نقيب الجيولوجيين يدعو لإعادة إحياء الجهد الوطني في التنقيب عن النفط والغاز

اخبار البلد-


 

قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور، انه لا بد من إعادة أحياء فكرة أستثمار الجهد الوطني في التنقيب عن النفط والغاز عن طريق توفير الدعم المالي واللوجستي والمعنوي لشركة البترول الوطنية والتي تم تهميش دورها لسنوات طويلة.
وأضاف خلال محاضرة علمية بعنوان (دور الجيولوجي في قطاع النفط) القاها الجيولوجي محمد العراكزه في وزارة الطاقة، أن الجيولوجي الاردني اسهم بشكل كبير وفعال في استكشاف الثروات الطبيعية وانتاجها منذ نشأة الدولة الاردنية، ولا يخفى على احد الحاجه الملحة لتوفير مصادر طاقة محلية تغنينا عن استيراد ما يقارب 97% من مصادر طاقتنا المحلية.
واشاد النسور بتوجه الحكومة نحو استغلال مصادر الطاقة المتجددة (الشمس والرياح )، ودعا للسير لاستغلال الطاقة الناتجة عن حرارة المياه في باطن الارض، واثنى على إنشاء ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة، واحالة عطاء توسعة خزانات النفط في جنوب عمان.
واكد على ضرورة ايلاء ملف استثمار خامات النحاس اهمية بالغة، وفرض متابعة حثيثة لشركات الصخر الزيتي حيث بدأت اعمالها بالتراجع بالتزامن مع انخفاض اسعار النفط عالمياً وظهر ذلك من خلال استغناء شركة جوسكو عن ما يقارب 200 من موظفيها بمختلف المهن.
وتحدث امين عام وزارة الطاقة الدكتور غالب معابرة حول الخطة الاستراتيجية لوزارة الطاقة لاستثمار الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة المحلية.
واشاد بدور الجيولوجي الاردني واثره على التنمية الاقتصادية في الاردن.