخراً رغم الترفيعات التي حصلت بنفس الرتبة.

 

- يستضيف المركز الثقافي الملكي بتنظيم من هيئة شباب كلنا الاردن رئيس لجنة القانون في لجنة الحوار الوطني عبدالكريم الدغمي في نقاش مع (200) شاب حول مخرجات اللجنة وتوصياتها.

 

- حدد تجمع العاطلين عن العمل الذي ينشط على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» يوم الاول من أيار الذي يصادف عيد العمال موعدا لاعتصام مفتوح أمام جميع العاطلين عن العمل أمام وزارة العمل للمطالبة بخلق فرص عمل لهم تحت عنوان «البطالة والكرامة والجوع».

 

- اعتصم ناشطون وطلبة سوريون مساء أمس أمام السفارة السورية تضامنا مع شهداء الحرية الذين سقطوا في درعا وعدة مدن سورية.

 

كواليس العرب اليوم

 

- قدم القاضي محمد امين حوامدة امين عام وزارة العدل استقالته يوم الاربعاء الماضي من عضوية مجلس ادارة مؤسسة تنمية "موارد" وعلمت "كواليس" ان القاضي الحوامدة شرح اسباب استقالته من العضوية في كتاب الاستقالة الذي رفعه الى رئيس الوزراء .

 

- علمت "كواليس" ان كبار الموظفين في أمانة عمان والمعينين على نظام العقود وبرواتب مرتفعة وجهوا رسالة الى رئيس اللجنة في الأمانة حذروا من المساس في عملهم وأوضاعهم أو عقود رواتبهم مؤكدين انه تم تعيينهم بناء على مخرجات الهيكلة لا بالوساطة.

 

- وافقت الحكومة بناء على تنسيب وزير الطاقة على تجديد عقد تبادل الطاقة الكهربائية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية حتى نهاية العام الحالي.

 

- أجاب عدد من الشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة على استيضاحات واستفسارات هيئة الأوراق المالية حول التباين في النتائج المالية للشركات الأولية والختامية.

 

- قررت الحكومة رفع تعليق حضر استيراد الدواجن وكافة منتجاته من بلجيكا نظرا لانتهاء مرض النيوكاسل منها وذلك بعد ان عممت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية على موقعها الالكتروني.

 

- أكدت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان مدير عام الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات متواجد الان في العاصمة البريطانية لندن ولمدة اسبوع بزيارة عمل يقوم من خلالها الاشراف على طباعة مزيد من جوازات السفر اضافة الى الاطلاع على آخر الدراسات بخصوص الجوازات وبطاقات الاحوال.

 

عين الرأي

 

· علمت عين الرأي أن إحدى الشركات العقارية الكبرى التي يقدر رأسمالها بـ 150 مليون دينار سيتم الحجز عليها من بنك محلي وذلك لعدم قدرتها على دفع أقساط القروض المستحقة عليها التي تبلغ ملايين الدنانير علما أن هذه الشركة ترتبط بشركة عقارية أخرى حجز عليها من قبل البنك ذاته .

 

· علمت عين الرأي أن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال السابق علي العايد عين مستشارا في البنك العربي .

 

· يلقي رئيس الوزراء الأسبق المهندس علي أبو الراغب يوم الأربعاء المقبل في مدارس العصرية محاضرة عن تجربته في الحكومة.

 

· تقرر أن يقوم السكرتير الأول ماجد قطارنة بأعمال السفارة الأردنية في لندن لحين تعيين سفير جديد .

 

· عاد السفير الأردني في ليبيا منذر قباعه وكامل أعضاء السفارة إلى عمان بسبب الأوضاع في ليبيا .

 

· يقوم مجلس النقباء اليوم بزيارة إلى رجال الأمن العام الذين يرقدون على سرير الشفاء في مستشفى الزرقاء العسكري بعد الاعتداء عليهم من قبل التكفيريين بالسيوف والخناجر .

 

· تعقد نقابة أطباء الأسنان اليوم مؤتمرا صحافيا للحديث حول إجراءات التصعيد التي ستبدأ بتنفيذها لتحقيق مطالب منتسبيها. وعلمت عين الرأي من مصادر موثوقة أن النية تتجه لدى أطباء الأسنان بالانضمام إلى الأطباء البشريين في إضرابهم عن العمل حتى تتحقق مطالبهم.

 

· برأت محكمة بداية عمان أحد مدراء التربية والتعليم من تهمة إساءة استخدام المنصب الوظيفي حول مساهمته في رفع علامة ابنه في امتحان التوجيهي بصورة ملفتة حيث تم توقيفه عن العمل خلال فترة المحاكمة وتمت إعادته إلى منصبه بعد صدور الحكم .

 

· يطلق مساء اليوم تجمع جديد تحت اسم الخط الساخن (تجمع التغيير الإيجابي) يضم 500 شخصية يهدف إلى الإصلاح ضمن الثوابت الأردنية .