ضخ كميات محدودة من الغاز المصري إلى المملكة

اخبار البلد-

 
 قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية حيدر القماز إن "مصر ماتزال تضخ  كميات محدودة جدا ومتقطعة من الغاز الطبيعي إلى المملكة".
ولم يتسن لـ"الغد" معرفة معدل الضخ اليومي الحالي للغاز فيما كان وزير الطاقة والثروة المعدنية قال في وقت سابق إن "مصر زودت المملكة بكميات لم تتجاوز 50 مليون قدم مكعب يومياً خلال الربع الأول من العام الحالي". 
وتشير آخر ارقام صادرة عن دائرة الاحصاءات العامة بخصوص التجارة الخارجية إلى أن قيمة مستوردات المملكة من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام بلغت نحو 18.8 مليون دينار مقارنة مع 19.4 مليون دينار خلال الفترة نفسها ا من العام الماضي إي بتراجع نسبته نحو 3 %.
اما على المستوى الشهري؛ فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من الغاز الطبيعي خلال شهر نيسان (ابريل) الماضي نحو 9.8 مليون دينار مقارنة مع 7.8 مليون دينار خلال شهر نيسان(إبريل) من العام 2014 أي بزيادة نحو 26 %.
وتشير مصادر الوزارة إلى ان معدل ضخ الغاز المصري للمملكة خلال الربع الاول  أي ما يقارب   50 مليون قدم مكعب، يومياً، يزيد بأكثر من ضعف ما كان يبلغ خلال العام الماضي اذ كان المعدل نحو22 مليون قدم مكعب يومياً، فيما وصلت إلى 80 مليون قدم مكعب، يوميّاً، في 2013.
ووقع الطرفان عام 2004  اتفاقية لتزويد الأردن بالغاز لمدة 15 عاماً،  تتضمن تزويد المملكة بنحو 240 مليون قدم مكعب يوميّاً، وبما يعادل 2.4 مليار متر مكعب سنوياً، غير ان هذه  الكميات توقفت بعد ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011 نتيجة التفجيرات المتكررة للخط الناقل للغاز من مصر إلى المملكة.