256 مليون دينار الصادرات الأردنية لدول الخليج خلال الربع الأول

اخبار البلد-

سجلت قيمة الصادرات الاردنية لدول الخليج العربي نحو 256 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الحالي بارتفاع بلغت نسبته نحو 3 % مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014، اذ بلغت آنذاك نحو 248 مليون دينار، حسب تقرير صادر عن مؤسسة الاحصاءات العامة.

ويأتي هذا الارتفاع في صادرات الاردن لدول الخليج نتيجة توجه وزارة النقل ووزارة الصناعة والتجارة لفتح وتسهيل الاعمال التجارية مع تلك الدول نظرا لما يشهده كل من العراق وسورية من ازمات امنية ادت الى تراجع كبير في عمليات التصددير.

وفي التفاصيل، اظهر تقرير التجارة الخارجية ان قيمة الصادرات الاردنية لدولة الامارات العربية خلال الربع الاول من العام الجاري ارتفعت بنسبة بلغت نحو 33 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014، وبواقع بلغ نحو 11 مليون دينار لتصل الى 44.8 مليون دينار.

اما قيمة الصادرات الاردنية خلال الربع الاول من العام الجاري لسلطة عمان فارتفعت بنسبة بلغت نحو 26 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014 وبواقع بلغ نحو 1.5 مليون دينار لتصل الى 7.3 مليون دينار.

في حين بلغت قيمة الصادرات الاردنية لمملكة البحرين خلال الربع الاول من العام الجاري نحو 6.1 مليون دينار مرتفعة بنسبة 2.5 % وبواقع بلغ نحو 152 الف دينار.

اما بالنسبة للصادرات الوطنية لدولة قطر فارتفعت خلال الربع الاول من العام الجاري بنسبة بلغت نحو 1.3 % مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي لتصل الى نحو 18 مليون دينار.

وكانت اقل نسبة ارتفاع في صادرات الاردن لدول الخليج خلال الربع الاول من العام الجاري للمملكة العربية السعودية اذ لم تتجاوز النسبة 1 % مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من عام 2014 لتبلغ قيمتها نحو 161 مليون دينار.

وساهم انخفاض قيمة الصادرات الاردنية للكويت في عدم ارتفاع النسبة الاجمالية للصادرات الاردنية لدول الخليج اذ انخفضت قيمتها خلال الربع الاول من العام الجاري بنسبة 27 % مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي لتصل الى نحو 17.6 مليون دينار.

وأثرت الازمات السياسية والامنية في دول «الربيع العربي» في الصادرات الوطنية، بسبب إغلاق الحدود مع الدول المجاورة كالعراق وسورية بشكل شبه تام.

ويشار الى ان حركة التصدير عبر المناطق الحرة الاردنية «الترانزيت»، انخفضت بنسبة 35 % منذ بداية العام عما كانت عليه في نهاية العام الماضي، بسبب توقف حركة النقل البري للشاحنات من الأردن الى العراق وسورية وليبيا – من خلال مصر- بشكل كلي منذ نهاية العام الماضي.

اذ أن اجمالي الصادرات الوطنية الى ليبيا، بلغ خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي نحو978 الف دينار، مسجلة انخفاضا بلغ 82 %، مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2014، حيث بلغ نحو 5.316 مليون دينار.

كما أظهرت البيانات انخفاض الصادرات الوطنية الى السوق التونسية خلال شهر كانون الثاني بنحو 48 %، اذا ما قورنت مع الشهر ذاته من العام الماضي اذ سجلت 437 الف دينار.

وانخفض اجمالي الصادرات الوطنية للسوق اليمنية بنسبة 33 %، ليسجل خلال شهر كانون الثاني نحو 2.33 مليون دينار، بدلا من 3.54 مليون دينار خلال الشهر ذاته من عام 2014.

اما بالنسبة للسوق العراقية، فسجل اجمالي الصادرات الوطنية لها خلال شهر كانون الثاني نحو 56.2 مليون دينار، مسجلا انخفاضا بنسبة 9 % ، مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

وشهد اجمالي الصادرات الوطنية للسوق السورية خلال شهر كانون الثاني انخفاضا طفيفا بنسبة 0.9 %، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014؛ حيث بلغت نحو 18 مليون دينار، بدلا من 18.1 مليون دينار.

وارتفع اجمالي الصادرات الوطنية الى السوق المصرية خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي، بنسبة بلغت نحو 5 %، مقارنة بما كانت عليه خلال الشهر نفسه من عام 2014، لتصل الى 53.166 مليون دينار.

كما يشار الى ان عمليات التصدير الى دول الجوار تتم من خلال المنافذ البرية عبر الشاحنات غير الأردنية، من خلال الشحن البحري عبر ميناء العقبة، خصوصا الى ميناء ام قصر العراقي.

يشار الى وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري ووزارة الصناعة والتجارة حاولت فتح الاسواق الخليجية امام حركة الشاحنات الاردنية التي تحمل البضائع الاردنية بغية التصدير لتعويض العاملين في القطاع عن تراجع حركة التصدير الى كل من العراق وسورية ولبنان وتركيا ودول اوروبا.