870 ألف طن قمح مخزون الأردن الاستراتيجي

اخبار البلد-

 

اظهرت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة، ان مخزون المملكة الاستراتيجي من مادة القمح حتى يوم امس، بلغ نحو 870 الف طن ليسجل مدة كفاية تصل الى 10 اشهر و٩ أيام في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 ألف طن.

ورفعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين اسعار بيع الطحين المدعوم للمخابز، ليصل سعر الطن الى نحو 59 دينارا بارتفاع بلغ نحو 2 دينارين عما كان عليه خلال الشهر الماضي.

الجدير بالذكر، ان استهلاك الاردنيين من مادة القمح ارتفع منذ بداية العام الماضي بنحو 5000 طن شهريا من جراء النمو المطرد في اعداد السكان واللاجئين.

ويأتي شراء كميات اضافية من القمح في اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لأطول فترة ممكنة، وتتميز كميات القمح التي يتم استيرادها بمواصفات ذات جودة عالية وهي من افضل أنواع القمح في العالم، حيث يتم شراؤها من مناشئ مختلفة.

اما بالنسبة لمادة الشعير، فاظهرت البيانات ان مخزون المملكة من مادة الشعير بلغ حتى نهاية امس نحو 558 الف طن يغطي احتياجات المملكة لغاية ٨ أشهر فقط، وبينت ان استهلاك الاردن الشهري من مادة الشعير بلغ 70 ألف طن.

وتفرض الوزارة إجراءات رقابية مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح وعدم استخدامه لأغراض اخرى كعمليات المتاجرة.

ويأتي انخفاض اسعار الطحين المدعوم للمخابز وفقا للاتفاق المبرم بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة اصحاب المخابز القاضي بتخفيض اسعار الطحين المدعوم في حال قامت الحكومة برفع اسعار المحروقات ورفعه في حال قيام الحكومة بتخفيض اسعار المحروقات، وذلك لايجاد حالة من التوازن والمحافظة على ارباح المخابز.

يشار الى ان وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ووزير الزراعة الأميركي توماس فلزاك وقعا اتفاقية منحة استثنائية للأردن لعام 2015، تقدم الحكومة الأميركية بموجبها 100 ألف طن من القمح للمملكة، بزيادة تبلغ 50 ألف طن عن كمية منحة القمح السابقة، التي وقعت عام 2012.

وتأتي المنحة ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تقدمها حكومة الولايات المتحدة الأميركية للأردن وسيتم رصد حصيلة بيع منحة القمح هذه البالغ قيمتها 25.1 مليون دولار في قانون الموازنة العامة لتمويل تنفيذ مشروع تنموي في قطاع الزراعة والري سيتم الاتفاق عليه لاحقا.

كما يشار الى ان وزارة الصناعة والتجارة خفضت بداية شهر رمضان المبارك مخصصات المخابز من الطحين المدعوم.

وبينت الوزارة انه يتم عادة تخفيض مخصصات المخابز من الطحين المدعوم اعتبارا من الخامس من شهر رمضان المبارك ولغاية الثامن والعشرين من الشهر نفسه من كل عام وذلك نتيجة لانخفاض معدلات الاستهلاك المحلي من الخبز في هذه الفترة.

في حين تقوم الوزارة قبل حلول عيد الفطر بيومين باعادة مخصصات المخابز من الطحين المدعوم كما كانت عليه سابقا اي قبل الخصم ويتم صرف كميات اضافية من مخصصات المخابز حتى تستمر في عملها خلال عطلة العيد.