صرافون : ارتفاع الطلب على الليرة التركية بالسوق المحلي

اخبار البلد-

 
 قال رئيس جمعية الصرافيين الأردنيين علاء ديرانية في تصريح للأناضول ان سوق الصرافة الأردني شهد الشهر الماضي طلبا واضحا على العملتين الأردنية والتركية، وبزيادة قدرها حوالي 3% مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي.
واضاف ان تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج اضافة الى السياح، وأن كانت اعدادهم اقل من العام الماضي، قد ساهم في زيادة الطلب على الدينار الأردني الذي حظي باقبال متزايد خلال تلك الفترة.
وبين البنك المركزي الأردني في احدث بيانات له ان تحويلات المغتربين اﻷردنيين بلغت خلال الربع الاول من العام الحالي 888.58 مليون دولار بزيادة 3.2% عن ذات الفترة من العام الماضي.
واشار «المركزي» ان الدخل المتحقق من خلال السياحة القادمة الى الأردن، بلغ خلال الثلث الاول من العام الحالي 1.24 مليار دولار، بانخفاض 14.8% فيما بلغت مدفوعات السفر 386.6 مليون دولار لتلك الفترة.
وقال ديرانية ان ارتفاع الطلب على الليرة التركية في سوق الصرافة الأردني يعود الى توجه عدد كبير من الأردنيين الى تركيا في رحلات سياحية بعد توقف الحركة السياحية الى بلدان مجاورة للأردن بخاصة سوريا.
واضاف ان هناك 3 وجهات امام السياحة في المنطقة حاليا وهي شرم الشيخ المصرية والأردن وتركيا بسبب الاضطرابات التي تعاني منها الدول العربية وباتت الخيارات محدودة امام السياحة.
واوضح ديرانية ان الظروف الصعبة التي تعاني منها الدول العربية ما تزال تؤثر على حركة الصيرفة في الاردن متأثرة كباقي القطاعات الاقتصادية في البلاد وخاصة مع تراجع حركة الصادرات الى بعض الاسواق كالسوقين العراقي والسوري.
وكان الأردن وتركيا بحثا تنشيط السياحة البينية حيث اصدر مجلس الافتاء التركي للحجاج الأتراك الذين يرغبون بتأدية مناسك الحج والعمرة وزيارة القدس مرورا بالأردن والمكوث به والكف عن المرور من خلال اسرائيل.