موفاز : النظام الأردني ثابت واتفاقية السلام كنز

اخبار البلد- اعتبر رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي النائب المعارض شاؤول موفاز أن "النظام الاردني ثابت ولا يمكن تغييره" بحسب المعطيات المفروضة في الاردن, مشيرا إلى أن إسرائيل تمتلك كنزا مهما وكبيرا يتمثل في اتفاقيتي السلام الموقعتين من قبل إسرائيل مع كل من مصر والأردن.

وقال موفاز خلال لقاء صحفي بفيما يتعلق ببقاء الجيش الإسرائيلي في غور الاردن أن "خطتي تتحدث عن مرحلة انتقالية للتسوية الدائمة ", واضاف "المرحلة الانتقالية محدودة ومدتها تحدد وفقا للواقع المحلي والإقليمي، ولكن هذا يجب ألا يعرقل مسيرتنا للتوصل إلى اتفاق دائم"، مستطرداً أنه واثق من أنهم قادرون مع الفلسطينيون للتوصل إلى تسوية دائمة بشأن موضوع القدس ومواضيع اخرى مفصلية.

وتطرق النائب بالكنيست إلى التغييرات في العالم العربي، موضحا ان "أحدا لا يستطيع تقدير اتجاه هذه التغييرات في السنوات الخمس وربما العشر المقبلة"، لكنه رأى فيها "فرصة سانحة للتوصل إلى سلام مع الفلسطينيين".

ولفت الى أن "هناك أيادي إيرانية تعبث بالشؤون الداخلية في سوريا"، داعيا القيادة السورية إلى تعلم الدرس، "فأنتم كنتم تتدخلون في شؤون لبنان وغيره، والآن جاء الدور عليكم لتتعرضوا لتدخل شبيه".

وقال موفاز "نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة"، موضحاً أن "الأسد سيحاول التمسك بحكمه بكل قوة ولا أحد يستطيع توقع ما الذي ستسفر عنه التطورات في سوريا التي تختلف عن تونس ومصر وليبيا وغيرها".

وفي ما يخص الشان الإسرائيلي قال موفاز أن "حكومة بنيامين نتنياهو لن تتم دورتها حتى نهايتها، وأن إسرائيل ستشهد انتخابات مبكرة في السنة المقبلة سيتم فيها إسقاط هذه الحكومة" ، معرباً عن ثقته بأنه سيكون رئيسا للحكومة المقبلة بعد أن يتغلب على رئيسة حزبه تسيبي ليفني.