دمقرطة التعليم

ان الصرخة التي اطلقها اعضاء مجلس التعليم العالي الاردني مؤخرا في بيانهم الذي اصدروه احتجاجا على الحل المفاجىء للمجلس ووأده قبل ان تكتمل مدته القانونية، ستبقى مدوية في ضمير ووجدان ابناء الوطن من الغيورين على مصلحته وامنه ومستقبله .

وأن ماجاء في بيانهم المنشورفي صحيفة الرأي ، ينتقد اسلوب وطريقة حله بهذه الصورة ، ويمس هيبة التعليم العالي، وعمله الديمقراطي المؤسسي بخاصة وان حله بسبب الاختلاف في الرأي، هي سابقة خطيرة نرجو ان لاتتكرر في مؤسسات التعليم العالي المسؤولة عن صناعة المستقبل وتحصين الوطن والأجيال مما يتناقض مع سياسة دمقرطة التعليم العالي .
ولا بد من الوقوف مليا عند هذا القرار الذي ترك بصمات ضبابية حول الغاية والهدف من الحل المفاجىء، مما يضع المختصين والمتابعين لشؤون التعليم العالي في حيرة من امرهم ، لا سيما أن جميع اعضاء المجلس من اصحاب الخبرة والتجربة والمهنية العالية المشهود لها بالشفافية بالنزاهة والاستقامة في مجالهم الاكاديمي والمعرفي القاصي والداني .
وعادة ما يتم اختيار اعضاء المجلس من جل علماء ابناء الوطن مهنية وخبرة وتميزا، للمحافظة على رفعة وتقدم التعليم وازدهاره، وتدعيم صورته الذهنية المشرقةفي كل الاوساط ، لذا لا بد من احترام آراء هؤلاء العلماء والاخذ بمشورتهم ليبقى التعليم العالي في دائرة ضوء التميز وألق الابداع على المستوى المحلي والعالمي.
كما ان تشكيل أي مجلس يهدف للحفاظ على النجاح الذي حققه التعليم العالي والحفاظ على ديمقراطيته ، وضمان عدم تحوله الى نظام اتوقراطي يعيدنا الى عهد المدرسة الالهامية في القيادة التي اغلقت ابوابها في كل المؤسسات الاردنية بنهاية الثمانينات من الالفية الثانية .
ونتمنى على المسؤولين والمهتمين بشؤون التعليم العالي ان يطالعوا البيان ويدققوا في مضامينه لأنه صادر عن نخبة طيبة من علمائنا الاجلاء من الذين تم اختيارهم على اسس النزاهة والتميز والكفاءة والابداع ، ومن العارفين بشؤون التعليم العالي و قضاياه والذين لا بد من الاخذ باستشاراتهم ذات الرؤية الثاقبة والعميقة ، كما أن بيانهم يعتبر جرس انذار حقيقيا لابد من تدقيق النظر في ابعاده المستقبلية واعتباره استراتيجية وطنية للتعليم العالي تدعو الى تجذير مبدأ الديمقراطية كنهج حياة.
ونحن على يقين بان المجلس الجديد الذي ضم مجموعة من القامات الاكاديمية من اصحاب الخبرة والمعرفة الذين يمتلكون سير ذاتية عالية المستوى في شؤون التعليم العالي ، قادر على النهوض بالتعليم العالي ودفع عجلته للامام متمنين لهم التوفيق والنجاح في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة .