جلسة حوارية بين غرفة تجارة الاردن والغذاء والدواء بخصوص مستحضرات التجميل ...شاهد الصور

اخبار البلد-

اوصى مشاركون في جلسة حوارية نظمتها غرفة تجارة الاردن والمؤسسة العامة للغذاء والدواء بضرورة العمل على مراجعة الاسس الناظمة لتداول المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل بما يواكب اخر المستجدات العالمية بحيث يتم التركيز على اصدار تعليمات خاصة للمستلزمات التي تزرع داخل الجسم مثل شبكات القلب والمفاصل الصناعية والإطراف مع ضرورة ايجاد الية للحد من المغالاة في اسعارها.

كما اوصى المشاركون خلال الجلسة التي عقدت على مدى يومين تحت عنوان «دور المؤسسة العامة للغذاء والدواء لضمان جودة وسلامة المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل» بضرورة تشديد العقوبات بحق كل من يستورد او ينتج مستلزمات طبية ومستحضرات مخالفة للمواصفات الاردنية والتعليمات الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء التي تنظم ادخالها وتداولها في السوق المحلية. وشارك في اعمال الجلسة التي اختتمت اعمالها مساء الجمعة الماضية في البحر الميت كل من المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات وممثل قطاع مستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية في غرفة تجارة الاردن محمود الجليس ورئيس اللجنة الصحية في مجلس النواب الدكتور رائد حجازين و رئيس اللجنة القانونية النيابية مصطفي العماوي ونائب رئيس اللجنة القانونية مصطفى ياغي وعضو اللجنة الصحية في مجلس الاعيان الدكتور ياسين الحسبان ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري اضافة الى ممثلي عن النقابات والجمعيات المتخصص في القطاع.
واكدت التوصيات ضرورة توحيد المرجعيات الرقابية على المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل بحيث يتم التنسيق فيما بينها ليصبح عملها تكامليا ولا يعيق الاستثمار في هذا القطاع الهام في ظل وجود سوق كبير للمنافسة فيه.
واشارت التوصيات الى اهمية التركيز على تأهيل كل من يستورد المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل من خلال دورات تدريبية متخصصة تعقدها المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنحهم شهادات اعتماد من المؤسسة، وتم خلال الجلسة مناقشة العديد من الموضوعات اهمها التحديات والصعوبات التي تواجه قطاع المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل ودور المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الرقابة على القطاع. بدوره، قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان عقد الجلسة يأتي في اطار تكريس مبدأ التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص ومناقشة اخر التطورات العلمية والعالمية التي طرأت على المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل. وأكد عبيدات اهمية توفير سوق منافس لمستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية من خلال ايجاد الية وبدائل تحد من الاحتكار وبأسعار تناسب دخول المستهلكين مع الحفاظ على سلامة وجودة هذه المنتجات وتحقيق مبادئ الحماية الفكرية والتحقق من العلامات التجارية وفتح السوق بحيث يكون هنالك متابعة هذه المنتجات بعد تداولها من خلال سلسلة من الاجراءات تضمن ضرورة احتفاظ تاجر التجزئة على فواتير تتضمن مصادر هذه المنتجات. وبين عبيدات ان قيم مستوردات المملكة من المواد التجميل خلال العام الماضي حوالي56 مليون دينار في حين بلغ حجم المستلزمات الطبية 355 مليون دينار.
فيما بلغت قيمة صادرات المملكة من مواد التجميل للعام الماضي حوالي 1.4 مليون دينار وذلك خلال العام الماضي و 65 مليون دينار صادرات المستلزمات الطبية.
من جانب اخر طالب ممثل قطاع مستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية محمود الجليس ضرورة دعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء من خلال تزويدها بالكوادر والمعدات اللازمة للقيام بدورها بأكمل وجه بالسرعة اللازمة لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع.
واكد الجليس اهمية العمل على تعديل اسس وتعليمات اجازة وتسجيل المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل بما يواكب التطورات العالمية التي شهدها القطاع.
وبين الجليس ان حجم الاستثمار في قطاع الصحة في المملكة يقدر بأكثر من 6 مليارات دينار أردني وفيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي حوالي 16%.