نزيل سواقة ... ونزيل سلحوب

     طالعتنا احدى الصحف المحلية صباح امس ، بنبأين متقاربين وردا في الصفحة الاولى ، لا بد ان كل من قرأهما قد شعر ب "العدالة والمساواة" بين الاردنيين ، وان الجميع "تحت القانون" .

     النبأ الاول يتعلق بتصريح للسيد رئيس الوزراء ، فهم منه بان احد السجناء في قضية المصفاة ، والذي كان يقضي عقوبته في "منتجع" سلحوب السياحي ، وسمح له مؤخرا بالسفر الى امريكا للعلاج على نفقته الخاصة ، بسبب عدم توفر العلاج له في الاردن ، حسب ما افادت اللجنة الطبية التي درست حالته ، والتي يقال ان بعض اعضائها لم يوقع على التوصية ، قد يصبح فارا من وجه العدالة ، حيث اكد ان الحكومة سوف تعرف مكانه ، بعد ان افادت انباء سابقة بانه شوهد في احد مطاعم لندن مع افراد عائلته ، وليس مقيما في مستشفيات امريكا ، علما ان التقرير الطبي الذي اجاز سفره ل "خطورة حالته الصحية" قد ركز على السمنة الزائدة ، وعلما ايضا ، ان هناك حجزا على ممتلكاته في قضية مياه الديسي اضافة لقضية المصفاة .

     اما النبأ الثاني ، فهو الاعلان عن وفاة احد نزلاء سجن سواقة بعد نقله الى مستشفى الكرك ، نتيجة تسمم جرثومي في الدم ، وكالعادة اعلن عن تشكيل لجنة تحقيق في الوفاة .

     لقد اخطأت الصحيفة او الصحف الاردنية ، يايراد النبأين متقاربين في صفحة واحدة ، او في نفس اليوم ، لان ما من مواطن في الاردن ، يقرأ النبأين الا ويعقد مقارنة بين الحالتين ، هذه المقارنة حتما ستجعل المواطن يعيش المرارة ، من هذا التمييز الفاضح بين المواطنين ، الذي نعيشه في دولة القانون ، وفي القرن الحادي والعشرين .

     لا اريد ان اتطرق ، الى ما قد يتخيله المواطن الاردني ، عن حجم الاهتمام بالحالة الصحية للسجين العادي ، ولا عن مستوى الخدمات الطبية التي يلاقيها ، عندما ينقل مكبلا الى المستشفى ، لكني اتساءل عن اي مقياس للعدالة ، يتم فيه التمييز في العقاب بين المواطنين ، فمن يسرق مئات الملايين يرسل الى منتجع سلحوب السياحي ، الذي يقبع فوق اجمل جبال الاردن ، في وسط منطقة سياحية ، وقرب غابة تحمل اسم شهيد الاردن الخالد وصفي التل ،  الذي كان العدو الاول للفاسدين والمفسدين ، وكانت هذه العداوة قد اسكنته قلوب الاردنيين ، من عاصره منهم ، ومن هم من جيل احفاده ، اما من يسرق بضعة دنانير ، او يصدر شيكا بمئات الدنانير من دون رصيد ، فيعاقب في سجن سواقة المكتظ ، والذي لا يمكن ابدا ، مهما قيل عن مراعاة المعايير العالمية في التعامل مع نزلاءه ، ان يرقى الى مستوى منتجع سياحي ، يحاكي فنادق الخمس نجوم ، من حيث الرفاهية والديكورات وتصاميم الغرف والمنشآت الترفيهية الأخرى ، اضافة الى الخدمات الصحية والموقع الخلاب ، والتعامل المميز ايضا .

     هل المبرر ان هولاء "السجناء" في سلحوب يتكفلون بنفقات الاقامة ، الم "يسجنوا" اصلا لتطاولهم على المال العام ، اذن نفقات اقامتهم ، هي ايضا على حساب الشعب الاردني ، فكيف يسمح لهم بالتمتع بسرقاتهم ، التي يفترض انهم عوقبوا بسببها ، وهل هذه الحالة تعمم على كل من يملك المال ، دون ان يملك الجاه والنفوذ ؟ هل يستطيع اي سجين ، ان يجد لجنة طبية بمثل هذه المواصفات ، كي تدرس حالته الصحية ؟ وما هي العبرة من العقاب ؟ اليس لردع المعاقبين  دون تمييز ؟ هل ميز الاسلام بين السارقين في عقوبة قطع اليد ، بحيث تقطع يد سارق بضعة دنانير ، وتقلم اظافر سارق الملايين ؟ وهل شرائع حقوق الانسان ، تجيز مثل هذا التمييز ؟

     لقد رأينا ما جرى مع بعض رموز الفساد في مصر ، بعد اقالة الرئيس مبارك ، لقد راينا حبيب العادلي ، وزير الداخلية السابق ، واحد اكبر رموز القمع والفساد ، يرتدي ثياب السجن ، ويتعرض للاهانة من السجناء العاديين ، هذه هي العبرة من العقاب ، كي يرتدع كل مسؤول ، تسول له نفسه الاعتداء على المال العام ، واهانة واذلال ابناء وطنه .

     هناك مثل او حكمة شعبية تقول " ان اطعمت اشبع ، وان ضربت فاوجع " واعتقد انه يجب اضافة عبارة "وان سرقت فافقر" ، اي لا تبقي للاردنيين شيئا ، اسرق مئات الملايين والمليارات ، حتى تنعم في حياتك ، وتنعم في "عقوبتك" .

 

مالك نصراوين

m_nasrawin@yahoo.com

11/04/2011