الامانة تواصل تنفيذ حملة إزالة المركبات المهجورة من الاماكن العامة

 

أخبار البلد - تواصل امانة عمان حملتها لازالة هياكل المركبات المهجورة من الشوارع الرئيسية والساحات العامة في العاصمة ، والتي تنفذها بالتعاون مع الجهات المعنية لمعالجة التشوهات والمكاره البيئية الناجمة عنها  .

وجمعت فرق الأمانة منذ انطلاقة الحملة مطلع العام الجاري 106 سيارة من السيارات المهجورة من مواقع مختلفة بالعاصمة ، وفقا للمدير التنفيذي للرقابة والتفتيش المهندس عزالدين شموط   .

واشار الى انه تم إزالة نحو 140 سيارة من قبل اصحابها بعد ان تم اشعارهم من قبل فرق الامانة بضرورة ازالتها بما يساهم في  الحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة .    

ويأتي تنفيذ الحملة استنادا لقانون تنظيم المدن والقرى والأبنية رقم 79 لسنة 1966 ، ونظام الشوارع والطرق وصيانتها ضمن حدود امانة عمان رقم 101 لسنة 2009 ، ونظام منع المكاره ورسوم جمع النفايات داخل حدود امانة عمان رقم 83 لسنة 2009  .

ولفت المهندس شموط الى ان اي مواطن يريد استرجاع مركبته يتقدم بطلب لامانة عمان ويتم توقيعه على تعهد خطي يمنعه من وضع المركبة ضمن الشوارع الرئيسية و الساحات العامة مرة اخرة فضلا عن إلزامه بتكاليف عملية الازالة وبدل عدد الايام التي بقيت خلالها المركبة بالموقع المخصص للغاية  .

ونوه الى ان الأمانة عملت قبل انطلاقة الحملة التي تنفذ بواقع يومين من كل اسبوع على تجهيز موقع بمساحة 3 دونمات قرب طريق الحزام الدائري ويخضع للحراسة الأمنية لاستقبال هذه الهياكل التي سيتم ازالتها من مختلف المواقع ضمن حدود امانة عمان  .

وثمن  شموط جهود المواطنين في ابلاغ فرق الحملة عن وجود اي هياكل لمركبات مهجورة بمواقع مختلفة من العاصمة في مختلف وسائل الاعلام وخاصة إذاعة هوا عمان 105.9 FM التابعة للامانة .

يشار الى ان الحملة تنفذ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، حيث تم تشكيل لجنة تضم مندوبين عن محافظة العاصمة ، ودائرة السير ، وترخيص المركبات ، وقيادة شرطة اقليم العاصمة ، ودائرتي رقابة الاعمار والقانونية في الامانة  .

وكانت امانة عمان حصرت نحو 350 مركبة في مختلف مناطق العاصمة قبل انطلاق الحملة ، الصق عليها اشعارات تبليغ للإزالة خلال اسبوعين من تاريخ الصاق الاشعار وذلك نتيجة تعذر الحصول على عنوان صحيح لأصحابها  .

وتقسم هياكل السيارات لنوعين الاول منتهية الترخيص وبالية بحيث اصبحت تشكل مكاره بيئية وصحية ضمن محيطها الخارجي اواسفلها ، والثاني هياكل تعرضت لحوادث سير تضرر اجزاء منها وتم سحبها ووضعها ضمن ارصفة او ساحات عامة   .