العرب اليوم : تؤكد ان خالد شاهين كان في فندق في بريطانيا وليس في مستشفى بامريكيا

اخبار البلد - شوهد رجل الأعمال الأردني السجين خالد شاهين الأسبوع المنتهي في العاصمة البريطانية لندن وهو يتناول وجبة الغداء برفقة عائلته في احد المطاعم الشهيرة.

وقال شهود عيان, عادوا إلى المملكة حديثا, إنهم شاهدوا شاهين في احد مطاعم لندن برفقة عائلته.

وغادر شاهين المملكة بعد تحصله, في كانون ثاني الماضي, على تقرير طبي يدلل على تدهور حالته الصحية, ما استدعى سفره للولايات المتحدة الأمريكية للعلاج في شباط المنصرم.

وقضت محكمة أمن الدولة بحبس شاهين, فيما عرف بقضية المصفاة, ثلاث سنوات.

وأدين في القضية إلى جانب شاهين ثلاثة مسؤولين آخرين في الحكومة وشركة مصفاة البترول الأردنية.

وبين شهود العيان, في تصريحات متطابقة لـ العرب اليوم, أنهم شاهدوا شاهين في احد الفنادق الكبرى بلندن, وهو ما يثير تساؤلات حول كيفية السماح له بالتنقل بين العواصم الغربية خلال فترة علاجه بالخارج, وكيفية عودته مجددا إلى الأردن.

من جهته, قال وزير الداخلية سعد هايل السرور, في تصريح لـ  العرب اليوم, إن الحكومة أخذت قبل السماح للسجين خالد شاهين بالعلاج خارج الأردن ضمانات من أهله لعودته بعد استكمال العلاج وتحسن حالته.

وأكد السرور أن أهل شاهين سيعودون به بعد انتهاء علاجه لاستكمال مدة محكوميته في السجن.

وأشار وزير العدل حسين مجلي, في تصريح لـ  العرب اليوم, أن التقارير الطبية أكدت استحالة علاج شاهين في الأردن, مبينا أن الحق في الحياة مقدم على كل شيء, وهذا ما أتاح له فرصة العلاج في الخارج.

واعتبر مجلي مهمة إعادة شاهين إلى المملكة, بعد انتهاء علاجه, مسؤولية كافة السلطات المعنية بإنفاذ القرار القضائي حسب الأصول, والمتمثلة في القضاء والأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية.

ويخالف أستاذ الدراسات العليا في الجامعة الأردنية د. كامل السعيد, القاضي السابق في محكمة التمييز, قانونية سفر شاهين, وقال إن قرار السماح له بالسفر للعلاج غير قانوني, ما يترتب على ذلك من إجراءات باطل وغير مشروع.

ورأى السعيد أن وزير الداخلية هو المسؤول عن إصدار قرار بإعادة شاهين إلى سجنه, كونه هو من سمح بسفره, استنادا إلى نظرية توازي الاشكال, فمصدر القرار هو الذي يعدله أو يلغيه.

ورهن وزير الصحة ياسين الحسبان, في تصريح لـ  العرب اليوم, إعادة شاهين إلى المملكة أو تمديد مهلة علاجه في الخارج ب¯ تقرير طبي سيصل من السفارة عن حالته الصحية.