رئيس الوزراء يقصف الشعب عشوائيا..لماذا؟

 

رئيس الوزراء يقصف الشعب عشوائيا..لماذا؟

بقلم محمد سلمان القضاة

يا رئيس الوزراء في الحكومة العادية، الشعب الأردني الصابر والقابض على الجمر بات يعي أن البلاد تتعرض لمؤامرة كبيرة، وأكثر من أي وقت مضى، وهو يقول إلى من يهمه الأمر وإلى من يعنيه استقرار الوطن إن بقاء معروف البخيت بوصفه الحكومي في دقة القيادة يجسد روح المؤامرة على الأرض، من حيث يدري أو يدري.

فبعد تلويحه باستعداء شرائح عريضة جدا من الشعب الأردني عبر برنامج "ستون دقيقة"، ثم انتصاره في غزوة دوار الداخلية ضد أبناء وبنات الشعب الأردني المسالمين المطالبين بالإصلاح في 25 مارس/آذار 2011، ما فتئ رئيس الوزراء يتفنن في تصريحاته المتمثلة باستخدام العصا الغليظة ضد كل من تسول له نفسه بالمطالبة بالإصلاح، أو بتنفس كمية أكبر من الأكسجين!

والبخيت يهين الشعب الأردني في كل لحظة، فهو اتهم الشعب بأنه لا يفهم بالديمقراطية ولا يعرف منها إلا اسمها، وهذا لعمري تصريح كفيل بإسقاط البخيت، ولدرجة أن الشعب الأردني لا يريد منه اعتذارا، فهو يبدو لا يجيد فن الاعتذار من أصله.

والبخيت عندما تسلم رقاب الشعب الأردني في المرة الأولى برهن على عنترياته في استعداء شرائح عريضة من أبناء وبنات الوطن وأطفالهم تحت مسمى الإسلاميين، والذي لا يزال وصفهم بألقاب غريبة على مجتمعنا الأردني، وسعى في تجفيف منابع الخير والبركة  في البلاد، إضافة إلى فضيحة الكازينو المعروفة محليا وإقليميا وعالميا.

 

والطامة الكبرى جسدها رئيس الوزراء في أكثر من مناسبة، ولكن الطامة الأدهى والأمرّ تتمثل في استمراره في نهجه الحربي في مجتمع مدني، فهو يتخيله الشعب الأردني الصابر والقابض على الجمر من شتى المنابت والأصول، يتخيله يقود دبابته غير المجنزرة، ولكن بعجلاتها المطاطية على طرق زلقة، فهو لا يبدو أنه يراعي طبيعة المرحلة الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية ومن بينها الأمة الأردنية، بل هو وكأنه يتزحلق بدبابته كيف ما اتفق، و"يُطخطِخ" بتصريحاته النارية بشكل عشوائي!!

وبينما تُنظم بعض الشرائح من الإسلاميين ندواتها ومحاضراتها تحت عناوين مثل "حب الأوطان من الإيمان"، يرى الشعب الأردني رئيس الوزراء لا يزال يطلق تصريحاته  ضد شرائح عريضة من المجتمع الأردني ويصفهم بالفئات "الضالة المضلّة من أتباع الفكر الظلامي التكفيري"،  وغير ذلك من المسميات الغريبة، والأغرب منها أنها تصدر عن قائد الدبابة بالعجلات المطاطية على الدرب الزلق!!

يا رئيس الوزراء، الشعب الأردني يرى أنك أمعنت في استعدائه، وأمعنت في صناعة الأعداء من داخل الوطن، وكل ذلك لأنك تهدف إلى تشتيت أنظار الشعب عن المطالبة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية -ونضيف إليها الآن الأمنية- وباقي أشكال الإصلاح المطلوبة.

يا رئيس  الوزراء، يبدو أنه لا توجد لديك خطة ولا برنامج إصلاح، وإنك بدأت بالشد العكسي، وبدأت تزج بالمزيد من أبناء الشعب الأردني الصابرين والقابضين على الجمر في السجون، بدلا من تفريغ السجون من المظاليم، وكأنك لا تدري أن الأردن كلها أصبحت سجنا كبيرا في عهد حكومتك العسكرية وطخطخاتها العشوائية!!

 

الشعب يا صديقنا البخيت، أنت تقوده إلى مزيد من الأزمات، والجمعات القادمات ربما لا تبشر أخبارها بخير، والسبب أنت، فالتصعيد قادم، وسياساتك الخشبية وعصاك الغليظة هي السبب، وليتها تفيد أو تؤدي إلى النتيجة التي تتخيلها أيها السائق المتهور، بوصفك الحكومي، فالضغط لا يولد إلا ضغطا، ذلك في الأيام العادية، فما بالك بالضغط في المرحلة الدقيقة؟!

ولعل في الشعوب الشقيقة، في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا و-المخفي أعظم- أمثلة واضحة على قوة عزم وإصرار وإرادة الشعوب التي لا تقهر، فأوقف دبابتك وقصفك العشوائي، وترجّل واعتذر للشعب وارحل. وتلك نصحية من الشعب الأردني من شتى المنابت والأصول فاغتنمها وارحل قبل أن ينادي الشعب بالقول "الشعب يريد إسقاط البخيت"، و"الشعب يريد محاكمة البخيت"، وإذا تسببت بسفح دمائه عبر تهديداتك الأخيرة، فلا ندري ما الذي سيريده الشعب عندئذ!! إذن، ليرحل رئيس الوزراء في الحكومة العادية على الفور!! لأن سياساته هي السبب في ما وصلت إليه الأمور!

 

مترجم فوري أول/إعلامي/أردني مقيم في دولة قطر

roaqodah@hotmail.com

رئيس وزراء حكومة الظل الأردنية