دراسة وتطلعات في نتائج انتخابات مجلس نقابة الاطباء القادم

دراسة وتطلعات في نتائج انتخابات مجلس نقابة الاطباء القادم

السيناريو القادم لانتخابات مجلس نقابة الاطباء القادم

خسارة ساحقة للاسلاميين ، وسيطرة القوميين على مجلس النقابة وتحالف قائمة النقابة للجميع مع القوميين

افرازات المجلس القادم قوة في العمل النقابي وانجازات كبيرة وعديدة وتحقيق العديد من مطالب الاطباء في القطاعين العام والخاص

 

بقلم : د. مالك داود

يستعد الاطباء في كافة محافظات المملكة الى انتخاب مجلس النقابة القادم للعام ( 2011 – 2013 ) وقد بلغ عدد اعضاء الهيئة العامة الذين يحق لهم المشاركة في العرس الانتخابي 8579 طبيب وطبيبة، يتوقع مشاركة ( 3500 الى 4000 ) طبيب في الانتخابات الحالية، وقد ترشح لمنصب النقيب اربعة اطباء وتسعة واربعون مرشح لمنصب عضوية مجلس النقابة وهم :- الاطباء نور الدين علاونة عن القائمة البيضاء (تحالف التيار الاسلامي والمستقلين)، والدكتور مؤمن الحديدي (الفعاليات النقابية المستقلة) والدكتور احمد العرموطي عن القائمة الخضراء(قوميون ويساريون) إضافة للدكتور خليل جميل بركات مرشحا مستقلا.  والمرشحين لعضوية مجلس النقابة هم احمد بني هاني، وقاسم شرشير، ومحمد العبادي، وآدم العبداللات، وباسم الكسواني، ومصطفى العبادي، وعادل دبدوب، وشادي معايطة، وصخر التل، ونعيم ابو نبعه، وعلي عطية، وعيسى غيشان، وهشام مزهر، وحسام الزاغة، وفخري سميرات، وبلال عزام، وعبد العزيز عمرو، وعلي السعد، واحسان عثمان، ورائف فارس، وابراهيم شخاترة، واديب مسروجه، وعمران جانبك، واحمد عكاشه المومني، و"محمد امين" الهزايمة، واسامة المجالي، ومحمد الكوفحي، وعماد الحطبة، ومحمد خيري لبادة، ونضال مرقه، وناصر الشوملي، وبهية العزة، وسهير حمارنه، وانس زايد، وجمال قناش، وعمار المومني، وخالد عبد الواحد، وجواد عواد، واسحق غانم، وفهد السيد، ومحمد سعيد نزال، وعبد اللطيف دراغمه، ومحمود الحباشنه، ووسام صبيحات، وحسام شعبان، وبسام مجج، وعبد الحكيم عبابنه، ومأمون بليبله وعصام الأسمر.

القوائم الانتخابية الرئيسية

وقد تم تشكيل ثلاث قوائم رئيسية لخوض هذه الانتخابات وهي :-

اولاً : القائمة الخضراء :

وتمثل تحالف القوميين والاحزاب الوطنية واليسارية وقد بقيت متماسكة في الانتخابات السابقة والحالية وتتكون من المرشح لمنصب النقيب د. احمد العرموطي نقيب الاطباء الحالي ولمنصب اعضاء مجلس النقابة : الدكتور ادم العبداللات، الدكتور رائف فارس، الدكتور مصطفى العبادي، الدكتور علي السعد، الدكتور عبدالحكيم عبابنة، الدكتور عمر شاهين، الدكتور شادي المعايطة، الدكتور عيسى غيشان، الدكتور نعيم ابو نبعة، الدكتور ناصر الشوملي، الدكتور قاسم الشرشير بالاضافة الى مندوب هيئة القدس.

ثانياً : القائمة البيضاء :

وتمثل الاتجاه الاسلامي والمستقلين وتتكون من المرشح لمنصب النقيب الدكتور نور الدين علاونة والمرشحين لمنصب اعضاء مجلس النقابة : الدكتور باسم الكسواني، الدكتور علي عطية المعطي، الدكتور جمال قناش، الدكتور خالد عبدالواحد، الدكتور محمد الكوفحي، الدكتور حسام الزاغا، الدكتور اسامة المجالي، الدكتور بلال العزام، الدكتور احسان عثمان، الدكتور ابراهيم شخاترة، بالاضافة الى مندوب هيئة القدس.

ثالثاً : قائمة النقابة للجميع :

وتمثل تحالف الفعاليات النقابية المستقلة، التي كانت في السابق الحليف الرئيسي للقائمة البيضاء وكانت تسيطر على مجلس النقابة من خلال تحالفها مع القائمة البيضاء. وتتكون من المرشح لمنصب النقيب الدكتور مؤمن الحديدي والمرشحين لمنصب اعضاء مجلس النقابة: الدكتور أحمد خلف بني هاني، الدكتورة سهير حمارنة النبر ، الدكتور عبد العزيز محمد عمرو، الدكتور محمد السهل العبادي، الدكتور صخر نعيم التل، الدكتور محمد أمين الهزايمة، الدكتور محمد خيري لبادة، الدكتور إسحق مصطفى غانم، الدكتور عادل جميل دبدوب، الدكتور عمران  يحي جانبيك، الدكتور فخري طعمة  سميرات.

رابعاً : المرشحين المستقلين :  

وهم : هشام مزهر، اديب مسروجه، احمد عكاشه المومني، عماد الحطبة، نضال مرقه، ، بهية العزة،انس زايد، ،عمار المومني، جواد عواد، فهد السيد، حمد سعيد نزال، عبد اللطيف دراغمه، محمود الحباشنه، وسام صبيحات، حسام شعبان، بسام مجج، مأمون بليبله وعصام الأسمر.

الفائزين بمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة القادم

اولاً : منصب نقيب الاطباء :

1-      د. احمد العرموطي مرشح القائمة الخضراء ويعتبر من اقوى المرشحين للاحتفاظ بالمنصب النقيب الحالي والفوز لمرة ثانية في الانتخابات الحالية ويتوقع حصوله على ( 1400 – 1550 ) صوت وذلك لاسباب عديدة تتمثل في الانجازات الكبيرة التي تحققت في عهد المجلس الحالي من تطبيق لائحة الاجور الاخيرة واجبار شركات التامين الصحي التعامل بها، وقيادته الناجحه والعبقرية لمجلس النقابة الحالي على الرغم من المعوقات والصعوبات وتعطيل جلسات المجلس لاصغر الاسباب من قبل اعضاء القائمة البيضاء التي كانت تمثل غالبية اعضاء مجلس النقابة  الثقة الكبيرة التي اصبح يحظى بها في محافظة اربد بسبب رفضه الغاء نتائج انتخابات اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في اربد التي جرت انذاك واصر اعضاء مجلس النقابة من القائمة البيضاء والذين يمثلون الاغلبية على اعادتها باضافة الى إعادة عهد الاعتصامات والاضرابات لتحقيق مطالب اطباء القطاع العام التي اصبح تحقيقها مسئلة وقت فقط بفضل الاعتصامات والاضرابات التي تبنها النقيب الحالي د. احمد العرموطي رغم المعارضة الشديدة من قبل اعضاء القائمة البيضاء وقائمة النقابة للجميع في مجلس النقابة الحالي وعلى راسهم اعضاء مجلس النقابة الحالي وهم المرشح لمنصب النقيب الحالي د. مؤمن الحديدي الذي كان من اشد المعارضين للاضرابات والاعتصامات حتى انه عمل على افشال جلسات مجلس النقابة لمناقشة هذا الموضوع ويرافقه في ذلك د. باسم الكسواني والدكتور أحمد خلف بني هاني، والدكتور عبد العزيز محمد عمرو، والدكتور محمد السهل العبادي، الدكتور صخر نعيم التل. ولعل السبب الثاني الذي يدفع بفوز العرموطي فارق الاصوات في الدورات الانتخابية منذ مطلع القرن الحالي والذي تمثل في فوز مرشحين القائمة الخضراء في اكثر من دورة مثل ( د. محمد العوران، د. هاشم ابو حسان ) وقد فاز د. زهير ابو فارس مرشح القائمة البيضاء مع تحالف قائمة التجمع المهني الطبي للاصلاح والتي يمثلها الان قائمة النقابة للجميع بفارق بسيط من الاصوات على منافسه انذاك د. هاشم ابو حسان. وقد كان فارق الاصوات في الدورتين السابقتين بين الفائز والخاسر من الكتلتين البيضاء ( الاتجاه الاسلامي و المستقلين ) والخضراء (تمثل احزاب اليسار واهمها الاحزاب الوطنية واحزاب البعث والحزب الشيوعي الاردني والقوميين) لا يتجاوز 100 صوت مع العلم بان القائمة البيضاء ( الاتجاه الاسلامي والمستقلين ) انقسمت الى قسمين الان هما ( قائمة الاتجاه الاسلامي ) برئاسة نور الدين علاونة وقائمة (قائمة النقابة للجميع ) برئاسة نور الدين علاونة.

2-      د. نور الدين العلاونة مرشح القائمة البيضاء والتي تمثل التيار الاسلامي الذي فضل الانشقاق عن قائمة التجمع المهني الطبي للاصلاح والتي تشكل عنها قائمة النقابة للجميع، ولعل من اسباب الانشقاق بين القائمتين يعود لانفراد مرشح النقيب واعضاء مجلس النقابة السابقين في اتخاذ العديد من الاجراءات والقرارات دون الرجوع والتنسيق مع التيار الاسلامي في النقابة بالاضافة الى عدم مشاركة نقيب الاطباء السابق د. زهير ابو فارس واعضاء مجلس النقابة المحسوبين على القائمة البيضاء من كتلة التجمع المهني الطبي للاصلاح في العديد من النشاطات والفعاليات السياسية التي كان الاسلاميون يقيمونها في تلك الفترة. ولعل ما يجعل الاسلاميين يعولون على فرصة منافسة ونجاح مرشحهم انه سوف يحصل على ما يقارب ( 400 – 500 ) صوت من اصوات المرشحين في العاصمة عمان والمحافظات الاخرى باستثناء محافظة اربد التي ينتمي إليها مرشحهم العلاونة والتي يتوقع ان يحصل على ( 600 – 700 ) صوت من اصوات الناخبين في محافظة اربد والشمال مما يجعله يتخطى حاجز ( 1000 – 1200 ) صوت وبالتالي المنافسة على منصب النقيب.

3-      د. مؤمن الحديدي مرشح قائمة النقابة للجميع والتي تمثل الفعليات المستقلة والتي انشق عن القائمة البيضاء ( الاتجاه الاسلامي ) ويستعدون لتحالف مع القائمة الخضراء بعد الانتخابات ويعتبر المنافس الحقيقي والقوي لمرشح القائمة الخضراء د. احمد العرموطي ويعول في نجاحه على دعم الاتجاه الاسلامي المستقل في اربد بقيادة د. صخر التل العضو في قائمة النقابة للجميع، كما يعول في نجاحه على رصيده الشعبي بين الاطباء من خلال عمله كرئيس مركز الطب الشرعي الاردني، وخدمته الطويلة في العمل بوزارة الصحة وخاصة مستشفى البشير الذي يعتبر من اكبر المستشفيات على مستوى المملكة. ويتوقع حصوله على ( 1200 – 1400 ) صوت

ثانياً : الفائزين في موقع عضوية مجلس النقابة :

1-    القائمة الخضراء : يتوقع سيطرة القائمة الخضراء على مجلس النقابة القادم من خلال فوز (6-7) اعضاء من القائمة، ولعل الانشقاق الذي حدث في القائمة البيضاء يعزز فرص فوز القائمة الخضراء بالاغلبية، خاصة وان القائمة الخضراء تضم اربعة مرشحين يعتبر مسألة فوزهم بلانتخابات مسألة وقت ليس اكثر وهم ( د. ادم العبداللات، د. رائف فارس، د. مصطفى العبادي، د. ناصر الشوملي)، في حين تعتبر فرصة فوز د. علي السعد، ود. نعيم ابو نبعه قوية جداً بسبب فارق الاصوات التي حصلوا عليها بالانتخابات السابقة، ويعزز فرصة فوزهم الانشقاق الذي حدث بالقائمة البيضاء، مع احتمالية منافسة د. عبد الحكيم العبابنة بالفوز ايضاً خاصة وانه يرتكز على قاعدة قوية في محافظة اربد والشمال. في حين تبقى حظوظ فوز باقي اعضاء الكتلة ضعيفة . وياتي توقع فوز القائمة الخضراء بسبب تماسكها ونسبة الاصوات المتقاربة التي يحصل بها اعضاء القائمة في الانتخابات مع اعضاء القائمة البيضاء التي انقسمت الى قسمين ( القائمة البيضاء ) وقائمة ( النقابة للجميع ) علماً بان كافة القوائم قامت بترشيح اعضاء من محافظة اربد لان محافظات اربد والشمال تعتبر بيضة القبان في انتخابات الاطباء وهي التي تحدد النقيب واعضاء مجلس النقابة الذين يفوزون بالانتخابات . ويتوقع سيطرت القائمة على مجلس النقابة القادمة خاصة وان هناك تسريبات بتوقع حدوث تحالف بين القائمة الخضراء وقائمة النقابة للجميع لسيطرة على المناصب الادارية الهامة في مجلس النقابة.

2-    القائمة البيضاء : لعل انشقاق قائمة التجمع المهني الطبي للاصلاح اضعف فرصة بقاء سيطرت القائمة البيضاء على مجلس النقابة القادم وحتى فوز اكثر من مرشح بالانتخابات، حيث يتوقع فوز ( د. باسم الكسواني ) فقط بالانتخابات القادمة، ويتوقع منافسة د. علي عطية، د. اسامة المجالي ود. إحسان عثمان الذي يرتكز على قاعدة قوية في محافظة اربد والشمال. في حين تبقى حظوظ فوز باقي اعضاء الكتلة ضعيفة أيضاً.   

3-    قائمة النقابة للجميع : يتوقع فوز ( 3-4) اعضاء من القائمة خاصة ان القائمة تضم اربعة مرشحين يعتبر ايضاً مسألة فوزهم بالانتخابات مسألة وقت وهم ( د. صخر نعيم التل، د. محمد السهل العبادي، د. عبد العزيز محمد عمرو ) وذلك بسبب فوزهم المتكرر بالدورات السابقة وشعبيتهم الكبيرة بين الاطباء، ويتوقع فوز المرشح د. احمد بني هاني الذي يرتكز على قاعدة قوية في العمل بوزارة الصحة وخاصة مستشفى البشير، بالاضافة الى قاعدته الشعبية الكبيرة بين اطباء محافظة اربد والشمال. في حين تبقى حظوظ فوز باقي اعضاء الكتلة ضعيفة .

وهنا نضع اسماء الفائزيم بمنصب نقيب واعضاء مجلس النقابة القادم وهم :

الفائز بمنصب نقيب الاطباء : د. احمد العرموطي

الفائزين بمنصب اعضاء مجلس نقابة الاطباء القادم 1- الدكتور باسم الكسواني (اسلامي) 2- الدكتور ادم العبداللات (القائمة الخضراء) 3- الدكتور رائف فارس (القائمة الخضراء)  4- الدكتور مصطفى العبادي (القائمة الخضراء)  5- الدكتور علي السعد (القائمة الخضراء)  6- الدكتور ناصر الشوملي (القائمة الخضراء)  7- الدكتور نعيم ابو نبعة (القائمة الخضراء)  8- الدكتور محمد السهل العبادي (