الكباريتي:إطلاق عدة مشاريع استثمارية أردنية خليجية مشتركة

اخبار البلد-


 
أكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني شهد الاعلان عن عدة مشاريع استثمارية مشتركة بين الجانبين الاردني والخليجي بقطاعات منها  التعليم والصحة والزراعة.
 وقال الكباريتي - في بيان صحافي تلقت «الرأي» نسخة منه أمس - إن من بين المشاريع التي تم الاتفاق على اقامتها انشاء مستشفى خاص بمنطقة عبدون بالعاصمة باستثمار اردني سعودي قيمته حوالي 40 مليون دينار.
وحسب الكباريتي تم الاتفاق على المساهمة من الجانب الخليجي برفع رأسمال احدى الجامعات الخاصة والدخول كشريك استراتيجي بمبلغ حوالي 20 مليون دينار.
واشار الكباريتي في البيان إلى أنه تم الاتفاق على اقامة مصنع للمستلزمات الطبية بالمملكة باستثمار اماراتي يقد بحوالي 2.5 مليون دينار، بالاضافة الى استثمار مشترك اردني خليجي لاقامة شركة للصرافة بالاردن. 
وبين رئيس الغرفة الى انه تم الاتفاق على اقامة مشروع لتأسيس شركة لنقل البضائع  والمواد الغذائية بخاصة الخضار والفواكة عبر خطوط الطيران الخليجي وتسويقها في الخارج، بالاضافة للبدء بدراسات لاقامة منتجع سياحي باحدى محافظات الشمال.
ولفت الكباريتي  الى وجود استثمار اردني سيقام في قطر لانشاء مزرعة تنتج الخضار الموسمية.
واشار الكباريتي الى  ان هذه المشروعات التي تم الاتفاق عليها هي جزء من الفرص الاستثمارية التي تم طرحها على المشاركين بالمنتدى فيما سيتم دراسة باقي المشروعات من خلال شركة الدراسات التي اعلن عن تأسيسها خلال حفل الافتتاح.
وكان رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة الشيخ صالح كامل اعلن خلال افتتاح المنتدى عن انشاء شركة دراسات للبحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة بالأردن ودراستها وترويجها برأسمال مليوني دينار مناصفة بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وقال الكباريتي ان الاردن وبالرغم من الظروف السياسية الاستثنائية التي تعيشها بعض دول المنطقة لا زال قادرا على استقطاب الاستثمارات الخارجية واستقبال المستمرين واصحاب الاعمال واقامة المنتديات والمعارض، مؤكدا ان هذه اكبر رسالة يمكن للمملكة تقديمها للعالم.
وكانت غرفة تجارة الاردن نظمت الاسبوع الماضي على مدى يومين وبالشراكة مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الاردني بمشاركة واسعة من أصحاب الاعمال والمستثمرين الخليجيين.