اللامركزية وتعزيز دور البلديات في محافظة الطفيلة

أخبار البلد - نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث ندوة حوارية في محافظة الطفيلة  أمس الاحد بحضور النائب حازم العوران وعدد من قيادات وفعاليات المجتمع المحلي تحت عنوان "نحو قانون مقترح حول اللامركزية والحكم المحلي " وذلك في إطار مشروع ينفذه المركز لتعزيز وتطوير رؤى المجتمع المحلي نحو قانون عصري ديمقراطي للامركزية  .

 وقال المدير التنفيذي  لمركز البديل جمال الخطيب "إن استضافة نواب المحافظة  يأتي للوقوف على رؤيتهم تجاه مسألة اللامركزية التي ستوضع على طاولة البحث في المجلس النيابي ، كما تأتي في سياق عدة ندوات ستنظم في كافة محافظات المملكة لتسجيل وجهات النظر حول موضوع اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي، والتعرف على هذا المفهوم وتطبيقاته ،وذلك من اجل التوصل الى صيغة لقانون اللامركزية تخدم كافة المحافظات .

 

ودعا الخطيب إلى تبنى مشروع اللامركزية تحت قبة البرلمان من قبل النواب ، باعتبار أن اللامركزية خطوة على طريق تطوير المسار الديمقراطي  . 

 كما قدم م. وليد المصري ورقة تحت عنوان " اللامركزية والحكم المحلي وتعزيز دور البلديات ، تحدث فيها عن مفهوم اللامركزية والحكم المحلي والية  تتطبيقها من خلال اعادة  الصلاحيات للبلديات و النتائج الايجابية لها .

وأشار المشاركون في الندوة إلى أهمية تعزيز دور البلديات لتحقيق اللامركزية ولما لها من دور في تعزيز التنمية المحلية  وتحدثوا عن قانون دمج البلديات وما فيه من سلبيات جعلته من  اسوء القوانين لان مناطق الاطراف في البلديات تهمش لصالح المركز، ولذلك اذا بقي الدمج يجب ان يفعل القانون بمجالس الاحياء ،ودعوا الى زيادة اهتمام وسائل الاعلام والثقافة بالتوعية على مفهوم دور البلديات في العمل التنموي ، وفي اختتام الندورة أكد المشاركون على ضرورة تطبيق اللامركزية من خلال تفعيل دور البلديات واعادة الصلاحيات لها وانه لا يمكن ان تكون هناك لامركزية ناحجة دون مركزية صالحة .كما تطرقوا لمسألة غياب البحث العلمي ودوره في التنمية والادارة السياسية .