التنمية والتشغيل يمنح قروضاً بـ 32 مليون دينار وفرت 9 آلاف فرصة عمل

اخبار البلد-


 
قال مدير عام صندوق التنمية والتشغيل المهندس عبدالله فريج أن إجمالي قروض الصندوق خلال العام الجاري بلغ نحو 32 مليون دينار، استفاد منها 7 آلاف مشروع ، وأوجدت بدورها نحو 9 آلاف فرصة عمل .
وأضاف فريج في تصريح لـ «الرأي» أن الصندوق يمضي في عملية الربط الالكتروني الذي تم إنجازه مع عدة وزارات ودوائر ومؤسسات مالية وخدمية ، بهدف العمل على تسهيل تقديم خدماته بما ينسجم مع منهج تطبيق الحكومة الإلكترونية .
وقال أنه تم استحداث 3 نوافذ تمويلية للصندوق في مناطق البادية الشمالية والوسطى والجنوبية . مؤكدا حرص الصندوق على تشجيع العمل الحر ، والتشغيل الذاتي من خلال تمويل إنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل وموفرة لفرص العمل ، بهدف الحد من مشكلتي الفقر والبطالة .
وأوضح فريج أن مناطق الريف والبادية حصلت على أكثر من 53٪ من إجمالي القروض ، وزادت نسبة المشاريع الموجهة لقطاع المرأة ، كما حصل ذوو المؤهلات من حملة الشهادة الجامعية ودبلوم كليات المجتمع على 28٪ من إجمالي القروض ، مؤكدا على سياسة صندوق التنيمة والتشغيل الرامية نحو توجيه طاقات الشباب للانخراط في سوق العمل ، وتشجيعهم على إقامة مشروعات ريادية مولدة لفرص العمل.
وأضاف فريج أن المشاريع الموجهة للقطاع السياحي شهدت بدورها زيادة هي الأخرى ، لافتا إلى في هذا الشأن إلى أنه مؤشر إيجابي لا يقتصر على توليد فرص عمل في القطاع السياحي فحسب ، وإنما في القطاعات المساندة الأخرى .
ولفت إلى دور صندوق التنمية والتشغيل باعتباره شريكا رئيسيا وذراعا ماليا لوزارة العمل في الحملات الوطنية للتشغيل ، بالنظر إلى كونه أحد أدوات التمويل الهامة في إنشاء مشاريع فردية وريادية ومشاريع موجهة للشباب من كلا الجنسين ، تغطي وفقا لمدير عام الصندوق العديد من القطاعات كالحرفية ، والخدمية وغيرها وذلك ضمن شروط ميسرة .
وأكد المهندس فريج حرص الصندوق على الوصول إلى مختلف المحافظات والمناطق النائية من خلال فروعه ونوافذه المنتشرة والوحدات الاقراضية المتنقلة (الفروع المتنقلة) ، لافتا الى التركيز على تقديم الخدمات التمويلية لفئة الشباب خريجي الجامعات والمعاهد المتوسطة من كلا الجنسين ، منوها إلى تواجد الصندوق من خلال نافذة تمويلية في ديوان الخدمة المدنية لتشجيع المتقدمين بطلبات توظيف لدى الديوان بالاستفادة من خدمات الصندوق التمويلية ، وذلك كبديل عن انتظار الوظيفة الحكومية التي يمكن أن تطول فترة الحصول عليها .