826 مليـون ديــنار إجــمالي مبــيعات «المصـفاة»

اخبار البلد-


 

بلغت قيمة مبيعات شركة مصفاة البترول الاردنية خلال الربع الاول من العام الجاري نحو 826 مليون دينار، منخفضة بنسبة بلغت نحو 31 ٪ مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي، اذ بلغت آنذاك نحو 1.195 مليار دينار.

واظهرت البيانات، ان قيمة مبيعات نشاط التكرير وتعبئة اسطوانات الغاز سجل خلال الربع الاول من العام الحالي نحو 757 مليون دينار منخفضة بنسبة 34 ٪، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتـــستحوذ على ما نسبــــته 92 ٪ من اجمــــالي مبيعات الشركة، في حــــين بلغــــت مبيعات مصنع الزيوت نحــــو 7.8 ملايين ديــــنار بانخفاض بلغت نسبته نحو 8 ٪.

وبلغت مبيعات تسويق وبيع المنتجات البترولية خلال الربع الاول من العام الحالي نحو 125 مليون دينار بانخفاض بلغ نحو 6 %، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

في حين اظهرت البــــيانات ان قيمة مستوردات شركة مصفاة البترول الاردنية من المـــــشتقات النفطية الجاهزة خلال الربع الاول من العام الجاري بلغت نحو 426 مليون دينار بانخــــــفاض بلغت نسبــــته 40 ٪، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

يشار الى ان قيمة الديون المتراكمة على المؤسسات والدوائر الحكومية لصالح شركة مصفاة البترول الاردنية كبدل محروقات ارتفعت لتصل الى نحو 226 مليون دينار حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي مرتفعة بنسبة 9 %، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي، حسب بيانات شركة المصفاة.

كما يشار الى ان الديون المتراكمة وارصدة مدينة لصالح شركة مصفاة البترول الاردنية حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي بلغت نحو 1.16 مليار دينار شكلت الديون المتراكمة على المؤسسات والدوائر الحكومية منها نحو 20 % .

كما اظهرت البيانات ان الديون المتراكمة على وزارة المالية لصالح شركة مصفاة البترول الاردنية انخفضت بواقع بلغ نحو 18.7 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الحالي اذ سجلت نحو 478 مليون دينار بدلا من نحو 492 مليون دينار.

ويأتي ارتفاع الديون المتراكمة على الدوائر والمؤسسات الحكومــــية كبــــدل محروقات برغم تعليمات استخـــــدام الســــــيارات الحكومية والقاضي بتطبيق نص المادة(18) من تعليمات استخدام المركبات الحكــــــومية لعام 2011 الصـــــادر بموجب نظام تنظيم استخدام المركــــبــــات الحــــكومية بحـــــيث يكون الاستــــخدام خلال ساعات الدوام الرســـــمي ومبيتها في الدوائر الرسمية وتكون السيارة على عهدة السائق ويكون مسؤولا عنها، وتوحيد اللوحات الحكومية بنمر حمراء فقط وتحويل كافة النمر البيضاء والزرقاء والصفراء إلى نمر حمراء لجميع السيارات التي ينطبق عليها احكام النظام والتعليمات.

اضافة الى انخــــــفاض اسعار المحروقات خلال الربع الاول من الـــــعام الجـــاري بنسب وصلت الى نحو 30 % بالمقارنة مع ما كانت عليه خلال الفترة عينها من العام الماضي