الزراعة تنفي إعادة خراف من قطر

اخبار البلد-

 
نفت وزارة الزراعة إعادة أي شحنات من الأغنام الاردنية المصدرة الى دولة قطر، مؤكدة ان المعلومات التي تداولتها وسائل إعلام عن إعادة أغنام أردنية عارية عن الصحة.

وبين الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين في تصريح للسبيل ان الوزارة حريصة كل الحرص على استمرار تصدير الأغنام البلدية الى دول الخليج، نافيا أعادة أي شحنة أغنام من قطر.

واضاف حدادين ان الوزارة تواصلت مع المسؤولين القطريين والتجار المصدرين للخراف البلدية وأكدوا انه لم يتم إعادة أي شحنات من الخراف البلدية التي تم تصديرها.

ولفت الى ان الجهات المعنية في قطر أعادت شحنة أغنام سورية كانت مصدرة بالطائرة الى قطر، أما الأغنام البلدية فلم يتم إعادة أي شحنة من الشحنات التي تم تصديرها منذ بداية العام الحالي.

وأشار الى ان أي شحنات من الأغنام البلدية قبل تصديرها تخضع للفحوصات الفنية، ولا يتم تصدير أي رأس من الخراف البلدية حتى تستوفي الشروط والتعليمات الخاصة بتصدير الاغنام.

وبين حدادين ان المملكة صدرت قرابة 450 ألف رأس من الخراف البلدية إلى دول الخليج خلال العام الماضي 2014، لافتا الى ان ان عمليات التصدير مستمرة إلى دول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية الأكثر استقبالا للاغنام البلدية.

وبين ان التصدير الى دول الخليج تستهدف الاغنام ذات الاوزان الثقيلة التي تزيد على 60 كيلو غراما.

وكانت نقلت وسائل اعلام عن رفض قطر إرسالية أغنام أردنية امس الثلاثاء بسبب عدم مطابقتها المواصفات والشروط الصحية لديها، حسبما أعلنت الشركة المستوردة.
وقالت شركة ودام الغذائية إن إدارة الثروة الحيوانية الحكومية القطرية أبلغتها بأن إرسالية أغنام مكونة من 3 شاحنات أردنية وطائرة سورية، تم رفضها لمخالفتها الشروط الصحية.

وأضافت أنها امتثلت للقرار وقررت إعادة شحنة الأغنام من حيث أتت "حفاظا على صحة المستهلك وجودة المنتج".

وأوضحت الشركة حسبما نقلت صحيفة الشرق القطرية أن رفض الشاحنات الأردنية الثلاث جاء "بسبب الهزال الذي كانت تعاني منه (الاغنام) والإرهاق لأسباب مختلفة، منها الشحن أو الجو الحار".