آفاق للتعاون بين الجامعة الهاشمية والكلية البحرية الأمريكية

أخبار البلد : انسجاما مع تطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وحرصه الشديد على تنمية وتطوير المؤسسات الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والانترنت والحاسوب حيث بارك جلالته خطوات الجامعة الهاشمية لتأسيس المركز الوطني لامان ووثوقية أنظمة المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الأجهزة المعنية في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة.

 

التقت الأستاذة الدكتورة رويدا المعايطة رئيسة الجامعة الهاشمية خلال استقبالها وفداً من الكلية البحرية الأمريكية للدراسات العليا (NPS) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكي برئاسة الدكتورة جمانه عماره والدكتور توماس هازرد مدير برنامج التعاون الدولي في الكلية بحضور نائب رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور محمد مسمار وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور جمال الكركي وعدد من أعضاء هيئة التدريس والمسؤولين في الجامعة والمختصين في مجال المعلومات والاتصالات والانترنت والحاسوب.

 

وقد بحث الجانبان العديد من مجالات التعاون المشترك تمهيداً لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك تشمل العديد من الموضوعات التي تم بحثها خلال اللقاء ومن أبرزها طرح برامج دراسات عليا لمرحلة الماجستير في امن المعلومات وحماية أنظمة الحاسوب وتبادل الخبرات العلمية والبحثية بين أعضاء هيئة التدريس بالإضافة الى عقد الدورات التدريبية المتخصصة للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس لرفع كفاءتهم في مجالات امن المعلومات حيث ان الدورات التدريبية التي سيتم عقدها تعتبر متميزة وذات مستوى عالي في مجال امن المعلومات وجرائم الحاسوب والانترنت بالإضافة الى تقديم الدراسات والاستشارات المتخصصة بهذا المجال لمختلف القطاعات على المستويين المحلي والعربي.

 

واتفق الجانبان على عقد ورشة عمل في المستقبل القريب يشارك فيها نخبة من الأساتذة والعلماء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات وحمايتها وتهدف الورشة الى التوعية بأهمية امن المعلومات وتبادل القدرات الدفاعية لأنظمة المعلومات والاتصالات الموجودة في مختلف المؤسسات المحلية والإقليمية.

 

ومن الجدير بالذكر بأن رئيسة الجامعة قد التقت بنظيرها الدكتور ليونارد فيراري رئيس الكلية في وقت سابق وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وتعتبر زيارة الوفد ضمن سلسلة التواصل واللقاءات الحثيثة بين الجانبين لتوقيع مذكرة تعاون مشترك.

 

وذكر الدكتور الكركي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الهاشمية بأن كلية العلوم البحرية الأمريكية تعتبر من الكليات المتميزة على مستوى العالم وذات خبرات كبيرة ومتطورة في مجال الأمن الدفاعي وامن المعلومات ولديهم خبرات واسعة يمكن الاستفادة منها في إنشاء المركز الوطني لامان ووثوقية أنظمة المعلومات والاتصالات.

 

وأضاف بأن المركز يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة وسيستفيد من خدماته قطاع كبير من المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة الى المجتمعين المحلي والعربي.