إطلاق «شمس معان» رسمياً الاثنين بكلفة 160 مليون دولار

اخبار البلد-

 
 من المقرر أن يتم بعد غد اﻹثنين الإعلان رسميا عن مشروع شمس معان بحجم استثمار يصل الى 160 مليون دولار.
وتنفذ مشروع شمس معان الذي اطلق في العام 2010 شركة قعوار للطاقة ومنطقة معان التنموية  في محافظة معان؛ إذ يعد من اكبر المشاريع المنتجة للطاقة في منطقة الشرق اﻷوسط ويمتد على مساحة تقدر ب 2 مليون متر مربع.  وسيسهم المشروع في دعم استراتيجية الطاقة في المملكة وتنويع مصادرها ورفع مستوى أمن التزود بالطاقة.
و سيزود المشروع ، الأردن بنحو 160 مليون كيلو واط /ساعة من الطاقة الكهربائية سنويا او ما يعادل 1% من استهلاك المملكة للطاقة سنويا.
ويتكون المشروع  من 34 مصفوفة طاقة كل واحد منها تحتوي على 20 الف لوح زجاجي.
و سيتم توفير التمويل لهذا المشروع من خلال تجمع بنكي مؤلف من بنك اليابان الدولي، بنك ستاندرد تشارترد، وبنك ميوزهو .
وستمتد عمليات الانشاء في المشروع  الى 18 شهرا، فيما يتوقع  ان يوفر 500 فرصة عمل مؤقتة خلال عملية الإنشاء و 25 فرصة عمل دائمة عند الانتهاء من المشروع.
ويقود ائتلاف مشروع شمس معان الذي يشمل شركات يابانية وقطرية؛ حيث تدخل شركة «Diamond Generating Europe Ltd» التابعة لشركة ميتسوبيشي اليابانية؛ ونبراس الطاقة ش.م.ق / القطرية في المشروع.
وتم اختيار منطقة معان لاقامة المشروع ، لتميزها بعدة عوامل منها ان كمية الاشعاع الساقطة على المحافظة في يوم واحد يمكن ان تسد احتياجات العالم من الطاقة؛  (سطوع الشمس على مدار 360 يوم) ، اضافة الى ارتفاع منطقة معان 1000 متر عن سطح البحر، وطبيعه اﻷرض السهلية.