''إخوان'' وخمر وحشيش!

باسم سكجها

تبدو المسلسلات المصرية الرمضانية هذه السنة، وكأنّها قرأت على شيخ واحد، وتهتمّ بثلاثة عناوين لا غير: الهجوم ذات اليمين وذات الشمال على الإخوان المسلمين، وتشويه وجه ثورة يناير وتحميلها مسؤولية تخريب مصر، والمبالغة في مشاهد شرب الخمر في الملاهي الليلية والبيوت، وأيضاً تدخين الحشيش وشمّ الكوكايين في "الغُرز" والمساكن والشوارع.

منذ نحو ربع قرن، كانت تعليمات الجهات المسؤولة غير المكتوبة تؤكد عدم إظهار كؤوس الخمر والسجائر على الشاشة، وأكثر من ذلك، فقد كانت المحطات السعودية والخليجية ترفض شراء أيّ مسلسل يتضمّن مثل تلك المشاهد، وهناك الكثير من الروايات حول رفض مسلسلات، أو تعديل بعضها، لذلك السبب.

ونعرف أنّه كان هناك امتعاض من المخرجين والمنتجين والممثلين بسبب تلك السياسة، فبالضرورة هناك في المجتمع من يشربون الخمر ويدخّنون السجائر، ولا بدّ من تمثيل الحياة الاجتماعية بصراحة، ولكنّ أحداً لم يكن يسمع، فالتنفيذ كان صارماً ولا يقبل النقاش.

تُرى ما الذي تغيّر ليصبح العكس هو السياسة، وعلى ما يبدو أنّه نتيجة تعليمات غير مكتوبة، ومن هو الذي يريد أن يصوّر المصريين وكأنهم في أغلبهم مدمنون، في وقت لا تستطيع فيه الغالبية الغالبة توفير الغذاء والدواء فما بالنا بالخمر والحشيش بأنواعه؟