إصابة 7 طلاب بالكبد الوبائي (أ) في مادبا

 

 أخبار البلد - أكد رئيس قسم الامراض السارية في مديرية صحة مادبا الدكتور مصطفى الأطرش إصابة 7 من طلبة مدرسة النطافة الثانوية للبنين بمرض فيروس الكبد الوبائي (أ) المعدي.

 

وقال انه تم عزل الطلبة لمنع انتشار العدوى، مشيرا الى ان المصابين ينتمون الى عائلات متقاربة، مبنيا انه يتم اخذ عينات من مياه الشرب من المدارس والتأكد من نظافة دورات المياه والمشارب في المدارس.

 

واشار الى ان المرض له ارتباط وثيق بالمستوى المعيشي والبيئي حيث يكثر انتشاره في المناطق ذات الإصحاح البيئي المتدني والمناطق المزدحمة سكانيا، مبينا ان المرض ينتقل عن طريق الملامسة من خلال الغذاء والشراب والتعامل عن قرب مع المريض ويصيب الفئة العمرية ما دون 15 عاما ويفضل عزل المصاب وإعطاؤه الإرشاد الصحي وبعض الادوية.

 

ونصح الأطرش بمراقبة حرارة المريض والاهتمام بالتغذية العامة للمصابين، مشيرا الى ان المصاب يأخذ مناعة ضد المرض مدى الحياة، وقال انه لايوجد مطاعيم للمرض في الاردن.

 

ودعا لأتباع سبل الوقاية والاعتناء بالنظافة الشخصية ونظافة المدارس والمنازل وقلل من اهمية خطر المرض حيث يتوفر العلاج وتوقع ان تكون العدوى بدأت من مدرسة أخرى حيث أصيبت طالبة في نفس المرض.

 

وأكد مدير مدرسة النطافة الثانوية يوسف المحاميد اصابة 7 من طلبة المدرسة بالمرض، وقال انه تم عزل الطلبة المصابين لحين الشفاء من المرض وتم استدعاء فريق الصحة المدرسية إلى المدرسة والالتقاء بالطلبة المصابين والأهالي والمعلمين لبيان أساليب الوقاية من المرض ومنع انتشاره، كما تم التاكد من نظافة خزانات المياه المدرسية ودورات المياه وحث الطلبة على ممارسة العادات الصحية الوقائية والسليمة.

 

من جانبه قال مدير التربية والتعليم الدكتور عمر المساعفه انه تمت متابعة الطلبة الذين اصيبوا بالكبد الوبائي وتم الكشف عليهم من قبل مديرية الصحة، مؤكدا انه لم يبلغ عن اية اصابات في مدارس اخرى.