الأمن العام يزيل 40 موقعاً لأكشاك البنزين المهرب في معان

اخبار البلد-

 
عملت آليات الاشغال وبلدية معان على ازالة نحو 40 موقعا لأكشاك بيع البنزين المهرب في محافظة معان، بالتعاون مع قوة امنية من مديرية الشرطة واسناد من قبل الدرك.
وقال مدير شرطة معان العقيد عمر الخضير لـ"السبيل" بدأنا حملة امنية بإزالة الاكشاك التي تبيع المحروقات غير المرخصة والمعتدية على حرم الشارع، اضافة الى محلات تعبئة الاسطوانات الخاصة بسائقي الشاحنات.
وأضاف أن شرطة معان بدأت الحملة باختصاصها من منطقة الحسينية، مرورا بمعان، وصولا الى النقب على الطريق الصحراوي ومن جسر الجفر بمنطقة الترفيق الجمركي لغاية الجفر، فضلا عن منطقة ايل واذرح والشوبك، وفق قوله.
ولفت الى ان عملية ازالة الاكشاك جرت بالهدم وضبط عدد من العاملين فيها من جنسيات عربية، مؤكدا انه جرى تبليغ اصحاب تلك الاكشاك قبل 48 ساعة لإزالتها طواعية؛ حيث استجاب البعض الى الاوامر، فيما قامت الشرطة بهدم المواقع؛ كونها تعتبر اعتداء على حرم الشارع.
وأوضح العقيد الخضير أنه يمنع بيعها؛ لما تشكله من خطورة باعتبارها قنابل موقوتة تنفجر بأي وقت خاصة في حال وقوع التماس كهربائي، مشيرا الى قيام اصحاب الاكشاك بشراء المحروقات من سائقي الشحن والسفريات العاملين على خطوط خارجية مثل طريق السعودية، حسب وصفه.
وكانت ظاهرة اكشاك بيع البنزين المعرب انتشرت مؤخرا في محافظة معان بنسبة كبيرة، وادت الى التعدي على الطرقات العامة، وتشكيل ظاهرة غير حضارية، عدا عن ما تسببه من تلوث بيئي بسبب انسكاب المحروقات على اطراف الطريق، فضلا عن تشكيل خطورا كبيرة؛ لافتقارها الى وسائل الامان؛ كونها توضع في براميل وجالونات، وتتعرض لحرارة شديدة تحت اشعة الشمس.
وأكدت مصادر رسمية ان هذا القرار جاء بتوجيه من وزير الداخلية سلامة حماد بإزالة الاعتداء على حرم الطريق الصحراوي من قبل الاكشاك ومستودعات تخزين مادة البنزين، وبيعها ومحلات تعبئة اسطوانات الغاز غير القانونية التي تشكل خطرا على سلامة سالكي هذا الطريق، والتجمعات السكنية القريبة منها من العاصمة عمان، وحتى محافظة العقبة.
وأضافت تلك المصادر ان كل من يخالف هذه التعليمات من اصحاب هذه الاكشاك والمستودعات سيتم مخالفته، واتخاذ الإجراءات القانونية.
وأشارت المصادر إلى أنه وردت الجهات الرسمية شكاوى عديدة من قبل المواطنين التي اعتبرت احد الاسباب الرئيسية لإزالتها حتى يتسنى لهم السير، بعيدا عن المخاوف والمشاكل التي تسببها هذه الاكشاك والمستودعات على حياتهم.
يذكر انه توفي ثلاثة اشخاص، واصيب آخر مؤخرا؛ جراء نشوب حريق في احد مستودعات البنزين المهرب في قضاء الجفر، نتج عنها مطالبات من السكان للجهات الرسمية بإزالة اكشاك البنزين التي انتشرت في اماكن عامة بين الاحياء السكنية والمحلات التجارية، وارتفعت نسبة الشكاوى المقدمة من الاهالي بهذه القضية التي شكلت رأيا عامة بين اوساط شعبية