اسرار الصحف الأردنية ليوم الأربعاء

تبرز عدد من الصحف المحلية اهم اسرار وخفايا الصحف ليوم الثلاثاء

صنارة الدستور

 

- علمت "كواليس" ان الحكومة قررت اعتبار النقص الحاصل بمادة الأعلاف في مركز أعلاف الجويده والبالغة قيمتها 31 الف دينار ضمن نسب السماح وعدم اعتبار النقص إهمالا أو اختلاسا.

 

- قدم المفوض في هيئة الطاقة الذرية نضال الزعبي استقالته من مشروع المفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا .

 

- كلفت الحكومة وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية لوضع حلول ومقترحات لمواجهة العجز المالي لشركة الوطنية من دون تحميل الخزينة أي أعباء مالية.

 

- وافق مجلس الوزراء على قيام الشركة الاسبانية ibaia energia بتنفيذ مشروع بناء محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية باستطاعة 2 ميجاواط وتكليف وزارة التخطيط بالمتابعة فيما يتعلق بتمويل الاتفاقية.

 

- قررت الحكومة تمديد إعفاء مستوردات شركة مصفاة البترول الأردنية من النفط الخام والمشتقات النفطية ومدخلات الإنتاج وقطع الغيار اللازمة لتكرير الإنتاج من الرسوم الجمركية وذلك حتى نهاية العام الحالي.

 

- قالت مصادر مطلعة لـ "كواليس" ان الشركة المتكاملة للنقل قامت مؤخرا بإرسال كتاب الى هيئة النقل البري تحذر فيه بأنها ستتوقف عن الخدمة على جميع الخطوط التي تقع ضمن اختصاص هيئة النقل البري اعتبارا من يوم 15 نسيان الحالي في حال لم يتم التوصل الى صيغة لحل المشاكل المتعلقة في خطوط النقل العام للمتكاملة ضمن المحافظات.

 

كواليس العرب اليوم

 

- طلب النائب خليل عطية في كتاب بعثه الى رئيس مجلس النواب فيصل الفايز مخاطبة رئيس الوزراء لتزويد لجنة التحقق النيابية في ترخيص الكازينو بكامل ملف القضية وعدم الانتظار لحين تحويلها للقضاء.

 

- تنظم مجموعات شبابية أطلقت على نفسها اسم «الحقيقة السوداء» احتفالية أمام رئاسة الوزراء اليوم الاربعاء بمناسبة الذكرى الـ54 لسقوط أول (وآخر) حكومة حزبية أردنية.

 

- صدر أمس عدد من الجريدة الرسمية تضمن نص قانون رقم (3) لسنة 2011- قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2011.

 

- قال وزير الدولة وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة لـ»صنارة الدستور» امس ان موضوع تصدير الخضار الى العراق قيد البحث الان في اللجنة الاقتصادية العليا في العراق، مشيرا الى ان الوزارة تجري اتصالاتها على أعلى المستويات هناك لتسهيل انسياب المنتجات الزراعية بين البلدين ضمن الشروط الفنية والحجرية المعمول بها والتي تضمن سلامة المنتج.

 

- أوقف وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان صرف المكافآت الشهرية لعدد من الموظفين بمن فيهم 15 موظفا عاملا في مكتب الوزير ومكتب الامين العام والتي تحتسب فوق الراتب الاساسي الممنوح للموظف تحت مسمى مكافأة شهرية وتتراوح بين 50 الى 200 دينار حسب العمل المخول اليه، حسب ما اكده مصدر مطلع في وزارة الصحة.

 

- أفرجت الأجهزة الأمنية أول أمس عن أربعة أشخاص من حملة الفكر السلفي «الجهادي» كانوا قد اعتقلوا خلال الأيام الماضية.

 

- دعت حملة «ظلمتونا» الى اعتصام امام رئاسة الوزراء ظهر الاحد المقبل للمطالبة بتحرك فوري لانهاء كافة أشكال الفساد وخاصة الفساد الاداري في المؤسسات الحكومية.

 

- حذرت رسائل الكترونية تم تداولها خلال اليومين الماضيين من ايميل اسمه (زواج بنغالية) يتسبب عند فتحه بشطب جميع الصور وكل شي مخزن في الكمبيوتر ويحدث إتلافا كاملا للاجهزة. كما حذرت رسائل من ايميل (عرس بحرينية) لانه عند فتحه سيتم كشف «الباسوورد» الخاص ببريدك الالكتروني.

 

- شكا مواطنون ومتسوقون من تعرضهم لأشخاص يروجون لجوائز تمنحها احدى الشركات السياحية تشمل رحلات وإقامات في فنادق خارج الاردن وذلك بعد الاجابة على أسئلة سهلة تطرح على المتسابق تكون نتيجتها الفوز بالجائزة مقابل دفع عشرة دنانير يقال للمتسابق انه يمكنه استردادها عند مراجعة الشركة التي لا وجود لها لاستكمال الإجراءات.

 

- تعقد نقابة المهندسين الزراعيين اليوم لقاء لأعضائها العاملين في وزارة الزراعة مع وزير الزراعة سمير الحباشنة بحضور نقيب وأعضاء مجلس النقابة.

 

عين الرأي

 

- علمت «عين الرأي» أن العطاء رقم 268 الذي أوصت لجنة التحقق النيابية الرابعة المتعلقة بأمانة عمان إحالته لرئيس الوزراء هو العطاء الخاص بالمخطط الشمولي لمدينة عمان.. مصادر مسؤولة أكدت أن العطاء المذكور لم تتم إحالته عن طريق استدراج عروض وإنما بتلزيم العطاء للشركة الكندية «PowerPoint» بقيمة مليون دينار، مؤكدة أن المشروع المذكور كان من ضمن 6 عطاءات كانت عن طريق التلزيم.

 

- توجه مبعوث الامين العام للامم المتحدة لليبيا عبد الاله الخطيب امس الى الدوحة لحضور اجتماعات لجنة الاتصال الاربعين المختصة بالازمة الليبية في ما سيحضر هذه الاجتماعات وفد اردني رفيع.

 

- علمت «عين الرأي» أن الجمعية الأردنية للعلوم المخبرية الطبية خاطبت رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت لوضعه في مطالبها المتعلقة بتأسيس نقابة تكون مظلة لكافة المختبرات التي وصل عدد العاملين فيها إلى (11) ألف عامل. وأكدت مصادر موثوقة أن هناك ترتيبات للقاء يجمع أعضاء الجمعية بالرئيس البخيت للتواصل بشكل مباشر حول إنشاء النقابة.

 

- شكا أهالي قرى حوض الديسة ( الديسة , الطويسة , المنيشير , الغال , الطويل ) في محافظة العقبة من انقطاع خدمات شركة اورانج الخلوية منذ 4 أيام.. مصادر مطلعة أكدت إلى «عين الرأي» أن سبب الانقطاع هو سرقة المحول الخاص بالشركة الموجود في منطقة أم سلب بالقرب من الديسة .