تقرير مجموعة العربي للاستثمار الأسبوعي للبورصة

اخبار البلد-

 
تراجعت بورصة عمان 1.01% بعد انخفاض مؤشر قطاع الخدمات 1.72% وتراجع مؤشر قطاع المال 0.77%. لكن وفي نفس الوقت ارتفع مؤشر قطاع الصناعة 0.3%. من جانب آخر انخفض عدد الأسهم المتداولة 36% عن الاسبوع قبل الماضي إلى 34.1 مليون سهم فيما تراجعت قيمة التداول 36% ايضا إلى 42.5 مليون دينار. هذا وقد كان نشاط قطاع المال قد انخفض 40% بالمقارنة بتداول الاسبوع الماضي ليشكل تقريبا ثلاثة ارباع تداول السوق الاسبوعي، قيما تراجع نشاط قطاع الصناعة 43% ليستحوذ على 14% من نشاط السوق. بالمقارنة فقد ارتفع نشاط قطاع الخدمات 38% ليستحوذ على 12% من نشاط البورصة.
ارتفع سعر سهم شركة مصانع الورق والكرتون الأردنية 16.67% إلى 0.35 دينار ليكون بذلك افضل أسهم السوق اداء للاسبوع وارتفع مؤشر قطاع صناعات الورق والكرتون بنسبة 0.74% لكنه لم يكن افضل مؤشرات قطاع الصناعة اداء حيث ارتفع مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية 4.49% ليكون بذلك افضل مؤشرات قطاع الصناعة. هذا وقد كان سهم الشركة الوطنية لصناعة الكوابل والاسلاك الكهربائية قد ارتفع بواقع 15.09% إلى 0.61 دينار ليكون بذلك افضل اسهم قطاع الصناعات الكهربائية وثالث افضل اسهم السوق اداء. في هذه الاثناء ارتفع مؤشر قطاع الصناعات الكيماوية 2.7% و كان سهم الشركة المتكاملة للمشاريع المتعددة افضل اسهم القطاع ورابع افضل اسهم السوق اداء للاسبوع بعد ارتفاعه بنسبة 11.85% إلى 1.51 دينار. من جانب آخر، فقد كان سهم مجموعة العصر للاستثمار اكثر الاسهم الصناعية نشاطا وثالث اكثر اسهم السوق تداولا للاسبوع بعد ان بلغ حجم تداو السهم ما يقارب 4.9 مليون دينار.
على الرغم من الاداء الجيد لقطاع الصناعة بشكل عام إلا ان بعض القطاعت والاسهم الصناعية سجلت تراجعا ملحوظا حيث انخفض مؤشر قطاع الهندسة والانشاءات 3.86% وكان سهم شركة مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجائر اكثر اسهم السوق تراجعا بعد انخفاضه بنسبة 11.46% إلى 4.25 دينار. إضافة إلى ذلك، فقد انخفض سهم شركة العالمية للصناعات الكيماوية 7.69% إلى 0.72 دينار ليكون بذلك ثالث اكثر اسهم السوق انخفاضا للاسبوع.
اما في قطاع الخدمات فقد تراجع مؤشر قطاع الطاقة والمنافع العامة 4.24% ومؤشر قطاع التكنلوجيا والاتصالات 2% فيما ارتفع مؤشر قطاع الإعلام بنسبة 5.03% وارتفع مؤشر قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 2.2%. في قطاع الطاقة والمنافع العامة تراجع سعر سهم شركة مصفاة البترول الاردنية بواقع 4.1% وانخفض سعر سهم شركة الكهرباء الاردنية بنسبة 5.43%. في نفس الوقت انخفض سعر سهم شركة الاتصالات الاردنية بنسبة 2% إلى 2.94 دينار. بالمقابل ارتفع سعر سهم المؤسسة الصحفية الاردنية 6.4% إلى 1.33 دينار وارتفع سعر سهم شركة البتراء للتعليم بواقع 15.38% إلى 6 دينار ليكون بذلك ثاني اكثر اسهم السوق ارتفاعا للاسبوع.
من جهة اخرى ارتفع مؤشرا قطاعي الخدمات المالية المتنوعة 0.82% والتأمين 0.16% لكن ذلك لم يمنع تراجع مؤشر قطاع المال بعد انخفاض مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.87% وتراجع مؤشر قطاع العقار بواقع 1.29%. هذا وقد كان سهم شركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري اسوء اسهم قطاع المال اداء بعد تراجعه بنسبة 7.89% إلى 0.35 دينار. اما على مستوى احجام التداول فقد كان سهم شركة الامل للاستثمارات المالية اكثر اسهم السوق نشاطا بواقع 8.3 مليون دينار حيث تبعه سهم مجمع الضليل الصناعي العقاري بحجم تداول قارب 7.6 مليون دينار. كما كان سهم البنك الاستثماري اكثر اسهم قطاع البنوك نشاطا بحجم تداول بلغ حوالي 1.6 مليون دينار فيما ارتفع سعر السهم 0.82% إلى 1.23 دينار. هذا وقد كانت شركة تطوير العقارات قد اعلنت عن التوصل إلى تسوية لديونها الواجب دفعها للبك الاستثماري حيث تنص التسوية على دفع كامل الدين مع نهاية الربع الثالث من العام.

تنويه
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.