رمان : بضائع أردنية لبغداد عبر شاحنات عراقية

اخبار البلد-

 
قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان انه لايوجد شاحنات اردنية تدخل الى العراق موضحا ان البضائع الاردنية التي تدخل العراق تحمل عبر شاحنات عراقية .
واشار رمان في تصريح لـ (الرأي) ان الحكومة الاردنية سمحت للشاحنات العراقية بالدخول فارغة للاراضي الاردنية حتى تستطيع تحميل البضائع الاردنية وادخالها للسوق العراقي .
وذكر ان سائقي الشاحنات الاردنية لايستطيعون الدخول للسوق العراقي نظرا للاحداث التي تشهدها دولة العراق الامر الذي يعد مخاطرة بالنسبة للشاحنات الاردنية . 
ولفت رمان انه مازال هناك بعض الممارسات الفردية في جمرك طريبيل العراقي التي «تتصف بالمزاجية « تمنع دخول البضائع الاردنية للسوق العراقي من خلال منع الشاحنات العراقية المحملة بالبضائع الاردنية للدخول الى العاصمة بغداد .
وبين ان المستثمرين الاردنيين ونتيجة الاوضاع السائدة التي تشهدها دولة العراق والاغلاقات التي تشهدها بعض الحدود ومنها حدود الكرامة فان المستثمرين يقومون بالتصدير عبر حدود البصرة مرورا بالاراضي الكويتية والسعودية والتي رتبت كلف بنحو اربعة اضعاف على المستثمرين بدلا من حدود الكرامة والتي شهدت اغلاقات متكررة .
واضاف رمان ان اجور نقل البضائع للشاحنة عبر حدود الكرامة تبلغ عبر حدود الكرامة نحو 1000 دولار في حين تبلغ اجور نقل الحاوية عبر حدود البصرة نحو 5000 دولار نظرا لطول الفترة الزمنية المستغرقة للوصول الى بغداد عبر حدود البصرة .
وذكر ان حجم تصدير البضائع والمركبات شهد انخفاضا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة موضحا ان المنطقة الحرة الزرقاء كانت تصدر شهريا نحو 10 الاف مركبة للاسواق المجاورة 80% يذهب للسوق العراقي مبينا انه ومنذ الاضطرابات التي شهدتها انخفض حجم التصدير الى اقل من 5 الاف مركبة شهريا
وكان رمان طالب خلال وقت سابق بالتنسيق بين الملاحق التجارية في سفارات المملكة بكافة دول العالم للعمل على توقيع اتفاقيات تجارية مع دول العالم للبحث عن اسواق جديدة تصدر اليها البضائع المصنعة في المملكة