"أصحاب المخابز" تتهم "الصناعة والتجارة" بتخفيض مخصصات الطحين لـ 20 مخبزا

اخبار البلد-

 
اتهمت نقابة اصحاب المخابز وزارة الصناعة والتجارة والتموين بعدم الالتزام بالاتفاق الموقع بينهما والمتعلق بعدم تخفيض كميات/ مخصصات الطحين الموحد للمخابز التي يزيد استهلاكها اليوم عن 8 أكياس طحين.
جاء ذلك فيما أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، المهندسة مها علي، في بيان للوزارة أمس، أن تخفيض المخصصات لا يشمل المخابز التي تستهلك 8 اكياس من الطحين يوميا كما تقوم الوزارة بمتابعة عمل المخابز أولا بأول بما يضمن توفر مادة الخبز.
وأكد نقيب أصحاب المخابز، عبدالإله الحموي، أن وزارة الصناعة والتجارة لم تلتزم بالاتفاق الموقع مع النقابة والمتمثل بعدم تخفيض كميات/ مخصصات الطحين الموحد للمخابز التي يزيد استهلاكها اليوم عن 8 أكياس طحين.
وبين الحموي أن أكثر من 20 مخبزا في عمان قدموا طلبات لوزارة الصناعة والتجارة بأنهم يستهلكون أكثر من 8 أكياس طحين يوميا لكي لا تشملهم بتخفيض الكميات ولكن لم تستجب الوزارة لطلباتهم.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة قررت في وقت سابق تخفيض كميات الطحين الموحد للمخابز بنسبة 25 % مقارنة بالأيام الاعتيادية.
وأكد الحموي أن هذه المشكلة لم تقتصر على المخابز في العاصمة وإنما شملت المحافظات الأخرى أيضا.
بدورها، عزت  تخفيض مخصصات المخابز من الطحين المدعوم اعتبارا من الخامس من شهر رمضان المبارك ولغاية الثامن والعشرين من الشهر نفسه من كل عام إلى انخفاض معدلات الاستهلاك المحلي من الخبز في هذه الفترة.
واشارت، في بيان صحفي، الى أن تخفيض المخصصات لا يشمل المخابز التي تستهلك 8 اكياس من الطحين يوميا كما تقوم الوزارة بمتابعة عمل المخابز اولا بأول بما يضمن توفر مادة الخبز. وقالت إن تلك الاجراءات تستهدف المحافظة على استخدامات الطحين المدعوم والحد من عمليات الهدر في استخداماته.
وقالت الوزيرة ان الاستهلاك المحلي من مادة الطحين المدعوم تبلغ حوالي 1850 طنا يوميا وتنخفض هذه الكمية خلال شهر رمضان المبارك. واضافت انه وقبل حلول عيد الفطر بيومين تعود مخصصات المخابز من الطحين المدعوم كما كانت عليه سابقا أي قبل الخصم ويتم صرف كميات اضافية من مخصصات المخابز حتى تستمر في عملها خلال عطلة العيد.
وأكدت علي حرص الوزارة على توفير الخبز للمواطنين في كافة الاوقات من خلال ادامة عمل المخابز وان تعمل بطاقاتها الاعتيادية.