حمودة: 4.2 مليون دينار خسائر قطاع بيض المائدة منذ نيسان

اخبار البلد-

 
 قدر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة فارس حمودة خسائر قطاع بيض المائدة منذ بداية شهر نيسان الماضي وحتى يوم امس بنحو 4.200 مليون دينار تقريبا.
ولفت حمودة في تصريح لـ « الرأي» إلى أن ذروة خسائر قطاع انتاج بيض المائدة كانت خلال شهري ايار وحزيران حيث بلغت حجم خسائر انتاج بيض المائدة منذ بداية ايار وحتى امس الاول نحو 3 ملايين دينار تقريبا.
وقدّر خسائر انتاج بيض المائدة خلال شهر نيسان الماضي بنحو 1.2 مليون دينار مبينا ان هذه الخسائر من انتاج صناديق بيض المائدة دون كلف النقل والتوزيع وضريبة المبيعات.
وطالب حمودة الحكومة بإعفاء مادة بيض المائدة بنسبة 4% من ضريبة المبيعات متوقعا زيادة خسائر المزارعين اذا لم يتم ايجاد حلول جذرية للخسائر المتراكمة لقطاع بيض المائدة
وبين ان هناك اكتفاء ذاتيا من بيض المائدة بالسوق المحلي مشيرا الى ان هناك تحديات حالية تتمثل بزيادة الانتاج و العرض بكميات عالية جدا متوقعا ان ترتفع خسائر قطاع بيض المائدة خلال شهر رمضان المبارك نظرا لان الطلب على بيض المائدة ينخفض بنسبة 40%
وحسب حمودة فإن بيض المائدة دون غيره يدفع ضريبة مبيعات 4% بعد أن تم اعفاء معظم السلع الغذائية الرئيسة في عام 2008 و 2011 موضحا ان مائدة بيض المائدة هي من السلع الاستراتيجية داعيا الجهات المختصة مساندة هذا القطاع وايقاف الخسائر المتراكمة التي لحقت به جراء زيادة الانتاج وضعف الطلب.
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.