الجمعية الثقافية التركية في لبنان تنظم ندوة بعنوان: الاتراك في عكار : تاريخ و حضارة

 

 

نظّمت الجمعية الثقافية التركية في لبنان  وفي ختام دورة تعليم اللغة التركية ندوة بعنوان "الاتراك في عكار: تاريخ و حضارة"  و ذلك في بلدة عيدمون-عكار بحضور سعادة سفير الجمهورية التّركية في لبنان السيد انان اوزيلدز  و بعض اركان السفارة و رئيس جامعة غازي كنت التركية الدكتور ابراهيم اوزدمير  و حشد من الفعاليات السياسية الثقافية والاجتماعية تقدمهم الاستاذ ناصر بيطار ممثلا" دولة الرئيس عصام فارس و ممثل سعادة النائب هادي حبيش.

افتتحت الندوة بالنّشيدين الوطني اللبناني و التّركي الذي انشده خريجي دورة تعليم اللغة التركية

ثم قدّم للندوة رئيس الجمعية المهندس كمال مقصود فرحّب بالحضور في بلدة عيدمون التي هي مثال للانفتاح والعيش المشترك و العلم و الثقافة في اشارة الى تنويه دولة رئيس مجلس الوزراء التّركي السيد رجب طيب اردوغان الذي قاله خلال افتتاحه مشاريع تربوية  و انمائية في البلدة.

ادار الندوة نائب رئيس الجمعية المهندس حسن الحاج الذي عرّف بالجمعية و اهدافها الثقافيّة والاجتماعية مؤكدا على التّمسك بالانتماء الوطني و القومي و في نفس الوقت على العمل لوصل ما انقطع بين المجتمعات من الاصول التركية و الدولة الام و اعادة احياء اللغة التركية وتنظيم الانشطة الثقافية والمتنوعة . و أشار الحاج الى حقّ هذه المجتمعات في المطالبة بحقوقها أسوة بالاقليات العرقية و الطائفية الاخرى.

واستعرض المحاضر الدكتور نافذ الاحمر أستاذ التاريخ و الحضارات في الجامعة اللبنانية حركة المجتمعات التّركية في عكار في التاريخ الحديث و الذي تركز في بلدتي عيدمون والكواشرة وأشار الى ان بعض الوجود التركماني الضاربة جذوره في المنطقة يعود الى أيّام السلجوقيين و تحدّث عن الدور الذي لعبته هذه القبائل و التي كانت تعرف بالمذاهب التركمانية في جباية الضرائب و تامين التواصل بين هذه المجتمعات و السلطنة العثمانية.

و في ختام الندوة وزع سعادة السفير التركي في لبنان السيد انان أوزيلدز الشهادات على المشاركين في دورة اللغة التركية وسط تصفيق الحضور وفرحهم وشكر الجمعية على أنشطتها.


بيروت في
٠٥/٠٤/٢۱۱