231 مليون دينار حجم الاستثمارات العربية في بورصة عمان

اخبار البلد-

شكلت الاسهم المشتراة من قـــبل المستثمرين العرب 86 % من الاسهم المشتراة من قبل غير الاردنيين في اسهم الشركات المتداولة ببورصة عمان خلال النصف الاول من العام الحالي، اذ بلغــــــــت قيمتها نحو 231 مليون دينار لتشكل ما نسبته نحو 36 % من اجمالي القيمة السوقية.

وفي التفاصيل، اظهرت احصاءات الاستثمار الاجنبي في بورصة عمان التي حصلت عليها "العرب اليوم"، ارتفاع صافي استثمار غير الأردنيين في بورصة عمان خلال النصف الاول من العام الحالي بواقع 8.6 مليون دينار، مقارنة مع الفترة عينها من عام 2014.

واظهرت الاحصاءات أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل غير الأردنيين خلال النصف الاول من العام الحالي، بلغت قيمتها نحو 269 مليون دينار، وشكلت الاسهم المشتراه من قبل المستثمرين العرب 86 % بقيمة بلغت نحو 231 مليون دينار.

اما بالنسبة للاسهم المباعة من قبل غير الاردنيين خلال النصف الاول من العام الحالي، سجــــلت نحو 260 ملــــيون ديـــــنار تم بيع 85 % منــــها من قبـــــل مستثمرين عرب اي بواقع 221 مليون دينار.

واشارت الاحصاءات الى ان نسبة الاسهم المملوكة من قبل غير الأردنيين خلال شهر حزيران الماضي، بلغت 49.1 % من القيمة السوقية المسجلة للبورصة.

كما اظهرت الاحصاءات، ان قيمة الاسهم المشتراة من قبل غير الأردنيين خلال شهر حزيران من العام الحالي، انخفضت 26 % مقارنة بالشهر ذاته من عام، 2014 حيث بلغت قيمتها خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي نحو 57 مليون دينار مشكلة ما نسبته نحو 20 % من حجم التداول الاجمالي، اذ شكلت الاسهم المشتراة من قبل المستثمرين الاجانب غير العرب نحو 7.4 % من اجمالي الاستثمار غير الأردني.

وبلغت قيمة الأســـــهم المبـــــــاعة من قبـــــــل غير الأردنيين خلال شهر حزيران الماضي نحو 64 مليون دينار وبــــــذلك انخفض حجم الاستثمار الاجنبي في البورصة بنحو 6.9 مليون دينار.

كما اظهرت البيانات، ان استثمارات غير الاردنيين في بورصة عمان توزعت على القطاعات الرئيسة الثلاث فقد شكلت ما نسبته نحو 55 % من الاستثمار الكلي في القطاع المالي، في حين بلغت نسبتها نحو 27 % من قيمة الاستثمار الكلي في قــطاع الخدمـــــات، اما بالــــنسبة للقــــطاع الصناعي فشكلت نحو 52 %.

ويشار الى ان قيمة الاسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين في اسهم الشركات المتداولة في بورصة عمان خلال عام 2014 انخفضت 61 %، مقارنة مع قيمتها خلال عام 2013 بالتزامن مع انخفاض قيمة الاسهم المباعة من قبلهم في العام عينه 51 % مقارنة بعام 2013.

الامر الذي ادى الى انخفاض قيمة صافي الاستثمارات الاجنبية في بورصـــــة عمان خلال عام 2014 بقيمة بلغت نحو 22.2 مليون دينار.

ويشار الى ان القيمة الاجمالية للاسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين في أسهم الشركات المتداولة خلال عام 2014 بلغت نحو 362.7 مليون دينار مشكلة 16 % من حجم التداول الكلي في البورصة، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم نحو 385 مليون دينار.

واشارت الاحصاءات الى ان نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان حتى نهاية عام 2014 بلغت نحو 48.8 % من إجمالي القيمة السوقية للبورصة